كيفية التخلص من العادات السيئة.. حطم قيودها الآن

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
كيفية التخلص من العادات السيئة.. حطم قيودها الآن

تواجهنا الكثير من الصعاب في حياتنا والتي قد نهرب منها إلى بعض العادات والممارسات السيئة، ثم نعود لنتساءل عن كيفية التخلص من العادات السيئة تلك وإخراجها من حياتنا، وعلى الرغم من أن بعض العادات تستغرق وقتًا طويلًا للتخلص منها إلا أن النتيجة تستحق التجربة، حيث ستستعيد سيطرتك على حياتك من جديد.

كيفية التخلص من العادات السيئة.. حطم قيودها الآن

أسباب العادات السيئة

لا يستيقظ الإنسان بين يوم وليلة ليجد نفسه مدمنًا على إحدىالعادات السيئة بل يحدث الأمر بالتدريج، لأن الكثير من العوامل قد تتحد سويًا لإجبارك على الدخول في عادة سيئة وجعلها جزء من حياتك، فما هي تلك الأسباب؟

العوامل النفسية

يلعب العامل النفسي دورًا كبيرًا في حياة أصحاب العادات السيئة ويتلاعب بهم وبمشاعرهم للتعلق بتلك العادة أكثر من غيرها، ومن أبرز العوامل النفسية التي تؤدي إلى ذلك:

القلق والتوتر وهما من العوامل التي تضغط على الفرد وتجبره على البحث عن شيء يقلل من وطأتهما عليه فيلجأ الفرد إلى إفراغ طاقته في شيء آخر حتى ولو كان سيئًا.

إذا كنت تتعرض إلى ضغوطات يومية في العمل أو الدراسة أو في حياتك الاجتماعية، سيضطر عقلك إلى الهرب إلى منافذ أخرى والتي تتمثل في العادة الغريبة أو السيئة على الرغم من أن البعض قد يوجه الأمر إلى موهبة أو عادة إيجابية، لكن بعض النفوس لا تستطيع المقاومة.

يلعب عدم الثقة بالنفس دورًا كبيرًا في تعزيز الصفات والعادات السيئة للتغطية على هذا النقص في الشخصية مثل اعتياد الكذب أو التكبر.

يعتبر الملل أكبر عدو للإنسان لأنه يدفعوا إلى تجربة أشياء جديدة قد تكون خطرة أو سيئة ولو على المدى البعيد ولا يدرك الشخص ذلك إلا بعد تورطه بالفعل.

العامل البيئي

تلعب البيئة دورها أيضًا في تشكيل العادات السيئة في حياة الإنسان من خلال تأثر الفرد اجتماعيًا بمن حوله من أفراد عائلة أو أصدقاء، وكذلك البيئة المحيطة التي قد توفر الكثير من السبل للانسياق خلف العادات السيئة، مثل تسهيل الحصول على المال الوفير أو شراء الممنوعات وغيرها.

تشجع الإعلانات بشكل كبير على الإسراف في العادات السيئة ومنها تناول الطعام الجاهز بإفراط.

العوامل السلوكية

قد يقوم الفرد بتضمين العادة ضمن حياته اليومية دون أن يدري من خلال العمل على تكرار السلوك بشكل كبير مما يجعل من الصعب عليه التخلص من العادة أو استخدام العادة السيئة للمكافأة أو الشعور بالرضا، وهو ما يجعلك تتأثر بها وتستخدمها في كل وقت.

كيف امنع نفسي من العادات السيئة؟

لا يعتبر التخلص من العادات السيئة درب من دروب الخيال، لكن يمكنك السيطرة على نفسك والتحكم بها والتخلص منها تمامًا، فقط إن أحسنت التصرف وسرت على الخطوات المطلوبة منك.

حدد العادة السيئة

يجب أن تواجه نفسك وتحدد العادة السيئة التي تقوم بها وتضعها نصب عينيك، وقم بسؤال نفسك ما هي المشاعر التي تدفعك للقيام بها وما الوقت الذي تقوم بها خلاله أكثر من غيره؟

أسباب العادة

يجب أن تبحث جيدًا عن السبب وراء ممارستك للعادات السيئة فغالبًا ما يكون هناك سبب قوي يدفعك لممارستها مثل الضغوطات الحياتية أو النفسية أو وجود وقت فراغ كبير غير مشغول أو الانفصال الاجتماعي عمن حولك.

ضع خطتك

قلل من ممارستك للعادة السيئة تدريجيًا، وقم بوضع خطة تشمل ذلك حتى لا تشعر بالتغيير الكبير في حياتك، ومع الوقت يقل استخدامك لها، ويمكنك استبدال العادة السيئة بأخرى جيدة مثل شرب الماء كلما أردت التدخين أو مضغ العلكة.

لا تندفع في قراراتك وتتوقف عن الأمر دفعة واحدة حتى لا تنتكس وتعود إليها سريعًا، ولكن سر في خطوات صغيرة، ولا تنسى منح نفسك بعض الوقت لإفراغ مشاعرك حول الأمر وتحفيز نفسك للاستمرار.

المساعدة الخارجية

لا تستهن بطلب المساعدة فليس هناك أفضل من وجود صديق أو قريب يشجعك على ما تقوم به ويخبرك أن مساعدتك أمر واجب عليه ويسعده وهو ما سيؤثر بالإيجاب على حياتك.

ابحث عن مجموعات الأشخاص الذين تخطوا نفس عادتك لأخذ النصيحة منهم واتباع الخطوات التي نجحت معهم، ولكن إذا فشلت في النهاية سيكون عليك مراجعة الطبيب النفسي لمساعدتك على تخطي الأمر.

كم يستغرق التخلص من عادة سيئة؟

يستغرق التخلص من العادات السيئة ما بين أسابيع لعدة أشهر، ويعتمد ذلك على مدى رسوخ العادة والمدة التي كنت تمارس فيها تلك العادة، وكذلك دوافعك الشخصية التي تجعلك تقوم بالأمر فكلما قلت الدوافع كان التخلص منها أسهر بكثير.

الطريقة التي تستخدمها للتخلص من العادات السيئة تفرق في نتيجتها فبعض الطرق قد تكون أبطأ من غيرها، ولكن في العموم تحتاج العادات إلى الصبر سواء في ترسيخها أو التخلص منها وإذا كانت طريقتك هي إحلال عادة جيدة محل أخرى سيئة ستستغرق منك بعض الوقت.

لا تتوقع أن تحصل على نتائج فورية في غضون أيام بل استمر واترك النتيجة إلى نهاية الرحلة والتي ستفاجئك.

عادات سيئة في حياتنا اليومية

هناك الكثير من العادات السيئة التي تتخلل يومنا ولا نستطيع التخلص منها بسهولة من أمثلة العادات السيئة التي يسعى الأفراد إلى التخلص منها:

مطالعة الهاتف الجوال قبل النوم وعند الاستيقاظ.

تأجيل المهام والأعمال والتسويف.

إدمان الطعام غير الصحي.

التدخين.

التكاسل عن ممارسة الرياضة.

عدم شرب كميات كافية من المياه.

قضاء وقت طويل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عدم تنظيم الوقت.

العادات الخطرة مثل إدمان المخدرات أو الكحوليات.

قضم الأظافر.

التحدث بكثرة ومقاطعة الآخرين خلال حديثهم.

القلق الزائد والتوتر من أقل الأفعال.

انتقاد الذات وجلدها.

الغضب.

عدم التسامح مع الآخرين

الشعور الشديد بالغيرة.

الكذب.

التفاخر.

وتعتبر هذه بعض الأمثلة على العادات السيئة التي يجب أن تتخلص منها على الفور لتأثيرها السلبي على حياتك العملية والاجتماعية، والتي تضعك في خانة الأشخاص سيئو الخلق في بعض الأحيان.

تعلمنا سويًا كيفية التخلص من العادات السيئة، وكيف يمكنك السيطرة على وجود عادة سيئة في حياتك، كما وقفنا على الأسباب التي تدفع الفرد إلى التصرف على هذا النحو وجعل تلك العادات جزء من حياته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة