مكيف السيارة: كم يستهلك من طاقة سيارتك ووقودها؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يونيو 2020
مكيف السيارة: كم يستهلك من طاقة سيارتك ووقودها؟
مقالات ذات صلة
انتعاش سوق السيارات المستعملة في الشارقة
دراسة: اعتماد السيارات الكهربائية لن يكفي وحده لحل مشاكل المناخ
كيف تقود سيارتك وقت الضباب؟.. هذه نصائح وزارة الداخلية بالإمارات

مع دخول فصل الصيف، أصبح الاعتماد على مكيف السيارة أساسياً بالنسبة لمالكيها، للتغلب على حرارة الجو، والشعور بالانتعاش.

ورغم الأهمية الكبيرة للمكيف في السيارة، إلا أن البعض حذر من كثرة استخدامه، قائلين أنه يستهلك طاقة كبيرة منها، كما أنه يؤدي إلى إبطاء تسارعها بشكل ملحوظ، فما مدى صحة هذا الكلام؟

كم يستهلك مكيف السيارة من طاقتها؟

وللتحقق من هذا الأمر، قامت إحدى الصحف الأجنبية المتخصصة في السيارات باختبار سيارة من نوع مازدا إم إكس- 5 والتي تحتوي على محرك بقوة 184 حصاناً وسعة 2 لتر.

وأخضعت الصحيفة السيارة لاختبار يهدف لاكتشاف مدى استهلاك المكيف من طاقتها، حيث قامت بإيصالها إلى أقصى طاقة لها 3 مرات بدون استخدام المكيف، ثم 3 مرات أخرى مع تشغيله.

وقالت الصحيفة أنها وجدت أن مكيف السيارة استهلك 2.5 كيلو واط من المحرك، أي ما يعادل 2.5% فقط من طاقتها، وهو ما يعتبر أمراً مقبولاً.

وأشارت إلى أن هذه التجربة خير دليل إلى أنه لا صحة للنظرية التي تقول أنه على السائق أن يقوم بإيقاف المكيف قبل الوصول إلى سرعات عالية أو في حالة صعود السيارة مرتفعات عالية.

كم يستهلك مكيف السيارة من وقودها؟

وفي سياق آخر، فقد كشفت تقارير أخرى عن كمية الوقود التي يستهلكها مكيف السيارة خلال فصل الصيف، فوفقاً لما قاله خبراء سيارات، فمع ارتفاع درجة الحرارة الخارجية، يستهلك المكيف الوقود في بداية مرحلة التبريد بما يتراوح 2.5-4 لتر/100 كلم. 

وبعد تبريد السيارة، يقل ارتفاع الاستهلاك، فيصل إلى حوالي 1-2 لتر/100 كلم بداخل المدينة، وحوالي 0.2-0.7 لتر/100 كلم خارجها.

وينصح الخبراء بتهوية السيارة جيداً قبل الانطلاق بها، للحد من استهلاك المكيف للوقود، مضيفين أنه يجب فتح الأبواب والنوافذ لعدة دقائق، كما أنه ينبغي عدم تشغيل المكيف في المسافات القصيرة، والاكتفاء بفتح النوافذ.