منظمة الصحة العالمية تقر اختبارات على "نبات الشيح" كعلاج لكورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 سبتمبر 2020
منظمة الصحة العالمية تقر اختبارات على "نبات الشيح" كعلاج لكورونا
مقالات ذات صلة
مريض كورونا: ماذا يجب أن يأكل؟
اليوم العالمي لشلل الأطفال: أرقام وحقائق في ظل كورونا
ريمديسيفير: إعطاء الضوء الأخضر الأمريكي لعلاج كورونا رسمياً

أقرّت منظمة الصحة العالمية، بروتوكولاً لاختبار علاجات عشبية أفريقية لفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19؛ حيث أوضحت أنه إذا تبينت سلامة ونجاح وجودة أحد منتجات الطب التقليدي، فإنها ستوصي به لتصنيعه محلياً بشكل سريع وعلى نطاق واسع.

اختبارات على "نبات الشيح" كعلاج لكورونا

وفتح هذا الإعلان بابًا من الانتقادات ضد المنظمة؛ إذ وجه علماء سهام النقد للمؤسسة حول أخلاقية وعلمية إجراء اختبارات عبر أدوية تقليدية مستخلصة من نباتات عشبية، مثل نبات الشيح الذي أعلن عنه رئيس مدغشقر أندريه راجولينا مؤخرًا والذي استخلص منه دواء كوفيد أورجانيكس.

وكان رئيس مدغشقر أندريه راجولينا، قد تعرض للازدراء؛ إثر محاولته الترويج لمشروب يحمل اسم "كوفيد-أورغانيكس" المستخلص من نبتة الشيح (ارتيميسيا) لعلاج فيروس كورونا، رغم فاعلية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.

وقالت المنظمة، التي لم تشر للمشروب الذي كان يروّجه رئيس مدغشقر، إن خبرائها أقروا مع منظمتين إفريقيتين هما المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ومفوضية الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية، إجراء مرحلة ثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لمواجهة الفيروس، وهي مرحلة سيخضع فيها 3000 شخص للتجارب، لبيان مدى فاعلية وأمان اللقاح المحتمل.

منظمة الصحة العالمية تقر اختبارات على "نبات الشيح" كعلاج لكورونا

وقال مسؤول في المنظمة، في تصريحات صحفية له، إن الاختبارات إذا اثبتت فاعلية الطب التقليدي فإن المنظمة ستقر تصنيعه وتوزيعه فورًا. 

منظمة الصحة العالمية تناقض نفسها

واللافت للنظر أن منظمة الصحة العالمية قد خصصت عبر موقعها الرسمي قسم خاص بعنوان سؤال وجواب عن الملاريا وكوفيد_19، وأجابت فيه عن سؤال بعنوان: ما موقف المنظمة من استخدام نبات الشيح للوقاية من الملاريا أو كوفيد 19؟

وقالت المنظمة، إن تقارير أوضحت أن العقاقير المستخلصة من الشيح مثل الشاي والأقراص العشبية، لها أثار وقائية ضد كوفيد 19، لكنها أوضحت أن المركبات الصافية المستخلصة من الشيح أثرها غير ملحوظ على كوفيد 19، وبالتالي فإن المنظمة لا تدعم استخدام منتجات مستخلصة من الشيح كمضادات لفيروس كورونا، داعية لضرورة توخي الحذر من تقارير تزعم قدرة تلك المنتجات على علاج الفيروس، خاصة مع عدم وجود أدلة كافية على إمكانيتها الوقاية من كورونا.

ماذا نعرف عن الشيح وعلاقته بكورونا؟

ويقول موقع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، إن المنظمة تدعم الطب التقليدي، وأنها خلال 20 عامًا انخرطت في تجارب وبروتوكولات مع دول إفريقية لتطوير علاج تقليدي فعال وآمن، وهو ما انتهى بترخيص 14 دولة تسويق لـ 89 عقار مستخلص من الطب التقليدي، وإدراج 43 منهم في قوائم أدوية أساسية.

وبحسب تقرير نُشر في أغسطس الماضي لموقع دويتشه فيله، أجرى علماء في معهد ماكس بلانك الألماني، اختبارات مع جامعة برلين على نبات الشيح لاستخدامه كعقار محتمل لمواجهة فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث دللّ العلماء في المعهد على ذلك، بنجاح النبات في مكافحة وباء الملاريا.

ويروج عالم نيجيري ـ حسب موقع صوت أمريكا ـ لنبات الشيح كعلاج من مدغشقر للفيروس عبر مشروب مستخلص من النبات.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية عالمياً فهناك 31.1 مليون شخص أُصيب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 21.3مليون حالة فيما تُوفيّ 961 ألف شخص.