سهم أرامكو يقترب من 45 ريال والسوق السعودية في أعلى مستوى لها منذ 2006

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 07 مارس 2022
سهم أرامكو يقترب من 45 ريال والسوق السعودية في أعلى مستوى لها منذ 2006

ارتفع سهم شركة أرامكو السعودية بنسبة 1.35% عند سعر 44.9 ريال سعودي، في التعاملات المبكرة من جلسة اليوم الأحد، وهو أعلى سعر منذ إدراج الشركة في السوق السعودية في ديسمبر 2019.

سهم شركة أرامكو يواصل ارتفاعه والسوق السعودية في أعلى مستوى لها منذ منتصف 2006

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد واصل سهم أرامكو ارتفاعاته القياسية في الفترة الأخيرة، تزامناً مع الارتفاع الكبير الذي شهدته أسواق النفط العالمية مؤخراً، بعد أن تجاوز سعر البرميل الواحد حاجز الـ 100 دولار أمريكي.

واستفادت شركة أرامكو السعودية من ارتفاعات أسعار النفط المتتالية، التي شهدتها الأسواق العالمية خلال الأيام الماضية، بسبب العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي أدت إلى تفاقم التوترات في أسواق الطاقة العالمية، إضافة إلى العقوبات التي تواصل الوقوع على موسكو بسبب ذلك.

وأشارت التقارير إلى أن سهم أرامكو قد تصدر أيضاً قيم وأحجام التداول بنحو 350.16 مليون ريال سعودي، وذلك عبر التداول على 7.79 مليون سهم.

ولفتت إلى أن المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية تاسي، قد ارتفع بدوره في بداية تعاملات جلسة اليوم الأحد، بنسبة 0.47%، وهو ما يعادل 94.15 نقطة، إلى مستوى 12850.46 نقطة، حيث يعد هذا هو أعلى مستوى منذ يونيو 2006.

وأضافت التقارير أن قيمة التداولات قد بلغت 2.25 مليار ريال سعودي، وذلك عبر التداول على 59.39 مليون سهم، فيما وصلت القيمة السوقية للسوق إلى 12.079 تريليون ريال سعودي.

ونوهت إلى أن التعاملات المبكرة في جلسة اليوم قد بينت أيضاً ارتفاع أسعار 163 سهماً، مقابل تراجع 34 من إجمالي أسهم 212 شركة مدرجة، حيث تصدر سهم شركة جبل عمر ارتفاعات الأسهم بنسبة 7.23% عند سعر 25.8 ريال سعودي، فيما تصدر سهم شركة العربي التراجعات بنسبة 1.4% عند سعر 27.6 ريال سعودي.

جدير بالذكر أن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، قد أعلن مؤخراً عن نقل 4% من أسهم شركة أرامكو السعودية  إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وأكد ولي العهد السعودي أن الدولة لا تزال هي المساهم الأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية نقل الأسهم، حيث أنها تملك أكثر من 94% من إجمالي أسهم الشركة، مشيراً إلى أن عملية نقل الأسهم لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة السعودية، حيث أن الأسهم المنقولة تعد أسهماً عادية مماثلة لأسهم الشركة، وبالتالي فلن يكون هناك تأثير على استراتيجية الشركة أو أعمالها، كما أنه لن تتغير منظومة حوكمتها أو سياسة توزيع الأرباح الخاصة بها.

وبسبب الارتفاعات التي حققها سهم أرامكو في الفترة الأخيرة، فقد دعم هذا من زيادة القيمة السوقية للشركة السعودية إلى نحو 2.29 تريليون دولار أمريكي، لتحتل المركز الثاني عالمياً في الشركات الأعلى قيمة سوقية، بعد شركة آبل الأمريكية، التي حلت في المركز الأول بنحو 2.66 تريليون دولار أمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة