رؤية 2030... مشاريع ستحول مستقبل السعودية.

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن خطة رئيسية جديدة للسياحة في العلا في شمال غرب البلاد حيث سيربط ترام منخفض الكربون الزوار من مطار العلا

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 ديسمبر 2022
رؤية 2030... مشاريع ستحول مستقبل السعودية.

من المقرر أن تؤتي ثمار عدد من المشاريع الضخمة في العقد المقبل، والتي ستغير ليس فقط المناظر الطبيعية للمملكة ولكن، في كثير من الحالات، الحياة اليومية للمقيمين أيضًا. في المقال التالي سوف نتحدث عن رؤية 2030... مشاريع ستحول مستقبل السعودية.

رؤية 2030.

من المنتزهات الترفيهية وخطوط المترو إلى أطول مبنى في العالم، سوف تعمل السعودية على تغير شامل لأراضيها، مع خطة سير مميزة على جميع المجالات الصناعية والتسويقية والتجارية، وإليكم أبرز مشاريع تلك الرؤية.

أبرز مشاريع رؤية 2030.

رحلة عبر الزمن

في أبريل، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن خطة رئيسية جديدة للسياحة في العلا في شمال غرب البلاد حيث سيربط ترام منخفض الكربون الزوار من مطار العلا الدولي عبر المناطق الخمس التي تشكل الرحلة عبر الزمن.

تهدف الخطة الرئيسية رحلة عبر الزمن إلى تحويل العلا إلى وجهة عالمية للمسافرين تقدم التراث والطبيعة والفن والثقافة. عند اكتمالها، تأمل الخطة في جذب مليوني زائر كل عام إلى المنطقة السعودية التاريخية.

خطة الأمير محمد ستحول منطقة العلا إلى "متحف حي" من خلال غمر المسافرين في 200 ألف عام من التاريخ الطبيعي والبشري.

مع التركيز على السياحة المستدامة، يتمثل جزء رئيسي من المخطط في إنشاء خط ترام منخفض الكربون يربط خمس مناطق متميزة في جميع أنحاء المنطقة. سيتبع خط الترام هذا طريقًا مشابهًا للطريق القديم الذي يمتد على طول سكة حديد الحجاز، والذي يستخدمه الحجاج لمئات السنين. ستشمل الخيارات الأخرى لتشجيع السفر المستدام سلسلة من مسارات الدراجات ومسارات المشاة واسعة النطاق ومسارات الفروسية بعيدة المدى للرحلات منخفضة الكربون.

ستأخذ الرحلة عبر الزمن المسافرين من مدينة العلا القديمة ودادان المجاورة، إلى المنحوتات الجدارية في الهواء الطلق في جبل إكمة وما بعدها إلى الأفق النبطي ومدينة الحجر التاريخية، المخصصة لأول موقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية.

القدية

ستمتد القدية، التي يطلق عليها اسم "عاصمة الترفيه" في المملكة، على أكثر من 334 كيلومترًا مربعًا على مشارف الرياض، وتقدم مزيجًا من عوامل الجذب التي تتراوح بين ملعب يتسع لـ 20 ألف مقعد إلى مضمار سباق قياسي للفورمولا 1. وقد بدأ العمل في المشروع الذي تبلغ تكلفته 8 مليارات دولار منذ يناير 2019، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى في عام 2023.

في المجمل، ستضم القدية أكثر من 300 منشأة ترفيهية وتعليمية تتمحور حول خمسة مواضيع رئيسية:

  • الحدائق والمعالم السياحية.
  • الرياضة والعافية.
  • الطبيعة والبيئة.
  • الفنون والثقافة.
  • الحركة والتنقل.

سيفتتح المتنزه الأمريكي سيكس فلاجز، المعروف بإحتوائه على أطول أفعوانية في العالم، في القدية جولات واعدة "تحطم العديد من الأرقام القياسية العالمية"، بالإضافة إلى ملعب جولف قياسي مكون من 18 حفرة. سينما. بحلول عام 2030، تأمل القدية في جذب ما يصل إلى 17 مليون زائر سنويًّا.

نيوم

كشف ولي العهد محمد النقاب عنها لأول مرة في عام 2017، هذه المدينة عالية التقنية التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار هي المشروع الرئيسي لخطة التنويع في مرحلة ما بعد النفط في المملكة العربية السعودية والمعروفة باسم رؤية 2030 التي تسعى إلى تقليل اعتماد المملكة على الهيدروكربونات. تقع المنطقة في شمال غرب المملكة العربية السعودية ومن المقرر أن تشمل أراضي من الحدود المصرية والأردنية، وتمتد على مساحة إجمالية قدرها 26.500 كيلومتر مربع. يتم بناؤها على موقع يزيد حجمه عن 35 ضعف مساحة سنغافورة وستحتوي على أكثر من 450 كم من الخط الساحلي.

ستضم نيوم مجالات مخصصة للتقنيات المستقبلية في 16 قطاعاً بما في ذلك التكنولوجيا الحيوية والغذاء والتصنيع والتكنولوجيا، من بين قطاعات أخرى. من المتوقع أن تصل مساهمة نيوم في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 100 مليار دولار على الأقل بحلول عام 2030. وستحتوي قرية البناء على مساحات خضراء بها بساتين وأراضٍ نباتية وحدائق للزينة، فضلاً عن المرافق الرياضية بما في ذلك لعبة الكريكيت وألعاب القدم.

