آبل تعلن عن آي أو إس 16 وتكشف أبرز مزاياه وخواصه الجديدة

الكشف عن ميزات وخواص جديدة ومهمة في آي أو إس 16

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 08 يونيو 2022
آبل تعلن عن آي أو إس 16 وتكشف أبرز مزاياه وخواصه الجديدة

كشفت شركة آبل الأمريكية رسمياً عن الإصدار الجديد من نظام تشغيل هواتفها الذكية آيفون، والذي يحمل اسم آي أو إس 16، وذلك خلال فعاليات مؤتمر المطورين السنوي.

الكشف عن ميزات وخواص جديدة ومهمة في آي أو إس 16

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن النظام الجديد، المقرر طرحه رسمياً في سبتمبر المقبل مع سلسلة هواتف آيفون 14، سيحمل العديد من الميزات والخواص الجديدة والمهمة.

وأوضحت التقارير أن آي أو إس 16 أضاف ميزة جديدة لتحرير الرسائل وإلغاء إرسالها، وذلك عبر تطبيق الرسائل الفورية الخاص بهواتف آيفون، آي مسدج، حيث تستهدف هذه الخاصية الجديدة تصحيح أخطاء الرسائل.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في شركة آبل، الذي قال إن الأخطاء المطبعية المحرجة أصبحت شيئاً من الماضي، موضحاً أن إحدى ميزات آي أو إس 16 الرائعة هي القدرة على تحرير الرسائل المرسلة وإلغاء إرسالها.

ومن ضمن المزايا الأخرى التي يوفرها نظام التشغيل الجيدد، أن شاشة قفل هواتف آيفون ستحصل على تحديث رئيسي يجعلها أكثر ذكاء وقابلية للتخصيص، حيث يتضمن هذا القدرة على تخصيص الطريقة التي تظهر فيها شاشة القفل والأتمتة الجديدة للمشاركة، مثل القدرة على مشاركة الصور مكتبات مع الأصدقاء.

كما أن نظام آي أو إس 16 يتيح إعداد شاشات قفل متعددة بأدوات مختلفة، حيث يوجد خيار تبديل الصور لتغيير الصور الموجودة على شاشة القفل بشكل تلقائي، كما أنه يسمح للمستخدمين بتغيير لون عناصر شاشة القفل ونمطها، حيث يمكنهم تخصيص خطوط الوقت والتاريخ، وإضافة أدوات قفل الشاشة، مثل درجة الحرارة وحلقات النشاط وأداة التقويم.

وفيما يتعلق بالإخطارات والإشعارات، فقد قامت آبل بنقلها إلى أسفل الشاشة في الإصدار الجديد من نظام تشغيلها.

وأعلنت آبل أن أدوات الرقابة الأبوية قد شهدت تحديثاً كبيراً في آي أو إس 16، حيث حرصت على إضافة مجموعة من الميزات التي تستهدف العائلات، والتي ستسهل على الآباء إعداد هواتف آيفون مع عناصر تحكم وميزات أبوية مناسبة لعمر أبنائهم.

وتأتي هذه الميزات الجديدة ضمن إعدادات خاصية Family Sharing، التي تقدم أدوات الرقابة الأبوية التي تسمح للآباء بتهيئة هواتف آيفون بما يمكن لأطفالهم فعله، وما لا يمكنهم فعله، وكذلك طبيعة المحتوى الذي يمكنهم عرضه، ومتى يمكن للأطفال استخدام التطبيقات، وغيرها.

ومن خلال هذه الخاصية أيضاً، يستطيع المستخدمون مشاركة مشترياتهم واشتراكاتهم مع ما يصل إلى 5 أفراد آخرين من العائلة.

وأضافت الشركة الأمريكية أيضاً ميزة جديدة اسمها Quickstart، والتي ستسهل للأهل تعيين قيود مناسبة لعمر أطفالهم، وذلك بالنسبة للتطبيقات والأفلام والكتب والموسيقى، مع إمكانية تكويت أدوات رقابة أبوية أخرى مهمة.

كما يستطيع المستخدمون من خلال الأنشطة المباشرة، أن يقيميوا أحداث رياضية، أو متابعة تحديثات ركوب الرحلات مع تطبيقات النقل المختلفة، مثل تطبيق أوبر.

ومن التحديثات المهمة أيضاً في نظام تشغيل آي أو إس 16، تحديث خاصية Screen Time، حيث تم تحسين القدرة على الاستجابة لطلبات الحصول على وقت إضافي من الرسائل وأشياء أخرى.

وقالت آبل إنها عملت على تسهيل استجابة الآباء لطلبات Screen Time من أطفالهم، حيث يمكن للوالدين الآن الرد مباشرة من الرسائل، بينما في السابق كان عليهم الانتقال إلى الإعدادات للموافقة على الوقت الإضافي.