ماذا قال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عن التجنيس في الدوري السعودي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020
ماذا قال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عن التجنيس في الدوري السعودي؟
مقالات ذات صلة
النصر والاتحاد حبايب في الكلاسيكو السعودي
أرسنال يودع كأس الاتحاد الإنجليزي ومانشستر سيتي يتأهل بمعجزة
أرسنال يخرج من كأس الاتحاد الإنجليزي على يد ساوثامبتون

تصدر اسم الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة السعودي، محرك البحث غوغل في المملكة في الساعات الماضية، بعد تصريحات أدلى بها حول عدد من القضايا التي تشغل بال الشارع الرياضي في السعودية، وأهمها التجنيس في الدوري السعودي، وما يُقال حول وجود لوبيات تتحكم في القرار الرياضي في المملكة.

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل يرد على قضية التجنيس في الدوري السعودي

جاء ذلك في مقابلة أجراها الأمير السعودي في برنامج "في الصورة" المُذاع على قناة روتانا خليجية، حيث تحدث فيما يتعلق بموضوع التجنيس؛ مؤكداً على أنها فكرة غير مطروحة على الإطلاق في الدوري السعودي.

وقال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل: "بموضوع التجنيس، إذا كنت تقصد أننا نستقطب لاعب عشان نجنسه عشان يلعب، إحنا ما عندنا هذا التوجه أبداً".

وأضاف: "هناك مواليد يعطون جواز ويلعبون مع المنتخب الأول.. الإجراء واضح وحتى في التعامل مع الاتحاد الآسيوي، لكن أن نحن نستقطب لاعب عشان نجنسه فقط، أنا أعتقد إن عندنا كفاءات وعندنا لاعبين."

هل هناك لوبيات تتحكم في القرار الرياضي؟ وزير الرياضة السعودي يجيب

وعم يُشاع حول وجود لوبيات ملونة تتحكم في القرار الرياضي في المملكة، قال وزير الرياضة السعودي: "من اللي أنا عشته واللي أنا شفته، لا يوجد هذا الشيء، اليوم ما في شك أن الإعلام لبعض الأندية يسبب ضغطاً على بعض المسؤولين وغيرهم في اللجان، لكن إلى اليوم أنا لم أر أي قرار بأدلة بأمور ثبوتية."

وأكمل قائلاً: "أدخل في النوايا؛ أنا لا أعرف النوايا، لكن إن كان هناك في ثبوتية وأن هناك ناد يتعامل معه بصورة مختلفة عن نادي آخر، أول من يجب أن يدافع عن هذا الموضوع هو النادي وله الحق".

وأكد الأمير أن وزارة الرياضة تتعامل مع الجميع بمنتهى الشفافية، لافتاً إلى نظرية المؤامرة موجودة في كل مكان، وهناك من يحبون الترويج لها، وهناك أيضاً من يصدقها من رؤساء الأندية.

وأشار إلى أن بعض مروجي  هذه النطريات يكون هدفه هو زيادة متابعيه أو تحقيق أهدافاً معينة يريدها من أحد الأندية أو من الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وزير الرياضة: هدفنا المساهمة بـ1% من الناتج المحلي للمملكة

وخلال نفس اللقاء، شدد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، على أنه يطمح في مساهمة الرياضة في الناتج المحلي للمملكة، حيث قال: "لم نصل إلى 20% من النموذج المستهدف للاقتصاد الرياضي في السعودية، لدينا 170 ناديًا، ونستهدف الوصول إلى 3 أو 4 آلاف نادٍ رياضي، ويجب أن نشرك القطاع الخاص في هذا العمل”.

وأضاف: "مساهمة الرياضة في الناتج المحلي كانت 0.05% في بداية عملنا، وهدفنا هو الوصول بمساهمتها إلى 0.7% – 1%، وفي ظل الدعم والثقة الموجودة من القيادة ليس أمامنا إلا: العمل.. العمل.. العمل”.