مزايا خفية في آي أو إس 14.3 يمكنك الاستفادة منها على هاتفك الآيفون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021
مزايا خفية في آي أو إس 14.3 يمكنك الاستفادة منها على هاتفك الآيفون
مقالات ذات صلة
كلوب هاوس ينافس بقوة ويستعد لإصدار نسخة الأندرويد
ستيف جوبز: ما لا تعرفه عن عراب إمبراطورية آبل
احترس: تطبيقات احتيالية على الأندرويد تخدعك لتسرق أموالك

طرحت شركة آبل الأمريكية مؤخراً نظام تشغيلها الجديد آي أو إس 14.3، والذي يقدم العديد من الخصائص الجديدة لمستخدمي هواتف آيفون.

مزايا خفية في نظام تشغيل آي أو إس 14.3

وقد كشفت تقارير تقنية حديثة عن أبرز المزايا الخفية الموجودة في نظام التشغيل الجديد، والتي يمكن للمستخدمين الاستفادة منها وإثراء تجربتهم مع هواتف آيفون الذكية:

تحديد تطبيق البريد أو متصفح الويب الافتراضيين

منحت آبل مستخدمي هواتف آيفون الحرية في تحديد تطبيق البريد أو متصفح الويب الافتراضيين، فعلى سبيل المثال، بإمكان مستخدم هاتف آيفون أن يختار تطبيق Chrome لأن يكون هو متصفط الويب الافتراضي في جهازه، وتحديد تطبيق Outlook باعتباره تطبيق البريد الإلكتروني الافتراضي الذي يختاره.

ومن أجل القيام بهذه العملية، تستطيع الدخول إلى الإعدادات ثم قائمة التطبيقات، ومنها يمكنك تحديد Default Browser App أو Default Email App المُفضلين لك.

الرموز التعبيرية

بات الآن بإمكان مستخدمي آيفون البحث بالتحديد عن الرمز التعبيري الذي يرغبون في استعماله، وذلك من خلال شريط البحث الموجود في الجزء العلوي من لوحة المفاتيح.

التخلص من الشاشات الرئيسية

أصبح الآن بإمكانك أن تتخلص من عدد لا يحصى من الشاشات الرئيسية المليئة بالتطبيقات التي نادراً ما تستخدمها على هاتف آيفون، حيث تعد هذه الميزة مشابهة لما يوجد في نظام تشغيل أندرويد.

الألبومات المخفية

كانت قدرة المستخدمين على إخفاء الصور أو مفاطع الفيديو محدودة للغاية في النسخ السابقة من آي أو إس، وهو ما كان يجعل أي شخص قادراً على العثور على الألبومات الخفية.

أما في نظام التشغيل الجديد، فقد توفرت خاصية الإخفاء، والتي بمجرد تفعيلها لن يستطيع أي شخص الوصول إلى تلك الألبومات الخفية إلا في حال قام صاحب هاتف الآيفون بتعديل الإعدادات.

حذف التطبيقات الحديثة من الشاشة الرئيسية

على عكس أنظمة تشغيل آي أو إس السابقة، لا يعرض النظام الجديد آي أو إس 14.3 التطبيقات التي قام المستخدم بتنزيلها حديثاً على الشاشة الرئيسية، وهو الأمر الذي يحافظ على جمالية الصفحة الأولى.

الوصول السهل

تتيح خاصية Back Tap لمستخدمي هواتف آيفون إمكانية فتح أي صفحة أو تطبيق، بمجرد النقر على الجزء الخلفي من الهاتف، فعلى سبيل المثال، يمكن من خلال النقر 3 مرات على ظهر الهاتف تشغيل Siri أو التقاط لقطة للشاشة.

ومن أجل تفعيل هذه الخاصية، يمكن الدخول إلى Settings ثم Accessibility وبعدها Touch ثم Back Tap، ثم اختيار عدد النقرات التي يرغب المستخدم في اعتمادها، والصفحة أو التطبيق الذي يرغب في تشغيله بواسطة هذه الخاصية.

صور أفضل

أضافت آبل خاصية جديدة في نظام تشغيلها الجديد من أجل لتعديل وتحسين الصور بواسطة ProRaw، إلا أن هذه الميزة متوفرة حالياً فقط في هاتفي آيفون 12 برو وآيفون 12 برو ماكس.

مشاكل عانى منها مستخدمو آيفون بسبب آي أو إس 14

وفي سياق آخر، فقد جاء نظام تشغيل آي أو إس 14.3 الجديد ليحل العديد من المشاكل التي واجهها مستخدمو آيفون خلال العام الماضي بعد طرح نظام التشغيل الرئيسي آي أو إس 14.

