الطاقة ... مصادرها ومعلومات عنها.

الطاقة ضرورية للحياة ولجميع الكائنات الحية. الشمس، بشكل مباشر أو غير مباشر، هي مصدر كل الطاقة المتاحة على الأرض. تؤثر اختياراتنا وقراراتنا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
الطاقة ... مصادرها ومعلومات عنها.

تاريخياً، كان النفط مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في العالم حيث يمثل حوالي 39٪ من استهلاك الطاقة العالمي. في المقال التالي سوف نتحدث عن الطاقة ... مصادرها ومعلومات عنها.

الطاقة والحياة البشرية.

الطاقة ضرورية للحياة ولجميع الكائنات الحية. الشمس، بشكل مباشر أو غير مباشر، هي مصدر كل الطاقة المتاحة على الأرض. تؤثر اختياراتنا وقراراتنا في مجال الطاقة على أنظمة الأرض الطبيعية بطرق قد لا نكون على دراية بها، لذلك من الضروري أن نختار مصادر الطاقة لدينا بعناية. التكلفة الحقيقية للطاقة هي أكثر من مجرد دولارات وسنتات؛ هناك عوامل وعواقب اقتصادية وسياسية واجتماعية مهمة يجب مراعاتها أيضًا في استخدام الطاقة.

أهم مصادر الطاقة في العالم.

1) النفط

يمثل النفط ما يقرب من 39٪ من استهلاك الطاقة العالمي، وكان تاريخياً مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في العالم. على الرغم من الانخفاض خلال العقدين الماضيين، ظل الطلب على النفط مرتفعًا بشكل أساسي بسبب الطلب من الاقتصادات الناشئة، وخاصة البلدان غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

نما استهلاك النفط في عام 2014 بنسبة 0.8٪ مقارنة بعام 2013، مسجلاً أعلى معدل نمو بين جميع أنواع الوقود الأحفوري. كانت الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط خلال العقدين الماضيين، تليها الصين، التي كانت تستهلك المزيد من النفط بشكل متزايد، وخاصة البنزين. كان الطلب على المقطرات المتوسطة بطيئًا في السنوات الأخيرة بسبب ضعف الطلب على الديزل الناجم عن ضعف النمو الاقتصادي، في حين أن الطلب على المقطرات الخفيفة آخذ في الارتفاع.

2) الفحم

كان الفحم أيضًا أحد أسرع أنواع الوقود الأحفوري نموًا بسبب التصنيع السريع في الصين. نما استهلاك الفحم في السنوات العشر الماضية بمعدل 2.9٪ في المتوسط ​، لكن حصته في الاستهلاك العالمي للطاقة كانت في انخفاض على الرغم من أن العام الماضي كان استثناءً حيث ارتفع بنسبة 0.4٪.

يُعزى الانخفاض في استهلاك الفحم إلى تحول الطلب في الصين، التي كانت المستهلك الرئيسي للفحم. يتم استبدال استخدام الفحم في الصين بأنواع وقود أكثر ملاءمة، بينما انخفضت قيمته في قطاع الطاقة نتيجة للنمو القوي في منشآت الطاقة الكهرومائية. سجلت الهند أكبر زيادة حجمية في العالم بنسبة 11.1٪ في استهلاك الفحم (360.2 مليون طن نفطي) في عام 2014.

3) الغاز

نما استهلاك الغاز بمعدل متوسط ​​قدره 2.4٪ في السنوات العشر الماضية. يرتبط الطلب على الغاز بشكل أساسي بالتغيرات في درجات الحرارة، وفي السنوات الأخيرة، تأثر استهلاكه بضعف الطلب في أوروبا بسبب فصول الشتاء المعتدلة.

كما فقد الغاز حصته في قطاع الطاقة حيث لا يزال الوقود الأحفوري هو الخيار المفضل. سجلت أوروبا أكبر انخفاض حجمي ونسبة مئوية بلغت 11.6٪ في استهلاك الغاز في عام 2014. ومع ذلك، لا تزال القارة المستهلك الرئيسي للغاز الطبيعي تليها أمريكا الشمالية منذ العقد الماضي.

4) الطاقة الكهرومائية

الطاقة الكهرومائية هي مصدر طاقة سريع النمو بحصة عالمية تزيد عن 6٪، بينما يبلغ متوسط ​​معدل نموها لمدة 10 سنوات 3.3٪. استمر استهلاك الطاقة الكهرومائية في الارتفاع بشكل مطرد حيث استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على حصة كبيرة. نما الاستهلاك في الصين، التي تضم أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم، سد الخوانق الثلاثة، بنسبة 15.7٪ على أساس سنوي في عام 2014.

إن الاتجاه التصاعدي الذي شهده استهلاك الطاقة الكهرومائية هو نتيجة لعدد من العوامل بما في ذلك التكلفة المنخفضة نسبيًا لكل وحدة.

5) الطاقة النووية

نما استهلاك الطاقة النووية على مدى العامين الماضيين وتجاوز مؤخرًا متوسط ​​انخفاضه السنوي لمدة 10 سنوات البالغ 0.8٪. لا يزال إنتاج واستهلاك الطاقة النووية في مرحلة الاسترداد بعد حادثة فوكوشيما، حيث لا يزال الإنتاج أقل بنسبة 10 ٪ من ذروة عام 2006. لأول مرة منذ عام 2009، يبدو أن الطاقة النووية تكتسب حصتها في السوق العالمية بنمو قدره 1.8٪ مسجلة في عام 2014.

كانت الولايات المتحدة المستهلك الرئيسي للطاقة النووية على مدى العقدين الماضيين، تليها فرنسا. شهدت اليابان مؤخرًا توقفًا تامًا في توليد الطاقة النووية واستهلاكها حيث تم إغلاق آخر مفاعل عام 2013. محطة سينداي للطاقة النووية التي أعيد تشغيلها في أغسطس 2015 هي محطة الطاقة النووية الوحيدة العاملة في اليابان.

6) الرياح

شهدت طاقة الرياح، التي تساهم بنحو 3٪ في توليد الكهرباء العالمي، نموًا مزدوجًا في الاستهلاك، حيث نما بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 23.5٪ في العقد الأخير. ومع ذلك، فقد نما استخدام الرياح العام الماضي بمعدل أقل من المتوسط ​​بنسبة 10.2٪ مقارنة بمتوسط ​​10 سنوات، بسبب انخفاض دعم السياسة العامة في أوروبا والولايات المتحدة.

كانت ألمانيا المستهلك الرئيسي لطاقة الرياح حتى عام 2007 عندما تجاوزتها الولايات المتحدة كأكبر منتج لطاقة الرياح في العالم وكذلك المستهلك. تزداد شعبية الرياح أيضًا في البلدان الآسيوية حيث تجاوزت منطقة آسيا والمحيط الهادئ البلدان الأوروبية والأوروبية الآسيوية من حيث القدرة المركبة الإجمالية لأول مرة في عام 2014. تكمن التحديات التي تواجه نمو استخدام الرياح كمصدر للطاقة بشكل أساسي من انخفاض عامل الاستخدام والحاجة إلى دعم حكومي أعلى.

7) الطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية والنفايات

بلغ إجمالي استهلاك الطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية والنفايات في العقود الخمسة الماضية أكثر من 1.6 مليار طن من المكافئ النفطي مما يجعلها شريحة متنامية من الطاقة المتجددة. الطاقة الحرارية الأرضية راسخة وأكثر نضجًا نسبيًا بين المصادر الثلاثة.

تُستخدم الطاقة الحرارية الأرضية بشكل كبير في دول مثل الولايات المتحدة وكينيا وأيسلندا والسلفادور ونيوزيلندا. ومع ذلك، فإن حصتها الإجمالية في توليد الطاقة العالمية منخفضة جدًا عند 0.3 ٪ حيث تتركز في أماكن قليلة. كانت الولايات المتحدة المستهلك الرئيسي للطاقة الحرارية الأرضية على مدى العقود القليلة الماضية.

8) الطاقة الشمسية

اكتسبت الطاقة الشمسية مكاسب سريعة كمصدر مفضل للطاقة، حيث تضاعفت القدرات المركبة أكثر من أربعة أضعاف في السنوات الأربع الماضية. تضاعفت حصة الطاقة الشمسية في توليد الطاقة العالمية في السنوات الأخيرة وتبلغ حاليًا 0.8٪ تقريبًا.

ساهمت الطاقة الشمسية بحوالي 15٪ في نمو الطاقة العالمية في عام 2014. كانت ألمانيا رائدة في استخدام الطاقة الشمسية منذ عام 2005، بينما سجلت منطقة آسيا والمحيط الهادئ أيضًا نموًا قويًا بسبب التطورات في الصين واليابان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة