مسلسل الاختيار يحيي بطولات أحمد المنسي إلى الحياة

أدعية ليلة القدر: ما هو فضلها وكيف تفوز بها؟

كنوز رمضانية: "تم البدر بدري" تعلن بدء انتهاء الشهر الفضيل

  • بواسطة: مي شاهين الثلاثاء، 19 مايو 2020 الثلاثاء، 19 مايو 2020
كنوز رمضانية: "تم البدر بدري" تعلن بدء انتهاء الشهر الفضيل

ارتبط شهر رمضان المبارك عند العرب والمصريين بشكل خاص بعدد من الأغاني الرمضانية، التي تعد علامة تم تخصيصها لهذا الشهر الفضيل، فكما بدأ بـ "مرحب شهر الصوم مرحب لياليك عادت في زمان" ينتهي بـ "تم البدر بدري والأيام بتجري".

هذه الأغاني بمثابة كنوز رمضانية لا يمكن أن يأتي أو ينتهي دون إذاعتها. ومع بدء العد التنازلي لانتهاء الشهر الكريم بدأت الإذاعات والمرئيات في إذاعة الأغنية الشهيرة "تم البدر بدري" ومن ثم نستعرض في التقرير التالي، أبرز الأغاني الرمضانية التي تعلق بها الجمهور العربي في هذا الشهر المبارك.

تم البدر بدري والأيام بتجري:

"تم البدر بدري والأيام بتجري" بهذه الكلمات تودع الأمة الإسلامية خاصة المصريين شهر رمضان الفضيل، كما تعودوا منذ إطلاقها بصوت الفنانة شريفة فاضل، من كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى وألحان رياض السنباطي، التي لم تعلم أنها ستخلد في تاريخ الأغاني الرمضانية، التي تتوارثها الأجيال حتى يومنا هذا.

وتعد هذه الأغنية دلالة على قرب انتهاء شهر رمضان المبارك، فيتم إذاعتها سنوياً في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، فهي علامة مميزة لقلوب مستمعينها.

وحوي يا وحوي:

ومن الأغاني التي تتم إذاعتها بصفة يومية وفي كل الفواصل سواء في الإذاعة أو التليفزيون، أغنية وحوي يا وحوي، التي انتجت عام 1934، حيث تغنى بها أحمد عبد القادر، من تأليف حسين حلمي المانسترلي وألحان أحمد الشريف.

حالو يا حالو:

تعد من الأغاني الشهيرة، التي لازال يتغنى بها الصغار والكبار، فهي بصوت الشحرورة صباح، من ألحان محمد الموجي وكلمات محمد حلاوة.

والله بعودة يا ولاد:

هذه الأغنية دائماً يتغنى بها الأطفال قبل بدء الشهر الفضيل وأولى أيامه، فهي تقترن عادة بالأيام الأولى للشهر، حيث تغنى محمد قنديل.

أهو جه يا ولاد:

كذلك تعد أغنية أهو جه يا ولاد، من كلمات نبيلة قنديل، ألحان علي إسماعيل، من العلامات الفارقة في تاريخ الأغاني الرمضانية، لكن دائماً تقترن بالأيام الأولى للشهر الفضيل.

رمضان جانا:

هي الأغنية الأشهر على الإطلاق بين أغاني رمضان، فهي مواكبة دائماً للشهر الكريم، تغنى بها الفنان الكبير محمد عبدالمطلب.


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول