8 تحديات تواجه المديرين الجدد وكيفية التغلب عليها

تعرّف على بعض الصفات التي تُمكن المدير الجديد من مواجهة التحديات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 نوفمبر 2022
8 تحديات تواجه المديرين الجدد وكيفية التغلب عليها

من الصعب الانتقال من موظف يقوم بالعمل بشكل جيد، إلى قائد مسؤول عن أداء فريق كامل من الموظفين. يشعر العديد من المديرين الجدد أن لا أحد يفهم ما يمرون به ويجدون أنفسهم يكافحون في مواجهة العديد من التحديات.

التحديات الشائعة التي يواجهها المديرون الجدد

من هذه التحديات ما يلي:

  • قيادة الأقران السابقين: يجد المديرون الجدد صعوبة في التحول من زميل إلى رئيس، مع الحفاظ على علاقات شخصية إيجابية واكتساب الاحترام. تشمل المهارات الجديدة التأثير على الآخرين وإدارة وتنسيق الموظفين الذين ليسوا في خط سلطتهم المباشر.
  • موازنة عبء العمل الجديد: يجب أن يتعلم المدراء الجدد أن يكونوا قادة بينما يظلون موظفين منتجين. تشمل المهارات الجديدة إدارة الوقت وإدارة الإجهاد وإدارة العلاقات والخبرة الخاصة بالصناعة.
  • قيادة فريق الإنجاز: يجب على المديرين الجدد توفير القيادة والتوجيه لفريقهم عندما تكون التوجيهات والتوقعات غير واضحة، وهو تحد يتضخم عند قيادة الفرق المختلطة. تشمل المهارات الجديدة القدرة على إعطاء التوجيهات لأعضاء الفريق ومراقبة عمل الفريق للبقاء منظمًا والوفاء بالمواعيد النهائية، والقدرة على بناء فريق وقيادته، والقدرة على الحفاظ على تناغم الفريق أو تعزيزه.
  • التحفيز والإلهام: يجب أن يكون المديرون الجدد قادرين على تحفيز فريقهم. تشمل المهارات الجديدة القدرة على إلهام مرؤوسيهم لإكمال العمل المحدد، وتشجيع الآخرين على تجاوز التوقعات، وفهم ما يحفز الآخرين. يتعين على المديرين الجدد التغلب على الانزعاج من خلال إعطاء ملاحظات للمرؤوسين حول الأداء الضعيف، وقد يكون هذا أكثر تعقيدًا عند إدارة الفرق البعيدة. تشمل المهارات الجديدة تحميل المرؤوسين المسؤولية عن أفعالهم، والتعامل الفعال مع الموظفين الذين يفتقرون إلى القدرة أو المعرفة أو الخبرة.
  • تدريب وتطوير الآخرين: المديرون الجدد هم الآن في وضع يسمح لهم بتطوير معارف ومهارات وقدرات المرؤوسين. تشمل المهارات الجديدة توجيه وتدريب أعضاء الفريق على تطوير حياتهم المهنية.
  • التفويض وبناء الثقة: يحتاج المديرون الجدد إلى القدرة على تحديد المهام التي يمكن القيام بها بأنفسهم، مقابل المهام التي يمكن أن تُعطى للمرؤوسين. تشمل المهارات الجديدة معرفة وقت التدخل أو مساعدة أعضاء من ناحية، والثقة في الآخرين في الفريق للقيام بالعمل الموكل إليهم من ناحية أخرى.
  • حل النزاعات الشخصية: يجب على المديرين الجدد حل النزاعات بين أعضاء المجموعة بشكل استباقي وتفاعلي، وهي المهمة التي قد يجدها بعض الأشخاص صعبة للغاية. تشمل المهارات الجديدة تحديد ومعالجة القضايا الصغيرة قبل أن تتحول إلى صراعات أكبر، وتخفيف حدة الصراع بمجرد حدوثه، والتعامل مع المواجهة أو المقاومة من أعضاء الفريق.
  • تحديد أولويات الطلبات المتنافسة: يجب على المديرين الجدد أن يتعلموا وضع المصالح المتنافسة في الاعتبار وتمييز كيفية مواءمتها مع الأهداف التنظيمية. تشمل المهارات الجديدة إدارة التناقض والانتقال من عقلية "إما / أو" إلى عقلية "كليهما / و".

صفات تُمكن المدير من مواجهة التحديات

هل أنت مدير تتطلع إلى إحداث فرق في مكان عملك؟ هل تريد أن تكون قائدًا يؤثر بشكل إيجابي على فريقك؟ سواء كنت تدير خمسة أو خمسين موظفًا، فإن كونك مدير هو أمر يضع على كاهلك مسؤولية كبيرة. من أفضل المهارات التي يجب أن يتمتع بها المديرون الناجحون في حياتهم المهنية والتي تُمكنهم من مواجهة التحديات السابقة والتغلب عليها ما يلي:

  • مهارات القيادة: لكي تكون مديرًا فعالًا، يجب أن تكون قادرًا على قيادة موظفيك بطريقة فعالة. تعد القدرة على تصور كيف تريد أن تبدو قيادتك طريقة فعالة لتحقيق الإدارة الجيدة. يستطيع المفكرون الإستراتيجيون رؤية الصورة الكبيرة ورؤية التفاصيل الصغيرة التي قد لا يراها الآخرون.
  • الخبرة العملية: إذا لم تكن لديك خبرة في العمل في بيئة احترافية وقيادة فريق، فسيكون من الصعب عليك التقدم كمدير.
  • مهارات التواصل الجيد: التواصل الفعال هو عنصر أساسي يمتلكه أفضل المديرين. هذا لا يعني فقط توضيح مسؤوليات الوظيفة والتوقعات للموظفين، بل يعني الاستماع إلى الفريق والعمل معهم لتحقيق النتائج المرجوة. إن التأكد من قضاء بعض الوقت وعقد اجتماعات أسبوعية مع موظفيك سيساعدك كقائد على فهم النقطة التي يقف عندها الجميع في مشاريعهم. سيؤدي ذلك أيضًا إلى بناء الثقة مع موظفيك وتمكينهم من زيادة الإنتاجية.
  • التنظيم: إذا لم تكن منظمًا في منصبك، فهناك فرصة جيدة ألا يكون الموظفون الذين تديرهم منظمين. هناك العديد من الموارد عبر الإنترنت التي يمكن أن تلهمك للتنظيم. كما أنه يمكنك شراء مخطط شخصي أو تنزيل تطبيق على هاتفك يمكنه تذكيرك بالاجتماعات والمهام التي تحتاج إلى إكمالها كل يوم وما إلى ذلك.
  • مهارات إدارة الوقت: عامل رئيسي آخر لكونك مديرًا ناجحًا هو إدارة الوقت. إذا كنت تتأخر كل يوم، فقد يعتقد موظفوك أنه من المقبول أن يتأخروا هم أيضًا. تعد إدارة الوقت أمرًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بتحديد أولويات يومك، والتأكد من أن لديك الوقت للتواصل مع موظفيك، وتحقيق الأهداف على مدار الأسبوع.
  • الثقة بالنفس: لكي تكون مديرًا ناجحًا، يجب أن تكون واثقًا من قدراتك وخبراتك ومهاراتك في اتخاذ القرار. هذا لا يعني أنك يجب أن تكون متعجرفًا أو تشعر أنك أفضل من موظفيك. لكنك تلعب دورًا إداريًا لسبب ما، ستعمل ثقتك على تمكين فريقك ليكون في أفضل حالاته.