مارك زوكربيرغ..مؤسس فيسبوك وأحد أصغر المليارديرات عمراً

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 يونيو 2021
مارك زوكربيرغ..مؤسس فيسبوك وأحد أصغر المليارديرات عمراً

مارك زوكربيرغ، اسمه الكامل هو: مارك إليوت زوكربيرغ، ولد في 14 مايو 1984، بالولايات المتحدة، مبرمج كمبيوتر أمريكي، وهو أحد أصغر المليارديرات في العالم، وواحد من أقوى الشخصيات. مارك هو مؤسس مشارك ومدير تنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ عام 2004، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على مارك زوكربيرغ.

ثروة مارك زوكربيرغ

في عام 2008 قُدّرت ثروة زوكربيرغ بحوالي 1.5 مليار دولار. بعد الاكتتاب العام الأولي (IPO) على Facebook في عام 2012، قُدرت ثروته الصافية مرة أخرى بأكثر من 19 مليار دولار.

الآن القيمة الصافية لثرة زوكربيرغ وفقاً لفوربس تُقدّر بنحو 123.4 مليار دولار.

أصبح Facebook ، الشبكة الاجتماعية التي يُديرها زوكربيرغ، أداة اتصال سريعة أثناء فترة الإغلاق  بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

بداية فكرة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

بدأ زوكربيرغ Facebook في جامعة هارفارد في عام 2004 عندما كان في سن التاسعة عشرة، تم تصميم الموقع للطلاب لمطابقة الأسماء مع صور زملائهم.

ترك زوكربيرغ الكلية بعد سنته الثانية للتركيز على الموقع ، الذي نمت قاعدة مستخدميه إلى أكثر من ملياري شخص، مما جعل زوكربيرغ مليارديراً.

نشأة مارك زوكربيرغ

ولد زوكربيرغ في 14 مايو 1984 في وايت بلينز، نيويورك، لعائلة متعلمة جيداً. نشأ في قرية دوبس فيري. كان والد زوكربيرغ، إدوارد زوكربيرغ، يُدير عيادة طب أسنان مُلحقة بمنزل العائلة. عملت والدته، طبيبة نفسية قبل ولادة أطفال الزوجين الأربعة، وهم: مارك وراندي ودونا وأرييل.

أظهر مارك اهتماماً بأجهزة الكمبيوتر في سن مبكرة. عندما كان في الثانية عشرة من عمره، بدأ يُحاول إنشاء برنامج مراسلة أطلق عليه اسم "Zucknet". وهو البرنامج الذي استخدمه والده في عيادة الأسنان الخاصة به، حتى يتمكن موظف الاستقبال من إبلاغه بمريض جديد دون الحاجة إلى الصراخ عبر الغرفة، كما استخدمت العائلة أيضاً Zucknet للتواصل داخل المنزل.

بالتعاون مع أصدقائه ابتكر مارك أيضاً في طفولته ألعاب كمبيوتر للمتعة فقط. قال عن هذا: "كان لدي مجموعة من الأصدقاء من الفنانين، كانوا يأتون ويرسمون أشياء، وكُنت أبني منها لعبة."

نظراً لما رأوه من موهبة طفلهم واهتمامه بأجهزة الكمبيوتر استأجر والدي مارك مدرس كمبيوتر خاص للحضور إلى المنزل مرة واحدة في الأسبوع والعمل مع زوكربيرغ. درس زوكربيرغ لاحقاً في أكاديمية فيليبس إكستر، وهي مدرسة تحضيرية في نيو هامبشاير. هناك أظهر موهبة في المبارزة، وأصبح قائد فريق المدرسة. كما برع في الأدب وحصل على دبلوم في الكلاسيكيات.

من ناحية أخرى، ظل زوكربيرغ مفتوناً بأجهزة الكمبيوتر واستمر في العمل على تطوير برامج جديدة. في مرحلة الدراسة الثانوية، أنشأ إصداراً مبكراً من برنامج الموسيقى Pandora، والذي أطلق عليه اسم Synapse. مما جعل العديد من الشركات، بما في ذلك AOL و Microsoft تُعرب عن اهتمامها بشراء البرنامج وتوظيف المراهق قبل التخرج، لكن زوكربيرغ رفض هذه العروض.

توسع فيسبوك وأول عقبة تُقابله

بعد تخرجه من إكستر عام 2002 ، التحق زوكربيرغ بجامعة هارفارد. بعد سنته الثانية، ترك زوكربيرج الكلية ليكرس نفسه لشركته الجديدة، Facebook، بدوام كامل. بحلول نهاية عام 2004 ، كان لدى Facebook مليون مستخدم.

