مؤشر سوق دبي يصل إلى أعلى مستوى في 9 سنوات

توجهات الأسواق الإماراتية بعد انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 فبراير 2024
مؤشر سوق دبي يصل إلى أعلى مستوى في 9 سنوات

شهدت أسواق الإمارات ارتفاعاً في أسهمها، في جلسة تداول اليوم الجمعة، وذلك في أعقاب تجديد انخفاض مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأمر الذي أثار آمالاً في خفض أسعار الفائدة.

توجهات الأسواق الإماراتية بعد انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية نقلاً عن مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة الأمريكية، فقد شهدت مبيعات التجزئة انخفاضاً بنسبة 0.8% في الشهر الماضي، وهو الانخفاض الأكبر منذ مارس 2023.

وأشارت إلى أن توقعات اقتصاديين في استطلاع سابق، كانت تشير إلى انخفاض بنسبة 0.1% في شهر يناير الماضي.

ولفتت التقارير إلى أنه نظراً لارتباط معظم العملات في دول الخليج، بالدولار الأمريكي، فإن السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي، عادة ما تستند إلى قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وأوضحت أن مؤشر سوق دبي، أغلق اليوم على ارتفاع بنسبة 0.5%، ووصل إلى أعلى مستوى له منذ9 سنوات تقريباً، وذلك بعد استعادته للتوازن بعد الخسائر التي تكبدها خلال الأسبوع الماضي.

ونوهت التقارير إلى أن مكاسب المؤشر كانت مدعومة بصعود أسهم شركة إعمار العقارية وبنك الإمارات دبي الوطني، بنسبة 1.6% و1.7% على التوالي.

وأفادت أن مؤشر أبوظبي شهد ارتفاعاً بنسبة 0.2%، مستمراً في تحقيق مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي، حيث كان ذلك بفضل صعود أسهم مجموعة ملتيبلاي بنسبة 3.1% وشركة الدار العقارية، وهي أكبر شركة تطوير عقاري في أبوظبي، بنسبة 1.2%.

وأردفت التقارير إنه فيما يتعلق بأسواق النفط، فقد شهدت انخفاضًا، حيث قالت أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أن الطلب على النفط يتباطأ، مع زيادة الإمدادات من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، فيما انخفض سعر خام برنت بنسبة 0.92%، ووصل إلى 82.10 دولار للبرميل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة