فشل المشروع... الأسباب الشائعة لفشل المشاريع الجديدة.

تعتبر بداية المشروع خطوة مهمة للغاية، حيث سيترتب عليها نجاح أو فشل الخطوة التي ستليها، ولكن من الضروري للغاية إلقاء نظرة كاملة على جميع التفاصيل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 فبراير 2023 آخر تحديث: الأحد، 19 فبراير 2023
فشل المشروع... الأسباب الشائعة لفشل المشاريع الجديدة.

أثناء العمل في مشروع ما، يتمثل الهدف الرئيسي دائما في إنجاحه. يعني المشروع الناجح الانتهاء من التسليمات في الوقت المناسب ضمن الميزانية المخصصة، وتلبية معايير الجودة المطلوبة. لا يزال الجميع يريد تقديم مشروع ناجح، في حين أن التعجل قد يتسبب في الفشل في المشروع. في المقال التالي فشل المشروع... الأسباب الشائعة لفشل المشاريع الجديدة.

بداية المشروع بنجاح.

تعتبر بداية المشروع خطوة مهمة للغاية، حيث سيترتب عليها نجاح أو فشل الخطوة التي ستليها، ولكن من الضروري للغاية إلقاء نظرة كاملة على جميع التفاصيل قبل اتخاذ أي خطوة جديدة أو مستقبلية.

يعتبر التخطيط السليم والرؤية المدروسة أول طرق النجاح في أي مشروع. 

لقد قمنا بتجميع قائمة الأسباب الشائعة وراء فشل المشاريع. قد تتفاجأ عندما ترى أن بعض العوامل تبدو جيدة في البداية، لكنها تثير مشاكل في الواقع. بمجرد فهمك للأخطاء الشائعة التي تؤدي بالمشروع نحو الفشل، يمكنك اتخاذ الخطوات المناسبة لمنع مشروعك من السير في نفس المسار.

أسباب فشل المشاريع الجديدة.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لفشل مشروع تكنولوجيا المعلومات:

  • عدم وجود اهتمام من الإدارة
  • مناهج خفض التكاليف
  • عدم وجود التخطيط السليم
  • اختيار التقنيات
  • جدول المشروع المفرط في التفاؤل
  • العمالة الزائدة في المشاريع
  • تواصل ضعيف

والآن إليك شرح كل سبب بالتفصيل:

  • عدم وجود اهتمام من الإدارة

في بعض الأحيان، يكون لدى الإدارة انطباع خاطئ بأنهم لا يستطيعون فهم أشياء تكنولوجيا المعلومات وترك مشاريع تكنولوجيا المعلومات للفريق الفني تماما. ينتج عن هذا التفكير عدم اهتمام الإدارة؛ نتيجة لذلك، يتمتع الفريق الفني بمزيد من الحرية في اتخاذ قراراته. حيث يمكن أن تتسبب حرية اتخاذ القرارات من جانب الفريق الفني في حدوث مشكلات، نظرا لأن الفرق الفنية لا تفهم أهداف العمل جيدا وقد تتعارض مع أهداف العمل عن غير قصد.

تحتاج الإدارة إلى إيلاء الاهتمام الواجب لمشاريع تكنولوجيا المعلومات والحصول على تحديثات منتظمة لتقدم المشروع من الفريق. إذا لم يتمكن فريقك الفني من تقديم ما يفعله، فقد لا يعرف بالضبط ما يفعله.

  • مناهج خفض التكاليف

تريد جميع الشركات توفير المال، عندما يتعلق الأمر بالنفقات. إنه شعور رائع، ولكن يمكن أن يكلفك أكبر إذا قمت بتطبيق نهج خفض التكاليف لمشاريع تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك. سيؤدي تخصيص ميزانيات غير كافية وصغيرة لمشاريعك إلى شراء موارد أقل مهارة نسبيًا.

تعود المشاريع التي تعاني من نقص التمويل في البداية متأخرة، وتتجاوز الميزانية، وغالبا ما تفتقد إلى الميزات أو تواجه مشكلات تتعلق بالجودة. الدرس بسيط. تخصيص ميزانية كافية لتوظيف الأشخاص المناسبين للوظيفة. مع تخصيص الميزانية لتوظيف جميع الموارد المطلوبة لنجاح مشاريع تكنولوجيا المعلومات. المطورون فقط لا يشكلون فريقا لمشروع تكنولوجيا المعلومات؛ أنت بحاجة إلى محلل أعمال ومختبرين ومدير مشروع أيضًا.

  • عدم وجود التخطيط السليم

التقنيون هم أشخاص يسيرون بخطى سريعة قد يكون هذا هو السبب في أنهم يميلون إلى القفز وبدء الأمور على الفور. يمكن أن يكون هناك تفسيرات متعددة لهذا الموقف؛ ومع ذلك، فإن نتيجة السلوك هي نفسها غياب أو نقص التخطيط السليم للمشاريع.

بدأت العديد من المشاريع دون أن يكون لديهم فهم شامل لنطاق المشروع ونتائج المشروع. سيفشل أي مشروع إذا كانت الأهداف غير واضحة وتم إدارة كل شيء بطريقة عشوائية.

تذكر أن المشروع الناجح لا يعني فقط "تسليم منتج البرنامج النهائي"، بل يعني إنتاج النتيجة المرجوة للمشروع خلال الفترة الزمنية والميزانية المستهدفة.

