تحذيرات طبية جديدة من أضرار مشروبات الطاقة

طبيب روسي يكشف أضرار مشروبات الطاقة ويحذر من تناولها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
تحذيرات طبية جديدة من أضرار مشروبات الطاقة

حذرت تقارير طبية حديثة من أضرار مشروبات الطاقة، مبينة أنها تتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية، داعية إلى التوقف عن تناولها.

طبيب روسي يكشف أضرار مشروبات الطاقة ويحذر من تناولها

ووفقاً لما ذكره الطبيب الروسي بافل خوروشيف، أخصائي طب الأعصاب، فإن مشروبات الطاقة ضارة بالصحة، وتسبب اضطراباً في دورة النوم واليقظة.

وتابع قائلاً إن هذه المشروبات يؤدي تناولها أيضاً إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم، وبالتالي فهي تتسبب في مشكلات في تغذية أنسجة الجسم.

وأشار الأخصائي الروسي إلى أنه بسبب تناول مشروبات الطاقة، فإن الجسم يفقد كمية كبيرة من السوائل، نظراً لأنها تحفز عملية إفراز البول، لذلك لا يُنصح سائقو السيارات بتناولها.

وأوضح بقوله إن بعض سائقي السيارات يقبلون على مشروبات الطاقة، ظناً منهم أن تناولها سيمنعهم من النوم عند الشعور بالنعاس، لافتاً إلى أن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن شربها يزيد من مخاطر التعرض للحوادث.

وأضاف خوروشيف قائلاً إنه بعد فترة من تناول هذه المشروبات، يشعر المرء بنشاط كبير، إلا أن رد فعله على الطريق لن يكون اعتيادياً، حيث سيميل إلى زيادة السرعة والقيام بمناورات مفاجئة، مما يرفع من خطر تعرضه لحادث.

وكانت دراسة طبية سابقة قد حذرت من أن تناول مشروبات الطاقة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بالموت المفاجئ.

وقالت الدراسة إن تناول ما بين 2- 4 علب من مشروبات الطاقة يومياً، يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بنبض القلب غير الطبيعي، الذي يهدد الحياة، وقد يؤدي إلى الوفاة.

ونوهت إلى أن أغلب مشروبات الطاقة تحتوي ما بين 304- 320 ملغ من الكافيين لكل 900 مل، لافتة إلى أنه عند قياس النشاط الكهربائي لقلوب الأشخاص المشاركين، وجدت أن إيقاع القلب لديهم قد تأثر بطريقة ما.

وحذرت الدراسة من أنه إذا كانت الفترة الزمنية التي يستهلك فيها المرء هذه المشروبات، كانت قصيرة جداً أو طويلة جداً، فقد يتسبب ذلك في زيادة ضربات القلب بشكل غير طبيعي، مما قد يهدد حياته.