كيفية التخلص من الكرش للرجال

  • تاريخ النشر: السبت، 20 فبراير 2021
كيفية التخلص من الكرش للرجال
مقالات ذات صلة
التخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر: 7 نصائح لاستخدامها الآن
الطقس قد يتسبب في آلام الرأس.. تعرّف على كيفية حدوث هذا
5 نصائح تُمكنك من العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ أثناء الليل

البعض يرى أن الكرش يعطي هيبة للرجل، لكن الكثيرون يعرفون أن الكرش هو مُعاناة حقيقية يجب التخلص منها، الأطباء والباحثون من ضمن هؤلاء الكثيرون الذين يعرفون جيدًا أن الكرش مُعاناة، إذا كنت أنت أيضًا ترى ذلك فيُمكنك مُتابعة السطور التالية للتعرّف على كيفية التخلص من الكرش للرجال.

ما هو الكرش ولماذا يحدث؟

الكرش من المشاكل التي يُعاني منها الكثير من الناس. هو تراكم دهون الجسم في منطقة البطن والذي يُعرف علميًا بالسمنة، تراكم الدهون في هذه المنطقة عامل خطر لكثير من الأمراض المزمنة. مثل: خطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان.

على الرغم من أن هذا النوع من السمنة أكثر انتشارًا عند الرجال، إلا أنه يوجد أيضًا عند النساء، خاصة بعد انقطاع الطمث، يحدث الكرش عند الرجال بنسبة أعلى لأن زيادة نسبة الدهون الممتصة من الأطعمة المخزنة تُخزن في منطقة البطن على عكس النساء التي قد تُخزن الدهون لديهن في الصدر والأرداف والفخذين.

بعد تشخيص السمنة باستخدام مؤشر كتلة الجسم، يتم تشخيص السمنة المعتدلة باستخدام قياس محيط الخصر. يجب ألا يتجاوز هذا القياس 88 سم عند النساء و 102 سم عند الرجال.

كيفية التخلص من الكرش للرجال بالتمارين

أفضل طريقة لفقدان الوزن الزائد هو الجمع بين النظام الغذائي والرياضة وتغيير نمط الحياة إلى نمط صحي تدريجي، النظام الغذائي هو أساس إنقاص الوزن، حيث أن الحدّ من تناول السعرات الحرارية يُسبب خللًا في طاقة الجسم، مما يدفع الجسم لحرق الدهون المُخزنة لديه لتعويض نقص الطاقة.

كذلك، وجدت الدراسات الحديثة ارتباطًا وثيقًا بين التمارين الرياضية، وخاصة التمارين الهوائية من ناحية وفقدان الدهون في منطقة البطن على وجه الخصوص من ناحية أخرى، لقد وجد أن التمارين الهوائية بانتظام لمدة 10 ساعات على الأقل في الأسبوع لعدة أسابيع تُقلل من دهون البطن، وجد البحث أيضًا أن هناك علاقة مباشرة بين ممارسة التمارين الرياضية من المتوسطة الى الشديدة لمدة لا تقل عن 8 اسابيع والقضاء على دهون الكرش، كلما زادت ممارسة هذا النوع من التمرينات زادت كمية الدهون التي يتخلص منها الجسم.

عليك بالتأكيد اتباع نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة حتى لا تأكل الكثير من السعرات الحرارية، فيجب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفقدان الوزن، ويجب استشارة اختصاصي تغذية موثوق به حتى لا تتبع نظامًا غذائيًا خاطئًا من الحميات الغذائية التي يتم الترويج لها وتنتشر بشكل كبير بين الناس دون وجود أساس علمي وصحي سليم لها.

من أمثلة التمارين الهوائية التي يمكنك القيام بها:

  • المشي السريع.
  • الركض.
  • ممارسة الرياضة على دراجة ثابتة.
  • القفز بالحبل.
  • يمكن أيضًا إضافة تمارين المقاومة لتحسين حرق الدهون في الجسم، وتمارين المُقاومة تعني ممارسة التمارين على أساس وزن الجسم، يمكن أيضًا ممارسة تمارين مقاومة عضلات البطن حتى يتم شدّ هذه المنطقة.

التخلص من الكرش بدون تمارين

هناك بعض النصائح العامة التي يمكن الاستعانة بها لتلافي تكوّن الدهون في منطقة البطن، منها:

  • شرب الماء الدافئ بالليمون قبل الإفطار وقبل النوم، الماء الدافئ يساعد على امتصاص الليمون جيدًا، الليمون يعمل على إذابة الدهون.
  • عدم شرب الماء أثناء أو بعد الطعام مباشرة، يُفضّل بعد نصف ساعة من الوجبات.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية والسكريات.
  • تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز الأبيض.

يُمكنك أيضًا التخلص من الكرش من خلال العمليات الجراحية أو ما يسمى بشفط الدهون، شفط الدهون هي عبارة عملية جراحية يحدث خلالها سحب الأكياس الدهنية من منطقة البطن، وبعد العملية يجب اتباع نظام غذائي قاسي للحفاظ على نتيجة العملية.

لكن ما يحدث في معظم الحالات، أنه قد يتعب الشخص من النظام الغذائي القاسي بسبب سيطرة عادات الأكل القديمة عليه، هذا يعني أن الدهون سوف تتراكم في أكياس أخرى في جسم الإنسان يمكن أن تكون في الكتف أو الفخذين.