فعلى سبيل المثال، اشتكى العديد من مستخدمي هواتف آيفون بعد ظهور مشكلة مزعجة في أجهزتهم، تتعلق بعدم تلقيهم إخطارات بشأن الرسائل الواردة إليهم، حيث ظهرت هذه المشكلة في عدد من هواتف آبل الجديدة، والتي تتضمن: آيفون 12، آيفون 12 برو ماكس، آيفون 12 ميني، بالإضافة إلى مجموعة من الأجهزة الأقدم.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية سابقة، فإن سبب المشكلة الرئيسي هو نظام تشغيل آي أو إس 14 الذي تم إطلاقه خلال العام الماضي، لافتة إلى أن التحديث الجديد آي أو إس 14.3 لم يحل المشكلة التي واجهها المستخدمون.

وقد حاول بعض المستخدمين من جانبهم إيجاد حلولاً لمشكلتهم، حيث أوضحت التقارير أنه من بين الحلول التي جربها مستخدمي آبل هو إيقاف تشغيل الرسائل على حاسوب ماك، أو حذف جهات الاتصال وإعادة إضافتها، حيث لاحظ بعضهم أنهم يتلقون الإشعارات إذا فرضوا إغلاق تطبيق الرسائل تماماً في كل مرة بعد إرسالهم رسالة نصية، إلا أنه في بعض الحالات الأخرى، فإن مشكلة الإشعارات المفقودة لا تحدث إلا للمحادثات المثبتة.

وقد عبر الكثير من مستخدمي أجهزة آبل عن غضبهم لأن عملاق التكنولوجيا الأمريكي لم يقم حتى الآن بإصلاح هذه المشكلة بشكل كامل، خاصة أنه عيب رئيسي قد يسبب مشاكل عديدة سواء في العمل أو العلاقات، لأن المستخدمين لا يدرون أن هناك رسائل، قد تكون عاجلة، وصلت إلى هواتفهم دون أن يعرفوا هذا.

ولم تكن هذه هي أول مشكلة يعاني منها مستخدمو هواتف آيفون وتثير إزعاجهم بعد صدور نظام تشغيل آي إو إس 14، حيث ذكرت تقارير تقنية سابقة أن عدداً كبيراً من مستخدمى هواتف آيفون حول العالم اشتكوا من نظام التشغيل الجديد، وقالوا أنه يدمر بطاريات أجهزتهم بشكل أسرع من المعتاد.

ولفتت التقارير إلى أن هذا العيب الخطير في نظام التشغيل الجديد اكتشفه عدد كبير من مستخدمي هواتف آيفون في مناطق مختلفة حول العالم، وذلك بعدما قامت شركة آبل الأمريكية بطرحه رسمياً في وقت مبكر من شهر سبتمبر الماضي.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تحدث عدد كبير من مستخدمي هواتف آيفون عن العيب الذي ظهر في أجهزتهم، والتي باتت بطارياتها تستنفد بطريقة أسرع بحوالي 3% في الساعة الواحدة.

ووفقاً لما قاله خبراء تقنيات، فإن سبب ظهور هذه المشكلة يعود إلى عيب فني مصاحب لتحديث نظام التشغيل الجديد آي أو إس 14، والذي يدفع أجهزة آيفون لتنفيذ مهام أكثر في الخلفية لبعض الوقت.

وأوضحوا أنه عند تثبيت آي أو إس 14، تقوم هواتف آيفون على سبيل المثال بإعادة فهرسة الملفات الخاصة بالنظام وكذلك الملفات المخزنة بالأجهزة، وهي عملية ربما تستغرق عدة ساعات أو حتى عدة أيام، مما يجعل البطاريات تستنفد بصورة أسرع.

وإلى جانب هذا، فإن هواتف آيفون قد تواجه مشكلة أخرى متعلقة بعدم توافق تحديثات التطبيقات والألعاب مع نظام التشغيل الجديد آي أو إس 14، بالإضافة إلى عمل العديد من الميزات الجديدة، والتي من الممكن أن تستنزف البطارية أيضاً بشكل كبير.

ونصح الخبراء مستخدمي هواتف آيفون بضرورة تحديث كل تطبيقاتهم وألعابهم عقب تثبيت مع نظام التشغيل الجديد آي أو إس 14 على أجهزتهم، حتى لا تعمل تلك التطبيقات والألعاب في الخلفية وتستنزف بطاريات الأجهزة.