مُدّة حالة محصن جرعة أولى ومحصن متعافي على تطبيق توكلنا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
مُدّة حالة محصن جرعة أولى ومحصن متعافي على تطبيق توكلنا
مقالات ذات صلة
حكم صلاة العيد في البيت
التبرع بالأعضاء في السعودية: موافقات سامية وقرارات دعمت هذه المبادرة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة

أعلن تطبيق توكلنا المُدّد الزمنية التي تظهر فيها الحالة الصحية للأشخاص على التطبيق بـ "محصّن جرعة أولى" و"محصّن متعافي"، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على معنى هذه الحالات الصحية والمُدة الزمنية التي تستمر خلالها هذه الحالة في الظهور على تطبيق توكلنا.

حالة المحصّن جرعة أولى على تطبيق توكلنا

المحصن الجرعة الأولى في تطبيق توكلنا، هو من تلقى التطعيم بالجرعة الأولى من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19. هذه الحالة تكون لمن لم يصب بالفيروس سابقاً، شريطةً أن يكون قد أكمل 14 يوماً بعد أخذ الجرعة الأولى من اللقاح.

حسب تعليمات وزارة الصحة، تستمر حالة "محصن جرعة أولى" في الظهور على التطبيق لمُدّة 3 أشهر من تاريخ أخذ الجرعة الأولى، ما لم يتم إكمال الجرعات أو تثبت الإصابة، خلال الأشهر الثلاث المُحددة يتم ظهور هذه الحالة على التطبيق باللون الأخضر الغامق.

حالة المحصن المُتعافي على تطبيق توكلنا

حالة "المحصن المتعافي" تكون لمن أُصيب بالفيروس ثم تعافى بعد الإصابة، فيتحول لون الحالة الصحية من البني إلى الأخضر، تظهر  حالة المحصن المتعافي باللون الأخضر الغامق.

تستمر حالة محصن متعافي في الظهور على التطبيق مُدّة زمنية تصل لنحو 6 أشهر من تاريخ التعافي، ما لم يتم أخذ اللقاح أو تثبت الإصابة مرة أخرى، بعد إتمام 6 أشهر ستعود الحالة الصحية للشخص إلى "لم تثبت إصابته" والتي يكون لونها هو اللون الأخضر الفاتح.

على صعيد أخر أعلنت وزارة الصحة بالمملكة أنه قد تتم جدولة جرعة ثانية للأشخاص الذين أُصيبوا بفيروس كورونا المُستجد سابقاً وتعافوا منه. رغم التأكيد السابق للوزارة بالاكتفاء بجرعة واحدة من التطعيم لمن سبق أن أصيبوا بالفيروس، حددت وزارة الصحة بالمملكة أن تكون هذه الجرعة بعد نحو 6 أشهر من التعافي إذا تبينت الحاجة إليها.

ماذا تفعل إذا لم تتغير حالتك الصحية على التطبيق؟

أكدّ تطبيق توكلنا أن بيانات التحصين تُرسل إلى التطبيق من وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، ويتم ظهور البيانات المُرسلة من الوزارة في "توكلنا"، لذلك، إذا لم تتغير حالتك الصحية على تطبيق توكلنا، سواء بعد التعافي من الإصابة، أو التطعيم بالجرعة الأولى أو الحصول على الجرعتين، فيجب التواصل مع وزارة الصحة ليتم إرسال بيانات التحصين إلى "توكلنا".

تطبيق توكلنا وكيفية تحميله

تطبيق توكلنا هو التطبيق الرسمي المُعتمد من قبل وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية للحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد. يُقدّم التطبيق معلومات لحظية ومباشرة عن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة، كما يساعد في الاكتشاف المُبكر لحالات الاشتباه بالإصابة في حال ظهور الأعراض على المستخدم.

يوفر تطبيق توكلنا العديد من المزايا للمواطنين والمقيمين بالمملكة، فهو يُتيح لهم طلب أذونات أو تصاريح خروج اضطراري في أوقات الحظر أو منع التجول في بعض الأحياء والمدن.

يقوم التطبيق أيضاً بإنذار المستخدمين في حال اقترابهم من مناطق موبؤة أو معزولة بسبب تفشي فيروس كورونا فيها. يُمكن أيضاً التطبيق مُستخدميه من أن يقوموا بالإبلاغ عن الحالات المُشتبه بإصابتها بفيروس كورونا، لمساعدة الأفراد بالحصول على المساعدات الطبية الضرورية لهم أو لغيرهم.

أطلق تطبيق توكلنا الاسبوع الماضي تحديثه الأخير الذي شمل خدمة إصدار تصاريح الحج والعمرة وأيضاً خدمة إدارة المرافقين لتصاريح الحج والعمرة. كما يتم إيضاح الحالة الصحية للشخص وموقفه من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد من خلال تطبيق توكلنا.

يُمكنك تحميل تطبيق توكلنا للهواتف الأندرويد من خلال اتباع هذا الرابط:

https://play.google.com/store/apps/details?id=sa.gov.nic.tawakkalna&hl=ar

يُمكنك تحميل تطبيق توكلنا للأيفون من خلال اتباع هذا الرابط:

https://apps.apple.com/sa/app/%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%84%D9%86%D8%A7-covid-19-ksa/id1506236754?l=ar

عدد حالات الإصابة بكورونا بالمملكة

أعلنت وزارة الصحة بالمملكة، أمس، الإثنين، تسجيل نحو 842 إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجدّ في المملكة، أيضاً تم تسجيل نحو 706 حالة تعافي و 11حالة وفاة.

ليُصبح إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجدّ في المملكة بدءاً من ظهور أول حالة، ووفقاً لإحصاء وزارة الصحة، نحو 399 ألف و277 حالة، منها نحو 8 آلاف و485 حالة نشطة لازالت تتلقى الرعاية الصحية اللازمة، بينها نحو 950 حرجة. وبلغ إجمالي حالات التعافي نحو 380 ألف حالة، وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6765 حالة وفاة.