لصحة شعرك.. تجنب تماماً هذه الأخطاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016
لصحة شعرك.. تجنب تماماً هذه الأخطاء
مقالات ذات صلة
عُد إلى البداية: 6 طرق للتعرف على شغفك الحقيقي
10 مهارات جديدة عليك تعلمها من أجل تحسين الذات بسرعة
قبل الـ Black Friday: نصائح هامة للاستفادة من هذا اليوم

يهتم كثير من الرجال بالعناية بشعرهم، كجزء من الأناقة والمظهر الجيد الذي يرغبون في الظهور بها خلال كل الأوقات والمناسبات.

ولكن في طريق رحلة العناية بالشعر يلجأ البعض لعدد من الأمور يحسبها تصب في مصلحة شعره ولكنهم في الحقيقة يرتكبون أخطاء قاتلة قد تضر بالشعر أكثر مما تفيد، لذا عليك تجنب هذه الأمور تماما إذا كنت تسعى للتمتع بشعر ذو مظهر جذاب.

تنسيق الشعر مع اللحية

قد يخطأ الرجل حين يقدم على تشذيب لحيته ويقوم بتقصير السالف بصورة كبيرة وهو ما يضطره إلى القيام بتقصير الشعر بدرجة كبيرة حتى يحدث توازن في الشكل ومن الأفضل تحديد مكان بدء شعر السالف قبل الحلاقة، وينبغي ألا يتجاوز عظام الوجنتين «العظام البارزة بالقرب من منتصف الأذن» وهذا الأمر ضروري خصوصاً لأصحاب الوجوه الطويلة، لأن السالف يزيد من عرض الوجه ويجعله متوازناً.

فروة الرأس

يهتم معظم الرجال بغسل الشعر فقط، ويهملون فروة الرأس نفسها، لذا عليك تجنب ذلك تماما والاعتماد على منتج خاص لتنظيف الفروة وإزالة تراكمات منتجات العناية بالشعر والخلايا الميتة وهناك أنواع من الشامبو تقوم بهذه العملية، كما يوجد منتجات خاصة بذلك.

طريقة تصفيف الشعر

لاشك أن طريقة تصفيف الشعر ينبغي أن تتماشى مع شكل الوجه في المقام الأول، لذا حاول تجربة أكثر من قصة شعر وطريقة تصفيف على فترات متباعدة، حتى تتوصل في النهاية إلى طريقة التصفيف الأنسب لك ويمكنك الاستفادة من آراء أصدقائك في هذا الأمر، وأيضا النقاش مع الحلاق وأخذ رأيه ضروري للغاية.

استخدام شامبو وبلسم معاً

يلجأ الكثيرون إلى استخدام منتج واحد للعناية بالشعر ويتكون من الشامبو والبلسم أو ما يسمى بـ«2×1» ولا ينبغي على الإطلاق الاعتماد على مثل هذه المنتجات، حيث إن فائدة الشامبو الأساسية هي تنظيف الشعر، عبر تفتيح الخلايا الخارجية التي تعمل على حماية الشعرة، بينما وظيفة البلسم هي الترطيب وغلق الخلايا الخارجية مرة أخرى، لذا فالوظيفتين متعارضتين ومن الأفضل أن يتم استخدام الشامبو أولاً، ثم البلسم بعد ذلك.

الصلع وتساقط الشعر

يعاني عدد ليس بالقليل من الرجال من مشكلة الصلع وتساقط الشعر ولكن الغالبية العظمى لا تعرف الطريقة المثلى للتعامل مع هذه المشكلة، فيلجئ البعض لإطالة الشعر المتبقي حتى يخفي الجزء الأصلع من رأسه، ولكن هذا الحل ليس مناسباً في كل الأحوال، لذا عليك أن تتقبل حياتك واختيار طريقة تصفيف الشعر الأنسب للصلع عن طريق تقصير الشعر لأقصى درجة ممكنة، كما أن هنا عدة طرق لعلاج الصلع وتساقط الشعر يمكنك الاستعانة بها.

منتجات العناية

يضطر البعض إلى استخدام منتجات العناية بالشعر ظنا منهم أنهم يفيدون شعرهم بذلك ولكن الإكثار من استخدام هذه المنتجات تضر الشعر بشدة ومن الأفضل تدليك الكريم في اليد أولاً لتسخين جزيئاته، ثم توزيعه على الشعر بشكل متساوٍ، ثم تصفيفه، مع الحرص على اختيار منتاجت ذات جودة عالية وخالية من المواد الكيماوية الضارة.