مبتكرون شباب جدد من نجوم العلوم 6 يحرّكون قطاع الابتكار‎

  • ومضةبواسطة: ومضة تاريخ النشر: الإثنين، 24 نوفمبر 2014 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
مبتكرون شباب جدد من نجوم العلوم 6 يحرّكون قطاع الابتكار‎

يشكّل الموسم السادس من برنامج "نجوم العلوم" Stars of Science، الذي تُقيمه "مؤسّسة قطر" Qatar Foundation كمبادرةٍ لدعم المبتكرين الشباب، بدايةً جديدةً للرابحين وحتّى للمتأهّلين إلى التصفيات النهائية. ويُعتبَر برنامج التعليم الترفيهي هذا، وسيلةٍ من الوسائل التي تستخدمها "مؤسّسة قطر" غير الربحية للذهاب بقطر نحو اقتصاد المعرفة.

في دراسته الأخيرة حول الاستثمار في الشركات الناشئة في المنطقة، لاحظ مختبر "ومضة" للأبحاث نشاطاً متزايداً في حركة تمويل الشركات الناشئة في السنوات القليلة الماضية. ولكنّ معدّلات التمويل هذه كانت منخفضةً إجمالاً، ولا تتخطّى عتبة 200 ألف دولار أميركي. وحتّى في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات، الذي تركّزت فيه الكثير من عمليات التمويل خلال السنوات القليلة الماضية، فإنّ المؤشّرات تدلّ على أنّ حركة التقنيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا زالت في بداياتها ولكن أمامها الكثير من مجالات النموّ. هذه المبادرات كالتي تطلقها "مؤسسة قطر"، تعبّر عن حاجةٍ ماسّةٍ في المنطقة إلى خلق ثقافةٍ تدعم الابتكارات وتشجّعها.

واليوم بعد ثلاثة أشهرٍ ونصف من مراحل التصفية والاختيار للدخول إلى المسابقة، يعود كلٌّ من محمد الحوسني وسلطان الصبحي وأيضاً رانيا بو جودة وذياب الدوسري، إلى أوطانهم كمبتكرين.

التعرّف إلى المتأهّلين للنهائيّ

محمد الحوسني من قطر – نظام الطاقة الشمسية الفعّال، "طاقة تيك" Taqatech

Mohammed Al Housany discussing Taqatech Stars of Science

يعمل اختراع الحوسني على استخدام خلايا الألواح الضوئية وحرارتها، لنظام طاقةٍ شمسيّ أكثر فعالية وأقلّ كلفة. وكما يقول المخترع الشاب، فإنّ جهازه لا يحتاج إلى الكثير من عمليات الصيانة. وحالما تنتهي المسابقة، سيسعى الحوسني إلى ترخيص تقنيّته عبر الشركات التي تستخدم الطاقة الشمسية للتبريد أو لتحلية المياه.

سلطان الصبحي من عُمان - روبوت للتنظيف، "وضوء 1 WUDU I

Sultan AlSubhi WUDU I

اشتقّ الصبحي اسم الروبوت الذي اخترعه من "الوضوء"، الذي يعتبر غُسلاً أساسياً في الإسلام. وعملياً، يمكن لهذا الجهاز - من خلال تلقينه المنطقة الزمنية وقياسات مكان الوضوء لمرّةٍ واحدة فقط - أن ينظّف المكان من الماء ومن ثمّ يضعها في المصارف المخصّصة لها، خلال أوقات الصلاة. كما أنّه في مهمّته التالية، سيقوم بتطهير منطقة الوضوء وتنظيفها. أمّا مخترعه سلطان الصبحي، فهو يخطّط لجمع تعليقات وردود فعل مستخدمي "وضوء 1" WUDU I، في سبيل التعرّف إلى إمكانية التوسّع نحو أسواقٍ أكبر.

رانيا بو جودة من لبنان، حفّارة كوسى أوتوماتيكية، "كورتيزا" Cortiza

Rania Bou Jaoudeh Coritza Stars of Science

ابتكرت بو جودة هذا الروبوت الذي يحفر الكوسى، مستوحيةً فكرتها من أحد موادها الجامعية، دراسة الهندسة البشرية "الإرجونوميكس". وهذا الجهاز الآلي يشكّل حلّاً للعناء الجسدي الذي يتطلّبه حفر ثمار الكوسى، التي تُعتبر طبقاً رئيسياً في لبنان والمنطقة.

ذياب الدوسري من البحرين، جهازٌ للتواصل بطريقة اللمس ويوضع في المعصم، "فيليكس" Feelix

Thieab Al Dossary fits jury member Sunit Singh Tuli

جاء الدوسري إلى المسابقة، مسلّحاً ببراءة اختراعٍ للفكرة التي طوّرها مسبقاً. وهذا الاختراع الذي أعدّه كمشروعٍ لتخرّجه من الجامعة، عبارةٌ عن جهازٍ يعمل باللمس لمساعدة المكفوفين عبر التواصل من خلال النصوص والاتجاهات التي تُقرأ بواسطة راحة اليد. أمّا في برنامج "نجوم العلوم"، فقدّم "فيليكس" على أنّه جهازٌ قابل للارتداء في المعصم، يساعد على التواصل عن طريق اللمس. وهو يتألّف من ثمانية لوحاتٍ ترسل كلٌّ منها نحو 1000 شحنة في الثانية، متيحةً بذلك للتطبيقات بأن تخلق أنوعاً متعدّدةً من اللمسات على ذراع الشخص الذي يرتديها.

ويشتمل برنامج "نجوم العلوم" على مرحلتين؛ الأولى هي الهندسة والثانية هي التصميم، ثمّ تليهما النهائيّات. كما أنّه يتضمّن في الأساس اثني عشر متبارياً مختاراً من التصفيات، جرى تسفيرهم إلى قطر لمدّة ثلاثة أشهرٍ ونصف. هناك خضعوا للتدريب المكثّف وورش العمل، حيث بنوا وحسّنوا نماذجهم الأساسية وعالجوا مشاكلها، بالإضافة إلى تعلّمهم تخطّي معظم الصعوبات التي تواجههم.


لمتابعة الموضوع اضغط هنا>>