كم تبلغ أرباح صناع محتوى الفيديو على يوتيوب؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 24 ديسمبر 2020
كم تبلغ أرباح صناع محتوى الفيديو على يوتيوب؟
مقالات ذات صلة
سرعة النت: أفضل مواقع تساعدك على قياس سرعة الإنترنت الحقيقية
تفعيل سوا وتفاصيل باقات بلس الجديدة
خاصية جديدة من غوغل كروم تحول الصوت إلى نصوص مكتوبة وهذه طريقة تفعيلها

من المعروف أن شركة يوتيوب تقدم لصناع المحتوى النشيطين على منصة الفيديو الخاصة بها فرصة للحصول على أرباح مالية على محتوى الفيديو الذي يقومون بنشره، حيث تزداد هذه الأرباح مع زيادة عدد المشاهدات التي يحققها صناع الفيديوهات، حيث أن ذلك يمنح المعلنين إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من المشاهدين.

كم تبلغ أرباح صناع مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب؟

وحول هذا الأمر، تحدثت واحدة من صانعات محتوى الفيديو على اليوتيوب عن تجربتها من النشر والربح على منصة الفيديو الأشهر في العالم، حيث قالت أنه يمكن لمنشئي المحتوى البدء بجني الأموال من عائدات الإعلانات من خلال شركاء مع يوتيوب، موضحة أن صاحب القناة يصبح مؤهلاً للحصول على الأرباح بمجرد وصول عدد المشتركين في قناته إلى 1000 مشترك.

وتابعت قائلة أنه مع الوصول إلى 4000 ساعة مشاهدة، يستطيع صاحب القناة بعدها أن يكسب حصة من عائدات الإعلانات التي تقوم منصة يوتيوب بوضعها في مقاطع الفيديو الخاصة به.

وأشارت إلى أنها حالياً تمتلك أكثر من 150 ألف مشترك على قناتها الخاصة، حيث حصد اثنان من مقاطع الفيديو التي نشرتها على أكثر من مليون مشاهدة، لافتة إلى أن تلك المقاطع تربح ما بين 2500- 4000 دولار من عائد الإعلانات.

كما لفتت إلى أن مقدار ما يحققه صناع المحتوى على يوتيوب يختلف من شخص إلى آخر في حال وصولهم كلهم إلى نفس الرقم من عدد المشاهدات، موضحة أن هناك عدة عوامل تؤثر في هذا، مثل: وقت مشاهدة الفيديو، وعدد المشاهدين، وغيرهما.

وأضافت أنه بشكل عام، فإن مقاطع الفيديو التي تركز على الأعمال تحصل عادة على معدلات دفع أعلى من تلك التي تتعلق بنمط الحياة مثلاً.

5 مميزات جديدة في تحديث يوتيوب الأخير

وفي سياق آخر، فقد أطلق موقع يوتيوب مؤخراً مجموعة من المميزات الجديدة التي تهدف إلى تسهيل مشاهدة مقاطع الفيديو على المستخدمين، وتسمح لهم بالتفاعل معها بشكل أفضل.

وجاءت مميزات يوتيوب الجديدة كما يلي، وفقاً لما ذكرته تقارير تقنية:

1- فصول الفيديو

قبل عدة أشهر، قدم يوتيوب خاصية فصول الفيديو التي تتيح لصناع الفيديوهات تقسيمها إلى فصول بسهولة عن طريق كتابة فواصل زمنية في وصف الفيديو بهدف تسهيل التنقل في المقاطع بشكل أفضل، وإمكانية مشاهدة قسم معين من الفيديو دون تشغيله كله.

وقد قام يوتيوب بتطوير هذه الخاصية في تحديثه الأخير، من خلال تضمين قائمة عرض جديدة، تقوم بإظهار جميع فصول الفيديو بصور مصغرة، حيث يسهل على المستخدم العثور عليها عن طريق الضغط على عنوان الفصل الذي يريده، مما يوفر له الوصول إلى الجزء الذي يهتم به بشكل أسرع.

2- إجراءات جديدة مقترحة لتحسين تجربة مشاهدة الفيديو

بعد تثبيت تحديث يوتيوب الجديد، ستظهر للمستخدم إجراءات مقترحة أسفل مقطع الفيديو الذي يشاهده، تطالبه بتدوير هاتفه أو تشغيل مقطع الفيديو في وضع VR للحصول على تجربة مشاهدة أفضل.

فعلى سبيل المثال، إذا كان الفيديو الذي يشاهده يبدو أفضل في الوضع الأفقي، فسيرى حينها إجراء أسفل الفيديو يقول تدوير، مع العلم أن بإمكان المستخدم استبعاد الإجراء الذي لا يرغبه عن طريق الضغط على زر X الذي يظهر بجواره.

3- وصول أسهل إلى زر التسميات التوضيحية

قديماً، كان المستخدم يضطر إلى الانتقال إلى إعدادات الفيديو من أجل تشغيل التسميات التوضيحية في المقاطع التي يشاهدها، ولكن الآن فإن زر تشغيل التسميات التوضيحية يظهر في شاشة الفدييو مباشرة، حيث أصبح عليه فقط الضغط على أيقونة CC في الزاوية اليمنى أعلى شاشة الفيديو من أجل تشغيلها أو إيقافها.

وبالإضافة إلى هذا، فقد تم نقل زر التشغيل التلقائي للفيديو إلى شاشة الفيديو أيضاً بهدف تسهيل تشغيله وإيقافه، حيث تتوفر هذه الميزة خالياً في تطبيق يوتيوب على الهواتف الذكية.

4- ميزة التذكير بوقت النوم

يمكن للمستخدم الانغماس في مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب لساعات دون أن يدري بمرور الوقت، ولكن مع التحديث الجديد، باتت هناك خاصية التذكير بوقت النوم، والتي تتيح له اختيار أوقاتاً محددة للتوقف عن مشاهدة الفيديوهات.

5- إيماءات جديدة لمشاهدة مقاطع الفيديو

كان المستخدم في السابق يضغط على أيقونة ملء الشاشة في الزاوية السفى يمين شاشة الفيديو من أجل تشغيل مقطع الفيديو في وضع الشاشة الكاملة، ولكن أصبح بإمكانه الآن التمرير سريعاً للأعلى في نافذة الفيديو من أجل الدخول في وضع ملء الشاشة، أو التمرير سريعاً لأسفل للخروج منه.

أعطال تعرض لها يوتيوب في الفترة الأخيرة

وكان موقع يوتيوب قد تعرض لبعض الأعطال المفاجئة في الفترة الأخيرة، والتي أدت إلى توقفه تماماً عن العمل لدى ملايين المستحدمين حول العالم.

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن نحو 54% من المستخدمين قالوا أنه أنهم لم يتمكنوا من تصفح موقع يوتيوب، فيما أشار 42% منهم إلى عدم قدرتهم على مشاهدة مقاطع الفيديو، بينما فشل 2% منهم في الولوج إلى حساباتهم.

وقبل أسابيع قليلة من حدوث هذا العطل، تعرض يوتيوب لعطل فني أثر على حوالي ربع مليون شخص من مستخدميه، وتسبب في تعرضهم لعدة مشاكل أثناء محاولتهم تصفحه، قبل أن تنجح غوغل في معالجته بعدها بفترة وجيزة.