مؤشر السوق السعودي يغلق عند أعلى مستوى له في 7 سنوات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 أبريل 2021
مؤشر السوق السعودي يغلق عند أعلى مستوى له في 7 سنوات
مقالات ذات صلة
حساب المواطن: طريقة ورابط الاستعلام عن صرف دعم الدفعة رقم 42
البنك المركزي السعودي يطرح فئة الـ 200 ريال وهذه مواصفاتها
سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً بتداولات 8.6 مليارات ريال

أنهى المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية جلسة يوم الأحد مرتفعاً، ليصل لمستوى 9962.77 نقطة، وهو ما يُعتبر أعلى مستوياته على الإطلاق خلال 7 سنوات تقريباً، وتحديداً منذ أكتوبر 2014.

مؤشر سوق السعودية يغلق عند مستوى تاريخي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية (تاسي) أنهى الجلسة بنسبة 0.68%، والتي تعادل 67.2 نقطة.

وأوضحت التقارير أن قيمة التداولات في ختام الجلسة بلغت أكثر من 11.4 مليار ريال، من خلال التداول على 373.1 مليون سهم، فيما ارتفعت أسعار 110 سهماً، وتراجعت قيمة 83 سهماً أخرى.

وأضافت أن قطاعي الاتصالات والمواد الأساسية تصدرا ارتفعاعات القطاعات الحيوية في سوق الأسهم السعودية، حيث بلغت نسبة ارتفاع كلا منهما 1.87% و1.42% على التوالي.

الأسهم الأكثر ارتفاعاً وانخفاضاً

ونوهت التقارير أن قائمة الشركات التي كانت أسهمها هي الأكثر ارتفاعاً بحسب ما كشفه مؤشر السوق السعودي، هي أسهم شركات كل من: مجموعة فتيحي، أسمنت الشمالية، تهامة، الإنماء طوكيو م، الأسماك.

أما الأسهم الأكثر انخفاضاً في تعاملات السوق السعودي في جلسة يوم الأحد، فكانت أسهم شركات كل من: المواساة، أسواق المزرعة، ذيب، إم آي إس، صادرات.

وأشارت إلى أن نسب الارتفاع والانخفاض في قيمة الأسهم تراوحت ما بين 9.14% و 3.45%.

الأسهم الأكثر نشاطاً

كما بينت التقارير أسهم الشركات التي كانت هي الأكثر نشاطاً بالكمية، وهي أسهم شركات كل من: أسمنت الجوف، الأسماك، كيمانول، أسمنت الشمالية، شركات دار الأركان.

أما الشركات التي كانت أسهمها هي الأكثر نشاطاً في القيمة، في أسهم شركات كل من: الإنماء طوكيو م، تهامة، الأسماك، دار الأركان، شركات الجوف.

مؤشر السوق السعودي يغلق عند أعلى مستوى له في 7 سنوات

مؤشر الأسهم السعودية الموازية

وفيما يتعلق بمؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو)، فقد أغلق يوم الأحد مرتفعاً بقيمة 38.13 نقطة، وأقفل عند مستوى 24410.89 نقاط، وبتداولات بلغت قيمتها 15 مليون ريال.

وأضافت التقارير أن عدد الأسهم المتداولة في مؤشر الأسهم السعودية الموازية في جلسة الأحد بلغ 145 ألف سهماً، والتي تقاسمتها 560 صفقة.

رقم قياسي لسهم البنك الأهلي السعودي

وقالت التقارير أن سهم البنك الأهلي السعودي قد ارتفع في جلسة يوم الأحد بنسبة 3.64% إلى سعر 57 ريالاً للسهم، ليقترب من أعلى مستوى له منذ شهر يوليو 2019، بعدما أعلن عن توزيعات الأرباح للعام 2020 بواقع 0.8 ريال للسهم، حيث جاء هذا تزامناً مع ارتفاع قطاع البنوك بنسبة 0.38%.

انتعاش مؤشر السوق السعودي بعد الإعلان عن برنامج شريك

وأرجع خبراء في الاقتصاد هذا الارتفاع المتواصل في مؤشر سوق الأسهم السعودي بعد إعلان ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، عن برنامج (شريك)، وهو برنامج الشراكة مع القطاع الخاص، والذي يستهدف ضخ 27 تريليون دولار في اقتصاد المملكة بحلول عام 2030، بالإضافة إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد السعودية إلى 65% بحلول هذا العام.

ولفتت تقارير اقتصادية أنه بعد الإعلان عن برنامج شريك، شهد مؤشر السوق السعودي انتعاشاً ملحوظاً في الساعات الماضية، حيث بلغ عدد الأسهم المتداولة في الجلسة الأخيرة أكثر من 370 مليون سهم، والتي تقاسمتها أكثر من 460 ألف صفقة، حيث سجلت فيها أسهم 110 شركة ارتفاعاً في أسعارها، بينما تراجعت قيم أسهم 83 شركة.

ويتوقع خبراء الاقتصاد أن ترتفع ربحية الشركات المنضمة إلى برنامج شريك بنسبة تتجاوز الـ 50%، موضحين أن التوزيعات النقدية للشركات المنضمة إلى البرنامج قد تتراجع، إلا أنها في المقابل ستتوسع في مشاريع نوعية ستساهم في رفع ربحيتها خلال الفترة القادمة.

وأضافوا أن الشركات المشاركة في البرنامج من المتوقع أن تقوم بتوفير السيولة المالية المطلوبة من أجل مساهمتها في برنامج شريك، من خلال تقليص الاستثمارات الخارجية، والتركيز على الاستثمارات الداخلية في المملكة.