الملاعب والصالات الرياضية وملاعب التنس وكرة السلة، من بين المرافق الأخرى.

في يناير، أطلق الأمير محمد The Line. من المقرر أن يتم بناء The Line في نيوم، وسوف تكون موطنًا لمليون شخص يعيشون في مجتمعات مترابطة يديرها الذكاء الاصطناعي المصمم للتعايش مع الطبيعة.

من المخطط الانتهاء من المشروع بحلول عام 2025.

مشروع البحر الأحمر

يقع هذا المشروع بين مدينتي أملج والوجه الساحليتين، ويتم بناء هذا المشروع في منطقة تمتد على مساحة 30 ألف كيلومتر مربع وسيضم أرخبيلًا طبيعيًا من الجزر البكر ومناظر طبيعية صحراوية شاسعة مليئة بقمم الجبال والكنوز التاريخية والأثرية وبركان خامد.

سيكون المشروع أول منتجع متكامل وفاخر ومتعدد الاستخدامات في الشرق الأوسط ومن المتوقع أن يجتذب الزوار على مدار السنة. وقد تم تصميمه مع التركيز بشدة على التراث والثقافة والمحافظة، وسيوفر 8000 غرفة فندقية جديدة بمجرد اكتماله.

تمتلك المنطقة 200 كيلومتر من الساحل البكر ومناظر طبيعية صحراوية شاسعة مليئة بالكنوز الأثرية القديمة. يريد مطورو مشروع البحر الأحمر أن يصبح أحد أكثر المنتجعات السياحية المستدامة نجاحًا في العالم، مع سياسة التخلص من النفايات إلى مكب النفايات، وحيادية الكربون بنسبة 100 في المائة، وحظر استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

من المقرر أن يكتمل المشروع بالكامل بحلول عام 2030.

جبل عمر

يعد هذا التطوير الكبير في مكة المكرمة أحد أكبر مشاريع البناء في المملكة، حيث يغطي مساحة 40 هكتارًا بتكلفة 4.4 مليار دولار. مزيج من الفنادق الشاهقة والمباني السكنية، بمجرد اكتمال المشروع، سيكون لديه القدرة على استضافة ما يصل إلى 36.000 ضيف سنويًا، ويزيد هذا المشروع إلى ما يزيد عن 100.000 خلال موسم الحج.

سيشهد المشروع المكون من ثماني مراحل تشييد فندق من برجين، ومناطق مخصصة للصلاة، ومرفق من فئة سبع نجوم، والعديد من الأبراج الفندقية الأخرى. في وقت سابق، وقعت شركة Archipelago International بجنوب شرق آسيا صفقة مع جبل عمر لجلب فندقين، فندق جبل عمر الفخم من فئة الخمس نجوم، رويال ألانا مكة، الذي يضم 581 غرفة، وفندق جبل عمر ألانا مكة من فئة الخمس نجوم، والذي يضم 581 غرفة. 560 غرفة بالمشروع. الفنادق المجاورة، التي تقع في المرحلة الرابعة من مشروع جبل عمر، قيد الإنشاء حاليًا في موقع متميز يطل على المسجد الحرام.

في المجموع، سيكون هناك 40 برجًا على مساحة مبنية تبلغ حوالي مليوني متر مربع. قدمت شركة التمويل شعاع كابيتال التي تتخذ من دبي مقراً لها صكوكاً مدتها خمس سنوات بقيمة 135 مليون دولار للمطور الأردني في يناير 2019.

أمالا

هذا المشروع الضخم على طول البحر الأحمر، في محافظة تبوك، سيحد مدينة نيوم ومشروع البحر الأحمر ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية، مما يساعد على إنشاء وجهة سياحية فاخرة جديدة.

سيتألف المشروع الذي أطلق عليه اسم "ريفييرا الشرق الأوسط" من 1800 غرفة فندقية و 900 فيلا خاصة إلى جانب منطقة للبيع بالتجزئة تضم 200 منفذًا. ستضم أمالا أيضًا أكاديمية للفنون تهدف إلى زيادة تطوير الفنانين الشباب من المملكة العربية السعودية والمنطقة الأوسع. سيشتمل المشروع الذي تبلغ مساحته 3000 كيلومتر مربع، والذي سينتشر عبر المواقع الثلاثة، على مطار خاص به ويستهدف مسافري الرفاهية.

سيتم توفير التمويل الأولي للمشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، على الرغم من عدم الكشف عن حجم الاستثمار. المشروع، الذي من المتوقع أن يكتمل في عام 2028، سيوفر ما يصل إلى 22.000 فرصة عمل للمملكة.

الدرعية

الدرعية، المعروفة باسم "لؤلؤة المملكة العربية السعودية"، من المقرر أن تضع عجلة السياحة في المملكة العربية السعودية في حالة حركة. إنها موقع الدولة السعودية الأولى، المقر الأصلي للسلطة لعائلة آل سعود في المملكة العربية السعودية. تقع الدرعية في ضواحي مدينة الرياض، ومن المقرر أن تصبح وجهة سياحية رئيسية. سيشمل المشروع الذي تبلغ تكلفته 17 مليار دولار العديد من المنتجعات الفاخرة، بما في ذلك العلامات التجارية الفندقية العالمية الكبرى، بالإضافة إلى أكثر من 100 خيار لتناول الطعام والترفيه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة