منظمة الصحة العالمية: العالم في الموجة الثانية والثالثة من كورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
منظمة الصحة العالمية: العالم في الموجة الثانية والثالثة من كورونا
مقالات ذات صلة
هل يبطل فحص PCR الصيام؟
البحرين تلغي فحص كورونا للقادمين من دول الخليج
نقل سمير غانم ودلال عبدالعزيز إلى المستشفى بعد إصابة ابنتهما

قال مستشار منظمة الصحة العالمية، بروس إيلوارد، إن العالم يعيش في الموجة الثانية والثالثة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ولازال غير جاهز لإدارة الأزمة بصورة كاملة.

منظمة الصحة العالمية: نحن في الموجة الثانية والثالثة من كورونا

وأضاف مستشار منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم أمس الاثنين:"رغم أننا أكثر جاهزية، ولكننا لسنا جاهزين تمامًا للجائحة الحالية، ونحن أقل جاهزية لتلك المقبلة".

وتأتي تصريحات مستشار منظمة الصحة العالمية في الوقت الذي تم النجاح في تطوير لقاحات فعّالة مُضادة لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 فهو يرى أن العالم لازال بعيدًا عن الجاهزية لمكافحة جائحات مستقبلية.

منظمة الصحة العالمية تُطالب بالاستعداد لما هو أسوأ في المستقبل

وحذّر خلال المؤتمر ذاته، مدير برنامج الطواريء بمنظمة الصحة العالمية، مايكل راين، من أن حدة أزمة فيروس كورونا:"هذه الجائحة شديدة الحدية وقد تفشّت سريعًا في مختلف أنحاء العالم وقد بلغت كل أصقاع الكوكب، لكنها ليست بالضرورة الأسوأ ولكن الفيروس ينتشر بسهولة كبيرة ويفتك بالبشر".

ولفت مدير برنامج الطواريء بمنظمة الصحة العالمية، الانتباه خلال كلمته بالمؤتمر، إلى انخفاض معدل وفيات كورونا مقارنة بجائحات مرضية سابقة، مشدداً على ضرورة "الاستعداد في المستقبل لما قد يكون أسوأ".

بداية تفشي فيروس كورونا

يُذكر أن فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ظهر بنهاية العام الماضي 2019 في مدينة ووهان الصينية، قبل أن يظهر له سلالة جديدة في شهر ديسمبر الجاري 2020 في بريطانيا أشد عدوى وانتقالاً من الأصلية بنسبة 70%.

سلالة جديدة من فيروس كورونا

وفي الوقت الذي ينتظر العالم تلاشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ومرور موجاته دون أي ضرر فُوجيء العالم بسلالة جديدة من الفيروس تضرب عدة دول أوروبية، قال وزير الصحة البريطاني، مان هانكون، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 التي سبق وتحدث عنها رئيس وزراء بلاده، بوريس جونسون قد "خرجت عن السيطرة".

وسبق وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مطلع الأسبوع الحالي إعادة فرض الإغلاق مرة أخرى في لندن وجنوب شرق إنجلترا اعتبارًا من يوم أمس الأحد؛ لوقف ارتفاع الإصابات المنسوب إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني، إلى أن العلماء في بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 تنتشر "بسهولة أكبر بكثير"، مضيفاً:"قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70% عن البديل القديم، النسخة الأصلية للمرض".

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية عالمياً فهناك 81.2 مليون شخص قد أُصيبوا بمختلف دول العالم بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 45.9 مليون شخص فيما تُوفيّ 1.77 مليون آخرين.