كتابة السيرة الذاتية: 6 أخطاء شائعة تضيع عليك فرص التوظيف

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أكتوبر 2020
كتابة السيرة الذاتية: 6 أخطاء شائعة تضيع عليك فرص التوظيف
مقالات ذات صلة
ما لا يعرفه رئيسك قد يضر بك: كيف تخبر مديرك بأنك مرهق؟
لبداية جديدة: 5 طرق للتحكم في وقتك عندما تعمل في المنزل
4 خطوات لتنظيم التكنولوجيا الخاصة بك الآن: وداعاً للإزعاج

هل سيرتك الذاتية تساعدك أم تعيقك؟ فسيرتك الذاتية لها تأثير، سواء بشكل إيجابي أو سلبي، على صاحب العمل المحتمل. 

لذا، لمساعدتك في الحصول على أفضل ظهور أول بشكل عام مع سيرتك الذاتية، اليوم، سننظر في الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها الأشخاص والتي تمنعهم من الحصول على وظيفة جديدة.

كتابة السيرة الذاتية

1.اسم الملف وتنسيقه غير صحيحين:

أنت لا تريد أن تكون الشخص الذي يرسل سيرتك الذاتية مع مستند Word قياسي محفوظ باسم "سيرتي الذاتية". إن مجرد تسمية سيرتك الذاتية بشكل احترافي، بما في ذلك اسمك والمسمى الوظيفي الذي تريده، يمكن أن يميزك على الفور عن المرشحين الآخرين. التفاصيل الصغيرة والطفيفة مهمة. 

استغرق 25 ثانية لإعادة تسمية سيرتك الذاتية، إلى جانب حفظ سيرتك الذاتية دائماً بتنسيق PDF، أمراً أساسياً. تبدو السيرة الذاتية بتنسيق PDF أنظف وأقل ازدحاماً واحترافية بشكل عام. مقارنة بمستند Word، الذي في بعض الحالات، يمكن أن ينقطع التنسيق. قم دائماً بتقديم نسخ PDF من سيرتك الذاتية! 

2. سوء القواعد:

اتباع القواعد الصحيحة في كتابة السيرة الذاتية يقطع شوطاً طويلاً، يحب أصحاب العمل توظيف أشخاص يهتمون بالتفاصيل، كذلك يتواصلون بشكل فعال شفهياً وكتابياً.

يمكن أن تكون رسائل البريد الإلكتروني والاقتراحات الاحترافية جزءً كبيراً من وظيفة ذات رواتب عالية، لذلك من الضروري التأكد من نقل هذا في سيرتك الذاتية عن طريق التحقق من سيرتك الذاتية من أجل القواعد. قم بتنزيل مكون إضافي مثل تصحيح اللغة للتحقق من ذلك، أو اطلب من بعض الأصدقاء الموثوق بهم تعديل سيرتك الذاتية معك لاكتشاف الأخطاء التي ربما تكون قد أغفلتها. 

3. سيرة ذاتية عامة:

كلما كانت سيرتك الذاتية أكثر تحديداً، كان ذلك أفضل. على سبيل المثال، عندما يريد المعلم أن يصبح مديراً مساعداً، يجب أن تركز سيرته الذاتية على قدراته وإنجازاته القيادية - وليس فقط مسؤوليات التدريس السابقة. من ناحية أخرى، إذا كانوا يريدون البقاء مدرسين ولكن ربما في مدرسة جديدة، فيجب أن يكون لديهم سيرة ذاتية تنقل قدرتهم التعليمية.

يجب أن تنقل سيرتك الذاتية قدرتك على إكمال الوظيفة التي تتقدم لها. سيساعدك هذا في الحصول على اليد العليا عند التقديم لأن الكثير من الأشخاص لديهم سيرة ذاتية عامة جداً.

كتابة السيرة الذاتية

4. الكثير من الفوضى:

إذا كان كونك عاماً هو أحد الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص في سيرهم الذاتية، فإن الكثير من الفوضى هو خطأ آخر. السيرة الذاتية التي تصرخ "مشغول جداً" ليست جيدة. بمعنى ما، يريد أرباب العمل المحتملون معرفة مدى كفاءة توصيلك لما يمكنك القيام به بتنسيق نظيف وبسيط.

يمكن أن تكون الكلمات كثيرة جداً بالنسبة للشخص الذي عليه قراءة 100 استئناف في ساعة واحدة. تأكد من أن سيرتك الذاتية مميزة وبسيطة وذات مظهر أنيق "تذكر رقم 1، تنسيق PDF يعمل بشكل أفضل".

5. أنت لا تصف الإنجازات:

عند إنشاء سيرة ذاتية قوية، فإن الأولوية الأولى هي وصف إنجازاتك ولماذا أنت الاختيار الصحيح دون أن تكون متفاخراً. ومع ذلك، عندما يرتكب العديد من المتقدمين للوظيفة خطأ شائعاً في سيرتهم الذاتية، فإنهم ببساطة يسردون أوصاف وظائفهم وواجباتهم. الواجب والإنجاز مختلفان. 

هنا مثال:

  • واجب الوظيفة: إدارة فريق من أربعة مهندسي برمجيات.
  • إنجاز الوظيفة: رئيس فريق قسم مهندس البرمجيات المسؤول عن إنتاج برنامج محاسبة جديد قبل 30 يوماً من الموعد النهائي. 

قد لا تبدو هذه صفقة ضخمة، لكن واجب الوظيفة أعلاه يخبر صاحب العمل المحتمل بما فعلته؛ لكن الإنجاز يوضح لهم كيفية أدائك وما يمكنك القيام به من أجلهم. 
ضع في اعتبارك مراجعة سيرتك الذاتية وتأكد من أنك تصف بشكل فعال إنجازاتك ضمن واجبات وظيفتك السابقة، وليس فقط الواجب نفسه.

6. تنسيق غير متناسق:

تريد سيرتك الذاتية للسماح لصاحب العمل المحتمل بمعرفة أنك:

  • منظم.

  • استثنائي في ما تفعله.
  • منتبه للتفاصيل الصغيرة.

هناك طريقة سريعة لإخبار مدير التوظيف أنك لست مما سبق "حتى لو كنت كذلك بالفعل" وهي أن يكون لديك تنسيق غير متسق في جميع أنحاء سيرتك الذاتية! 

كقاعدة عامة، يجب أن تكون العناوين والأوصاف والرموز النقطية وجميع العناصر التقليدية في السيرة الذاتية متسقة. الخطأ الشائع للمرشحين للوظائف هو وجود رموز نقطية بعيدة جداً في اليمين في قسم واحد أو عناوين مائلة أحياناً وأحياناً لا تكون كذلك.

أفكار أخيرة:

سيرتك الذاتية هي انطباعك الأول في معظم الحالات عندما يتعلق الأمر بالحصول على وظيفة جديدة، لذلك فهي أفضل رهان للتأكد من أنك تفعل كل ما في وسعك لجعلها الانطباع الأول الصحيح!