يجلب غياب التخطيط السليم العديد من المشاكل للمشروع مثل:

  1. نطاق وهدف غير واضحين
  2. ارتباك حول الأدوار والمسؤوليات
  3. الاستخدام غير الفعال للموارد
  4. عدم توفر الموارد في الوقت الحرج
  5. عبء العمل غير المتكافئ على الفريق
  6. تقديرات الوقت غير صحيحة
  7. تقديرات التكلفة غير صحيحة
  8. أداء سيئ
  • اختيار التقنيات

الاختيار الحكيم للتقنيات يمنع الفشل الفني للمشروع. لا يمكن لأي مدير مشروع حفظ مشروعك، إذا كانت الأدوات والتقنيات المختارة لمشروعك خاطئة. من السهل أن تتأثر بأحدث التقنيات المثيرة. يختار بعض مديري المشاريع لغة البرمجة والبيئة بسبب التفضيلات الشخصية؛ يختار الآخرون ما هو عصري وناشئ.

النقطة الأساسية التي يجب تذكرها هنا هي فهم مشكلة العمل ودراسة طبيعة المشكلة. بمجرد أن تفهم "لماذا" و "ماذا عن المشكلة"، يمكنك المتابعة لتكشف" كيف "الحل. بشكل عام، لا يهتم رجال الأعمال بتقنيات الواجهة الخلفية، بل يريدون حلاً يمكن أن يعمل معهم بأقل تكلفة استثمارية.

يمكن أن يفشل المشروع تقنيا إذا حددت لغة البرمجة أو بيئة التطوير أو بيئة التشغيل التي لا تتوافق مع مشكلتك. توجد عقبة أخرى عندما تقوم بالاختيار الصحيح للأدوات والتقنيات، ومع ذلك ليس لديك موارد ماهرة للأدوات والتقنيات المحددة. تأكد من أن لديك الموارد المطلوبة التي يمكنها إنجاز المهمة، عند تعيين أي منها.

  • جدول المشروع المفرط في التفاؤل

لقد كنا جميعًا ضحية لموقف يلتزم فيه بعض الرؤساء أو القادة مع العميل ويفرض موعدًا نهائيًا للمشروع. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب وراء القيام بذلك. على سبيل المثال ، يعتقد الرئيس أن المشروع يجب أن يكتمل في تاريخ معين أو أن العميل يريد الاستمتاع بعطلاته ويريد أن يكتمل المشروع قبل ذلك.

يطور مديرو المشاريع جداول مفرطة في التفاؤل للوفاء بالمواعيد النهائية العشوائية. الجدول الزمني المفرط في التفاؤل يتبعه ضغط هائل على الفريق ويكره أعضاء الفريق. قد يبذل أعضاء الفريق جهودًا إضافية لإكمال إنجازاتهم في الوقت المحدد ، لكن التأخير في أي نتيجة واحدة يؤثر بشكل سيئ على الآخرين. ومن ثم ، فإن هذا الجدول الزمني يدفع المشروع نحو مراقبة المشروع والتحكم في التحديات.

  • العمالة الزائدة في المشاريع

غالبا ما يؤدي الواقع الآخر للجدول الزمني المفرط إلى زيادة عدد الموظفين في المشروع. إن زيادة عدد الموظفين في المشروع يمهد الطريق لمزيد من وسائل سوء الفهم. لن يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة المشروع فحسب، بل قد يزيد المشكلة نظرا لأن دمج أقسام مختلفة من التعليمات البرمجية واختبار التكامل مطلوب أيضا قبل تسليم الإصدار. أستطيع أن أتذكر مثلا قديمًا يشرح السيناريو جيدا، أي أن كثرة الطهاة تفسد المرق.

  • تواصل ضعيف

يعد ضعف الاتصال سببا شائعا آخر لفشل مشروعك. يمكن أيضا ربط هذه المشكلة بنقص إدارة المشروع. يعد التواصل الفعال مع أصحاب المصلحة والإدارة وفريق المشروع أمرا حيويا لنجاح المشروع. يقع على عاتق مدير المشروع مسؤولية توصيل المتطلبات والقرارات المعتمدة المحدثة إلى أعضاء الفريق.

يمكن لمدير المشروع التعامل مع كل تلك الاتصالات المطلوبة، لكن التواصل داخل الفريق لا يزال يمثل تحديا. تحدث أخطاء الاتصال الشائعة في المشاريع عندما لا يتم الاحتفاظ ببعض أعضاء الفريق في حلقة الاتصال. قد يحدث أنك اقتربت من الموعد النهائي ويتواصل كبار أعضاء الفريق كثيرا أو يحدث تهميش الموارد الصغيرة. عندما لا يشعر أحد أعضاء الفريق بأنه جزء مهم من الفريق، فقد يفقد الدافع الذي يؤثر في النهاية على أدائه.

لقد لوحظت أن المطورين مشغولون جدا في عملهم لدرجة أنهم لا يجدون أنه من المهم إبلاغ موظفي ضمان الجودة بأي تغييرات في المتطلبات، والتي يقررها فريق التطوير. يواصل موظفو ضمان جودة اختبار التطبيق باستخدام معرفتهم السابقة. هذا السيناريو يسبب لك التكلفة والوقت والجهد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة