• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إلهام محمد حسن الفضالة

    • اسم الشهرة

      إلهام الفضالة

    • اللقب

      إلهام الفضالة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 يونيو 1974 (العمر 49 سنة)
      الكويت

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوج

      خليل التميمي (2003 - 2021)شهاب جوهر (2021 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      منىفجرالنور

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1983 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعتبر الفنانة إلهام الفضالة من أشهر الممثلات في الكويت حيث بدأت نشاطها الفني منذ عام 1983، لتقدم عدد كبير من المسلسلات التي حققت نجاحا لدى الجماهير الكويتية والعربية، وعلى الرغم من معارضة عائلتها لاحترافها الفن إلا أنها أصرت على تحقيق حلمها بالشهرة والنجومية.

نشأة إلهام الفضالة وحياتها

ولدت إلهام محمد حسن الفضالة يوم 18 يونيو في عام 1974، في الكويت، وتزوجت 3 مرات وأنجبت 3 بنات، بدأت التمثيل منذ طفولتها بدعم من جدتها التي شجعتها على التمثيل رغم معارضة بقية العائلة.

 وشاركت في أول عمل درامي بعنوان "على بابا" في عام 1983، وكان عمرها 9 سنوات فقط ثم شاركت في أعمال تابعة للإذاعة الكويتية.

مسيرتها الفنية

عندما بلغت 26 عاما كانت البداية الحقيقية لإلهام مع الاحتراف الفني، حيث شاركت في عام 2000 في مسرحية "ع الباب يا شباب" مع النجوم داود حسين وحسن البلام.

 ومنذ عام 2003 وحتى عام 2008 وقعت عقد احتكار مع شركة "سكوب سنتر للإنتاج الفني" المملوكة للكاتبة الكويتية فجر السعيد، وقالت إلهام: "الاحتكار أفادني وفي نفس الوقت لم يفدني حيث أضاع على فرصة المشاركة بأعمال فنية أخرى".

خلال هذه الفترة كانت إلهام تظهر في الأعمال الفنية باسمها الأول فقط دون الإعلان عن اسم عائلتها بسبب أن عائلتها معروفة في الكويت.

 حتى شاركت في مسلسل "ثمن عمري" لتطلب منها الفنانة الشهيرة حياة الفهد وضع اسمها وقالت لها: "نريد بنات كويتيات في الوسط الفني".

وبعد ذلك استمرت في تقديم الأعمال الدرامية المميزة وحققت شهرة كبيرة لتصبح من أبرز فناني الخليج تحصل دائما على أدوار البطولة، وشاركت في نحو 59 مسلسلاً و18 مسرحية.

أشهر أعمال إلهام الفضالة

شاركت إلهام في عدد كبير من المسلسلات منذ عام 1983 وحتى الآن، منها "على بابا" الذي كان أول أعمالها، حتى جاء عام 2001 لتظهر في مسلسلات "لا يا عمر الزهور"، و"دماء عذبة" و"سر الحياة" و"ديوان السبيل".

وفي عام 2002 قدمت مسلسلات "ثمن عمري" و"الغضب" و"عائلة أبيض وأسود"، وفي 2003 قدمت مسلسلات "الخطر معهم" و"الحيالة" و"الحريم"، بجانب مسلسلات "دنيا القوي" و"رحلة انتظار" و"أحلام لا تعرف الدموع" و"الإمبراطورة" و"عزف الدموع" و"تاكسي تحت الطلب".

كما قدمت إلهام مسلسلات أخرى شهيرة منها: "زهور عمري" و"مسك وعنبر" و"عيون الحب" و"موزة ولوزة" و"الحب الكبير" و"رصاصة رحمة" و"باب الفرج" و"فرصة ثانية".

"علمني كيف أنساك" و"عشرة عمر" و"سوق الحريم" و"أشوفكم على خير" و"صديقاتي العزيزات" و"اليوم الأسود" و"كان في كل زمان" و"عزوتي غالية" و"حضن الشوك" و"الكون في كفة" و"أمينة حاف" و"حوبتي".

كما قدمت عددا من المسرحيات الهامة منها: "السندباد" و"قناص خيطان" و"سابق وتالي" و"شهر عسل بصل" و"نيولوك" و"مدينة الظلام" و"خمس خوات وصياد".

