كيف تتجسس أجهزة التليفزيون الحديثة علينا؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أغسطس 2020
كيف تتجسس أجهزة التليفزيون الحديثة علينا؟
مقالات ذات صلة
كيف تحقق أقصى استفادة من حاسوب هواوي الجديد HUAWEI MateBook X؟
7 أسباب تجعل الحاسوب الشخصي HUAWEI MateBook X هو الخيار المثالي لك
فتح صندوق Oculus Quest 2: نظارات واقع افتراضي متطورة من فيسبوك

حذر خبير تقنيات روسي من أن أجهزة التليفزيون الحديثة قادرة على مراقبة المستخدمين وتسجيل كل نشاطاتهم اليومية بالصوت والصورة.

كيف يتجسس التليفزيون الحديث على المستخدمين؟

وبحسب ما قاله الخبير، فإن أجهزة التلفاز الحديثة تحتوي على كاميرا لها القدرة على تسجيل كل اللحظات في المنزل بالصوت والصورة، عن طريق تحميل بعض التطبيقات عليها، مثل تلك التي يستخدمها المستخدم لتشغيل الجهاز وإيقافه من خلال الصوت أو حركات اليد.

وأشار الخبير إلى أن جميع أجهزة التليفزيون الحديثة لديها القدرة على تسجل الصوت حتى لو كانت مغلقة، لافتاً إلى أن جهاز التلفاز يستطيع إرسال ملفات الصوت إلى الشركة المصنعة له، حيث يتم هناك فك الشيفرة والحصول على التسجيل بسهولة.

إدانة شركة شهيرة بالتجسس على مستخدمي التلفاز الذكي

وفي سياق آخر، كانت شركة فيزيو، التي تعتبر من أكبر شركات صناعة أجهزة التليفزيون الذكية في العالم، قد اضطرت في وقت سابق إلى سداد مبلغ قدره 2.2 مليون دولار، من أجل تسوية غرامات مستحقة عليخا، بعد إدانتها بتتبع عادات المشاهدة لنحو 11 مليون جهاز، بدون موافقة المستخدمين.

وذكرت تقارير إخبارية أن الشركة قامت بجمع هذه البيانات منذ عام 2014، وباعتها لمعلنين وشركات شهيرة، وجنت من ورائها أرباحاً ضخمة.

وأوضحت أن أجهزة التلفاز الذكية الخاصة بشركة فيزيو كانت تحتوي على برمجيات آلية للتعرف على المحتوى، والتي قامت بتتبع بيانات المشاهدة ثانية بثانية لما كان يُعرض على الشاشة، بدون علم أو موافقة المسخدم.

وأشارت التقارير إلى أن تلك البرمجيات رصدت أيضاً عادات مشاهدة تطبيقات مثل نتفليكس على أجهزة التلفاز الخاصة بالمشاهدين في منازلهم، لافتة إلى أنها حصلت كذلك على بروتوكول الإنترنت الخاص بهم، مما يعني أن البيانات التي تم جمعها مكنت الشركات والمعلنين من استهداف هؤلاء المستخدمين من خلال مختلف أجهزتهم الذكية وليس التليفزيون فقط.

ونوهت إلى أن الطريقة التي استخدمتها شركة فيزيو لجمع هذه البيانات بشكل غير قانوني تم من خلال إعدادات موجودة في قوائم تشغيل أجهزة التلفاز أسفل خاصية اسمها التفاعلية الذكية، والتي تقوم بتفعيل عروض البرنامج والاقتراحات، إلا أنها لا تشير بأي شكل من الأشكال إلى أن البيانات التي تحصل عليها سيتم بيعها لأطراف أخرى، مع العلم أن هذه الخاصية يتم تشغيلها بطريقة تلقائية في أجهزة التليفزيون الخاصة بفيزيو.