ماهو EPC في السيارة؟.. معلومات هامة لمالكي السيارات الجدد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 ديسمبر 2019
ماهو EPC  في السيارة؟.. معلومات هامة لمالكي السيارات الجدد
مقالات ذات صلة
طرق دبي: تعرفوا على مواعيد الخدمات خلال عطلة اليوم الوطني الـ 49
هاميلتون يفوز بجائزة البحرين الكبرى "للفورمولا 1"
"جنرال موتورز" تستدعي 70 ألف سيارة بسب هذه المشكلة

فهرس الصفحة

ماهوEPC في السيارة؟.. معلومات هامة لمالكي السيارات

ماهو EPC  في السيارة

هل عليك إيقاف سيارتك فورًا عند رؤية رمز EPC؟

 لمالكي السيارات الجدد، هل فاجئك رمز EPC في الشاشة الضوئية وأنت على مقود السيارة؟ الأمر يبدو مقلقًا في بدايته لكن مع معرفة طبيعة تلك الإشارة ستستطيع التعامل معه وإصلاحه.

ماهو EPC في السيارة:


ذلك الرمز مختصر من ثلاث كلمات هي: "Electronic Power Control" وتعني القياس الدقيق لعملية الاشتعال والتشغيل داخل المحرك وتضيء عند تشغيلك للسيارة عندما يوجد خلل ما داخل محرك السيارة.

فالهدف من EPC ـ التي تُعد من الرموز التحذيرية الجديدة التي تظهر بتابلوه السيارات الحديثة ـ لفت نظر قائد السياراة إلى وجود مشكلة عليه إصلاحها قبل تفاقمها؛ حيث تًضيء عند وجود مشكلة في المحرك فيرصيد كمبيوتر السيارة الخلل.

قد يكون ذلك الخلل نابع من مشكلة في وصول الوقود إلى المحرك إما بسبب نفاذ الوقود من السيارة أو بسبب وجود مشكلة تعرقل وصول الوقود.

السيارات الحديثة يتواجد بها تقنية جديدة مسؤولة عن توصيل الوقود لمحرك السيارة وهي جهاز رشاش للوقود الذي يُطلق عليه "إنجكشن"؛ حيث قد يكون السبب إختناق في هذا الجهاز لتلفه أو لتراكم الشوائب على رشاشات "الانجكشن".

ربما أيضا يكون الرمز يحذر من خلل في الوصلات أو دورة الحرك وبعض الأسلاك مما قد يتطلب استبدال بعض الفيوزات والوصلات البسيطة في السيارة ، ولكن في كافة الأحوال يجب ألا تتجاهل هذا الأمر على الاطلاق وأن تتحقق من سبب إضاءة هذا الرمز في السيارة كي لا تتعرض سيارتك لمشكلة أثناء قيادتها، أو حتى تتفادى تطور العطل الذي يهدد سيارتك.

ماذا تفعل عند ظهور EPC؟:


لا تقلق بمجرد ظهور رمز EPC فما عليك سوى التوجه بسيارتك إلى مركز الصيانة للكشف عليها وإصلاح العطل الموجود، ولكن يُشدد الخبراء على ضرورة عدم إهمال الأمر لفترة طويلة ومحاولة إصلاحه بأسرع وقت ممكن. 

في بعض الأحيان قد ينطفيء مصباح  EPCبعد فترة وجيزة خاصة إذا كان العطل سببه وجود بعض الشوائب على وصلات الإنجكشن، لأن هذه الشوائب قد تذهب وبالتالي سيزول الخطر.

ولتفادي حدوث أي عطل بالمحرك، ينصح صانعو السيارات باستخدام وقود عال الجودة ويفضل الوقود الذي حددته الشركة المصنعة، والتقليل من التحكم الإلكتروني للسيارة، أو بمعني أكثر دقة فإن السيارة ستمتنع عن القيام ببعض المهام الذكية؛ حفاظاً على حياتك وحياة من معك في السيارة، لأنها في تلك الفترة قد تكون معرضة للوقوع في الخطأ، كما أن السيارة ستتوقف في هذه الحالة عن الاستجابة لمثبت السرعة عند استخدامه، لأنه قد يتعرض للأعطال بعد ضبطه، مما يؤدي إلى عدم وقوف السيارة، كما سيتوقف عمل نظام التثبيت، وبعض الأنظمة الإلكترونية الأخرى في السيارات.

في جميع الأحوال عليك التوجه إلى أحد مراكز الصيانة لإصلاح أي خلل في بدايته قبل أن يتفاقم ويصبح مشكلة كبيرة تهدد حياتك وحياة سيارتك.


هل عليك إيقاف سيارتك فورًا عند رؤية رمز EPC؟:

لا.. لست مضطرًا للتوقف والترجل من سيارتك فلا يوجد أي خطورة على محرك سيارتك أو أمنك بداخلها فالسيارة ستعمل بعدها بشكل طبيعي بعد أن تتحرك الشوائب من فتحات الإنجكشن ثم الذهاب لأقرب مركز صيانة.