و"أحلام وطن" و"قلعة الساحر" و"مصنع الكاكاو" و"كلمة السر شرارة" و"عودة ريا وسكينة"، كما قدمت برنامج تلفزيوني بعنوان "مطبخ إلهام" في عام 2011.

حصلت إلهام على عدد من الجوائز والتكريمات الفنية خلال مسيرتها الاحترافية التي تصل نحو 20 عاما، منها جائزة أفضل ممثلة دور أول من مهرجان المميزين في رمضان للإبداع التلفزيوني في عام 2009.

 وفي أعوام 2010 و2011 و2012 حصلت النجمة الكويتية على نفس الجائزة عن الأعمال الدرامية التي قدمتها في تلك الأعوام.

زوج إلهام الفضالة وأولادها

ارتبطت النجمة الكويتية 3 مرات، حيث تزوجت للمرة الأولى عندما بلغت 16 عاما من رجل كويتي وأنجبت ابنتها الكبرى مني خلال إقامتها في السعودية بعد الغزو العراقي للكويت.

 وانفصلت عن زوجها بعد العودة إلى الكويت وفي عام 2003 تزوجت من الصحفي والمخرج خليل التميمي، وأنجبت ابنتها فجر في عام 2005، وابنتها النور في عام 2009.

وانفصلا في عام 2021، ثم في يوليو الماضي تزوجت من الفنان الكويتي شهاب جوهر.

إلهام الفضالة وشهاب جوهر

أثار زواج إلهام من الفنان شهاب جوهر، الذي تكبره بثلاث سنوات، حالة من الجدل وسط اتهامات لها بالتسبب في انفصاله عن زوجته السابقة ليرتبط بها.

 لكنها نفت تلك الشائعات مؤكدة أنها تزوجت من شهاب بعد انتهاء علاقته بزوجته السابقة، وأنها ترفض وصفها بـ"خطافة رجال".

وأضافت إلهام: "أنا تزوجت شخصاً بالحلال وتزوجت شخص مطلق ما هدت بيت أحد.. وما خدت زوج من زوجته زي ما قاعدين تكتبون لبناتي.. يارب تشوفون الظلم في حياتكم وفي نفسكم.. أنا اللي ما أحب أدعي على أحد.. لكن كمية الظلم اللي جاني خلاني ادعي في صلاتي".

وكانت الإعلامية الكويتية، مي العيدان، أول من أعلنت خبر زواج إلهام وشهاب، حيث كتبت على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي إنستجرام، "ألف مبروك زواج إلهام الفضالة وشهاب جوهر".

ويشارك الزوجان سويا في مسلسل "من بعد الطوفان" بعد أن شاركا في وقت سابق بمسلسل "أمينة حاف" الذي عرض في رمضان 2021.

وكان شهاب قد أعلن في مقطع فيديو زواجه من إلهام وقال إنه لا يحب السوشيال ميديا، ولكن الشائعات أجبرته على إعلان خبر زواجه تجنبا لكثرة الأقاويل.

 وتابع شهاب: "التقيت بإلهام خلال إحدى الحفلات السابقة، وعندما علمت بخبر انفصالها اتصلت بها للتأكد من الخبر".

فيما قالت إلهام إنها لا تحب الحديث عن حياتها الشخصية وأنها كانت تجهز مفاجأة لجمهورها بإعلان خبر زواجها من شهاب ولكن انتشار الشائعات حول الزواج أدى إلى إعلان الخبر سريعا.

 وتابعت: "أي نعم كنت مرة منفصلة ولا اتكلمت عن سبب طلاقي، ولا عن حياتي المأسوية اللي كنت عايشتها، ولو بفتح قلبي تصير قنابل مو بس بالكويت بالعالم كله".

 وأكدت أنها انفصلت عن زوجها السابق حفاظا على بناتها وحياتها وحفاظا على سمعتها التي تأزمت بسبب هذه الزيجة.

أما زوجة شهاب جوهر السابقة فكتبت على حسابها الرسمي بتطبيق "سناب شات" بعد إعلان زواج شهاب من إلهام: "يا رب صبرني، اللهم اجبر كسر قلبي، دعواتكم لي، لك الحمد ولك الشكر يا لله".

أهم الأعمال

  • مسلسل مسك وعنبر.

  • مسلسل حضن الشوك.

  • مسرحية السندباد.

  • مسلسل الحريم.

جميع أخبار