لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 26 سبتمبر 2020
لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتين
مقالات ذات صلة
أهم الحقائق التاريخية التي يجب عليك معرفتها عن سانتا كلوز
كيف أحسب رقمي الطاقي
عيد الشكر: تاريخه وموعده ومظاهر الاحتفال به

لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتين 

هل سبق لك مشاهدة فيلم وأصبحت في غاية الإعجاب به ولكنك قلت لنفسك أنك لا تقدر على مشاهدته مرة أخرى! هذا يعتبر أمراً عاديًا فالكثيرون منا يمرون بهذا الموقف ويتخذون هذا القرار، فعلى الرغم من رغبتنا دائماً في مشاهدة الأفلام التي تعجبنا لأكثر من مرة إلا أنه يوجد بالفعل أفلام يصعب مشاهدتها أكثر من مرة وهذا للعديد من الأسباب.

قائمة بتلك الأفلام التي يصعب مشاهدتها أكثر من مرة وذلك للعديد من الأسباب التي سأوضحها أسفل كل فيلم، وبالتأكيد هذا لا يعني أبدًا أنه لا يمكنك مشاهدة تلك الأفلام مرة أخرى فهذه حرية شخصية إلا أنه أمر صعب وذلك لجودتها الفائقة في خداع أو إثارة مشاعر المشاهدين.

Memento

لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتينهل تقدر على الحياة بذاكرة تمسح نفسها كل دقائق معدودة؟، بالتأكيد لا، لكن بطل هذا الفيلم المنتج عام 2000 يحاول التعايش مع مرض فقد الذاكرة المؤقتة، وفي نفس الوقت يحاول البحث عن الحقيقة والتوصل إلى لغز اختفاء أقرب الناس إليه، وللتغلب على هذا يكتب ما يريد تذكره على كل أجزاء جسده، لكن في النهاية ستصدمه الحقيقة التي لطالما بحث عنها.

Irreversible

لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتينهو فيلم فرنسي من إنتاج العام 2002 وهو يعتبر من أصعب الأفلام النفسية التي يمكن مشاهدتها على الإطلاق، وذلك لعدة أسباب أولها احتواءه على واحد من أصعب مشاهد الاغتصاب في تاريخ السينما، وثانيها لأن قصة الفيلم يتم سردها بصورة عكسية فيبدأ الفيلم من النهاية المؤلمة للبطلة ثم يسير نحو البداية التي أدت إلى هذه المأساة، وقد حصل على تقييم للكبار فقط.وقد حقق الفيلم نجاحاً جماهيرياً كبيراً على الرغم من اختلاف النقاد عليه

Blue Valentine

لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتينهو فيلم رومانسي أمريكي من إنتاج العام 2010، يتحدث عن المراحل التي مرت بها علاقة عاطفية بداية من كونها قصة حب مؤثرة مرورًا بالزواج وحتى التطورات التي تطرأ على الطرفين في الحياة الزوجية وظهور المصاعب التي تواجه استمرار الطرفين معا، يحاول الفيلم طرح تساؤل وهو هل ينجح الحب فقط في سد الفجوة ما بين طرفين.وهو يعتبر من أكثر الأفلام المسيلة لدموع المشاهدين، وقد حصل على تقييم للكبار فقط أيضاً .

The Passion of the Christ

لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتينيكتسب الفيلم شهرة كبيرة دينياً وعقائدياً وقد منع عرضه في الكثير من البلدان العربية باعتباره يجسد شخصية السيد المسيح عليه السلام، ولا يتناول الفيلم قصة بعث المسيح ورسالته بل يتناول مرحلة التعذيب التي خضع لها أثناء محاكمته على يد اليهود والألم الذي مر به، وهو يعتبر مؤلم نفسيًا بسبب مشاهد التعذيب التي تجعلك تعجز عن مشاهدته مرتين حتى لا تشعر بنفس الألم والحزن مرة أخرى.ونتيجة للمشاهد العنيفة في الفيلم فقد حصل على تقييم للكبار فقط، إلا أن هذا لم يمنعه من تحقيق إيرادات عالمية بلغت 612 مليون دولار أمريكي.

Grave of the Fireflies

لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتينهو فيلم أنمي ياباني من إنتاج ستوديو غيبلي صدر في عام 1988، وإذا كنت من محبي أفلام الرسوم المتحركة فربما تندفع لمشاهدة هذا الفيلم مباشرة ولكن عليك الحذر فهو واحد من أكثر الأعمال الدرامية الكئيبة والمثيرة للمشاعر التي ظهرت على شاشة السينما العالمية، وهو يسرد قصة معاناة طفل يتيم للبقاء على قيد الحياة في اليابان بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

والفيلم يعتبر تحفة فنية بكل ما تحمله الكلمة من معنى وينصح جميع محبي السينما بأن يشاهدوه وأظن أن الجميع سيقع في غرام هذا الفيلم لكن في نفس الوقت لن يقدر على مشاهدته مرتين إلا من لديه رغبة في تكرار نفس التجربة المؤثرة والمسيلة للدموع، خاصة بعد مشاهدة تفاصيل الفيلم المؤلمة.

Requiem For a Dream

لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتينإذا كنت من محبي الأفلام المختلفة فهذا الفيلم مناسب لك، فهو من إنتاج عام 2000 ويتحدث عن قصة 4 أشخاص مدمنين للمخدرات، والتطورات التي تحدث لحياتهم نتيجة لذلك، وقد حصل الفيلم على ترشيح لجائزة الأوسكار، وتم تقييمه من قبل النقاد على أنه للكبار فقط، وذلك للسيناريو السوداوي والمشاهد الجريئة التي يحتوي عليها.ويعتبر الفيلم تحفة فنية متكاملة وقد نجح في نيل إعجاب النقاد والمشاهدين ونال تقييم 8.3 من 10 على موقع IMDB.

Schindler’s List

لأسباب نفسية وعقلية.. أفلام لا تستطيع مشاهدتها مرتينهل سمعت يومًا عن الجرائم التي ارتكبت بحق اليهود قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية بسبب ألمانيا النازية؟، بالتأكيد سمع أغلبنا عن هذا الأمر وهذه هي القضية التي تناولها هذا الفيلم المنتج في عام 1993، ويخوض الفيلم في مشاعر العديد من اليهود الذين يقتادون إلى المحارق ومحاولة إنقاذ رجل أعمال شهير لأكبر عدد ممكن منهم.

وتم تصوير الفيلم بالأبيض والأسود ليعبر عن المعاناة الشديدة لأبطال الفيلم وحياتهم الخالية من الألوان والبهجة

وحصد الفيلم 7 جوائز أوسكار وهو من أفضل 10 أفلام في تاريخ السينما على موقع IMDB، ورغم كل هذا فهو فيلم لا يقدر معظم الناس على مشاهدته مرتين بسبب الألم النفسي الذي يسببه للمشاهدين.

ملاحظة : (هنالك فرق كبير بين اليهود والصهاينة، اليهودية هي ديانة سماوية من يتبعها يدعي يهودي. اما الصهيونية فهي حركة استعمارية وسياسية إجرامية ذات عنصرية بحتة )

المقال من الزميل Ahmad Ibrahem

مسلسلات أفلام نجوم