كل ما تريد معرفته عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
كل ما تريد معرفته عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا
مقالات ذات صلة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
هل يبطل فحص PCR الصيام؟
البحرين تلغي فحص كورونا للقادمين من دول الخليج

في الوقت الذي ينتظر العالم تلاشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ومرور موجاته دون أي ضرر فُوجيء العالم بسلالة جديدة من الفيروس تضرب عدة دول أوروبية.

فيروس كورونا الذي ظهر بنهاية العام الماضي 2019 في مدينة ووهان الصينية، ظهر له سلالة جديدة في شهر ديسمبر الجاري 2020 في بريطانيا أشد عدوى وانتقالاً من الأصلية بنسبة 70%.

السلالة الجديدة من فيروس كورونا

قال وزير الصحة البريطاني، مان هانكون، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 التي سبق وتحدث عنها رئيس وزراء بلاده، بوريس جونسون قد "خرجت عن السيطرة".

وسبق وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مطلع الأسبوع الحالي إعادة فرض الإغلاق مرة أخرى في لندن وجنوب شرق إنجلترا اعتبارًا من يوم أمس الأحد؛ لوقف ارتفاع الإصابات المنسوب إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني، إلى أن العلماء في بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 تنتشر "بسهولة أكبر بكثير"، مضيفاً:"قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70% عن البديل القديم، النسخة الأصلية للمرض".

23 تغييراً مختلفاً على فيروس كورونا

ومن جانبه، قال كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية، السير باتريك فالانس، إن السلالة الجديدة أظهرت 23 تغييراً مختلفاً على فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 الأصلي والعديد منها مرتبط على وجه التحديد بالبروتينات.

وأضاف كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية:"هذا عدد كبير بشكل غير عادي من المتغيرات، كما أنه يحتوي على متغيرات في مناطق الفيروس المعروفة بأنها مرتبطة بكيفية ارتباط الفيروس بالخلايا ودخوله إلى الخلايا".

برنامج جينوم فيروس كوفيد 19 في بريطانيا COG-UK، وهي هيئة أُنشئت لتقديم تحليل جيني سريع لمسار الفيروس وتحوراته، أشارت إلى أن مدينة لندن وجنوب شرقي إنجلترا شهدتا أعداداً متزايدة من الأشخاص المصابين بالسلالة الجديدة، مشيرة إلى أن اختبارات الفحص إلى أن 43% من الفيروس في الجنوب الشرقي من انجلترا أصبح الآن السلالة الجديدة، وفي شرق إنجلترا 59 % وفي لندن 62%.

هل تعالج اللقاحات السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

نائب المدير العام للمختبر الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية والمدير المشترك لمعهد المعلومات الحيوية الأوروبي في جامعة كمبردج، إيوان بيرني، يُشير إلى أن اللقاحات ستظل تعمل ضد هذه السلالة الجديدة على الرغم من أنه من الواضح أنه يجب اختبارها بدقة.

بريطانيا تُعيد الإغلاق لمواجهة السلالة الجديدة من كورونا

وسبق وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مطلع الأسبوع الحالي إعادة فرض الإغلاق مرة أخرى في لندن وجنوب شرق إنجلترا اعتبارًا من يوم أمس الأحد؛ لوقف ارتفاع الإصابات المنسوب إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني، إلى أن العلماء في بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 تنتشر "بسهولة أكبر بكثير"، مضيفاً:""قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70% عن البديل القديم، النسخة الأصلية للمرض".

منظمة الصحة العالمية تُعلق على السلالة الجديدة من كورونا

وبدورها ذكرت منظمة الصحة العالمية، عبر بيان رسمي صادر عنها، أن السلطات البريطانية تُقدم كل المعطيات المتوفرة لديها، حول السلالة الجديدة من كورونا بما في ذلك نتائج التحليل والبحث المستمر، مضيفة:"سنواصل إطلاع وإبلاغ، الدول الأعضاء والجمهور بالمعلومات الجديدة، عند حصولنا على المزيد عن خصائص هذا النوع من الفيروسات وعن أي عواقب قد تسفر عن ظهوره".

حظر السفر إلى بريطانيا بعد اكتشاف السلالة الجديدة من كورونا

وفرضت عدة دول أوروبية وكذلك عربياً حظرًا على بريطانيا بداية من هولندا، التي رُصدت فيها حالات للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، حيث أعلنت وقف الرحلات الجوية من بريطانيا تلاها دول بلجيكا، إيطاليا، الكويت، ألمانيا، بلغاريا، أيرلندا وفرنسا.

ولم يقتصر الأمر على تعليق الطيران من هذه الدول إلى بريطانيا مع تفشي السلالة الجديدة من كورونا، بل سيعقد الاتحاد الأوروبي، اجتماعاً موسعاً، اليوم الاثنين؛ لبحث كيفية التعامل مع الأمر على نحو أكثر تنسيقًا.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب تقارير صحية صادرة عن الجهات المعنية حول العالم فهناك 76.9 مليون شخص مٌصاب بفيروس كورونا المُستجد؛ حيث تم شفاء 43.4 مليون شخص ووفاة 1.7 مليون آخرين.