في عام 2005، تلقت مؤسسة زوكربيرغ دفعة كبيرة من شركة رأس المال الاستثماري Accel Partners. استثمرت الشركة نحو 12.7 مليون دولار في الشبكة، والتي كانت مفتوحة في ذلك الوقت لطلاب Ivy League فقط.

ثم منحت شركة زوكربيرغ الوصول إلى الكليات الأخرى والمدارس الثانوية والمدارس الدولية، مما جعل عضوية الموقع تتضمن أكثر من 5.5 مليون مستخدم بحلول ديسمبر 2005. وبدأ الموقع في جذب اهتمام الشركات الأخرى التي أرادت الإعلان عبر المركز الاجتماعي الشهير.

رفض زوكربيرغ عروضاً من شركات مثل ياهو وشبكات MTV لشراء فيسبوك، بدلاً من ذلك، ركز زوكربيرغ على توسيع الموقع، وفتح مشروعه للمطورين الخارجيين وإضافة المزيد من الميزات.

كانت أول عقبة تواجه مارك وفيسبوك في عام 2006 ، عندما ادعى مبتكرو Harvard Connection أن زوكربيرغ سرق فكرتهم، وأصروا على أن مطور البرمجيات بحاجة إلى دفع ثمن خسائر أعمالهم.

بعد أن بحث المحامون في سجلات زوكربيرغ، كشفت بعض الرسائل أن زوكربيرغ  رُبما يكون قد سرق عمداً الملكية الفكرية لـ Harvard Connection، وبالرغم من التوصل إلى تسوية أولية بقيمة 65 مليون دولار بين الطرفين، إلا أن النزاع القانوني حول هذه المسألة استمر قائماً حتى عام 2011.

في مايو 2012 ، كان لدى Facebook طرح عام أولي، والذي جمع نحو 16 مليار دولار، مما يجعله أكبر اكتتاب عام على الإنترنت في التاريخ.

زوجة مارك زوكربيرغ

زوكربيرغ متزوج من بريسيلا تشان، وهي طالبة طب أمريكية صينية التقى بها في جامعة هارفارد، منذ عام 2012. وتزوج الزوجان بعد يوم واحد من الاكتتاب العام الأولي على Facebook.

تجمع حوالي 100 شخص في منزل الزوجين بولاية كاليفورنيا لحضور الحفل. كان الضيوف يعتقدون أنهم حضروا للاحتفال بتخرج تشان من كلية الطب، لكن بدلاً من ذلك شاهدوا زوكربيرغ وتشان يتبادلان وعود الزواج.

بنات مارك زوكربيرغ

ولزوكربيرغ ابنتان، ماكس، ولدت في 30 نوفمبر 2015 ، وأغسطس من مواليد 28 أغسطس 2017.

تبرعات مارك زوكربيرغ وأعماله الخيرية

منذ أن جمع ثروته الضخمة، استخدم زوكربيرغ ملايينه لتمويل مجموعة متنوعة من القضايا الخيرية. جاءت أبرز الأمثلة في سبتمبر 2010 ، عندما تبرع بمبلغ 100 مليون دولار لإنقاذ نظام مدارس نيوارك العامة الفاشل في نيو جيرسي.

بعد ذلك، في ديسمبر 2010 ، وقع زوكربيرغ على "تعهد العطاء" ، ووعد بالتبرع بما لا يقل عن 50 بالمائة من ثروته للأعمال الخيرية على مدار حياته. ومن بين الأعضاء الآخرين الذين وقعوا على تعهد العطاء بيل غيتس ووارن بافيت وجورج لوكاس.

بعد تبرعه، دعا زوكربيرغ رواد الأعمال الشباب الأثرياء الآخرين إلى أن يحذوا حذوه. قائلاً: "مع وجود جيل من الشباب الذين ازدهروا بفضل نجاح شركاتهم، هناك فرصة كبيرة لكثير منا لرد الجميل في وقت مبكر من حياتنا ورؤية تأثير جهودنا الخيرية".

في نوفمبر 2015، تعهد زوكربيرغ وزوجته أنهما سيقدمان 99% من مشاركاتهما على Facebook للأعمال الخيرية. وكتبوا خلال رسالة مفتوحة نُشرت على صفحة زوكربيرغ على فيسبوك: "نحن ملتزمون بالقيام بدورنا الصغير للمساعدة في خلق عالم أفضل لجميع الأطفال".

في سبتمبر 2016، أعلن زوكربيرغ وتشان أن مبادرة تشان زوكربيرغ، الشركة التي وضعوا فيها أسهمهم على Facebook ، ستستثمر ما لا يقل عن 3 مليارات دولار في البحث العلمي على مدار العقد المقبل للمساعدة في "علاج ومنع وإدارة جميع الأمراض في حياة أطفالنا".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة