هذه الأخطاء تزيد من احتمالية إصابتك بالصلع.. تجنبها تماماً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2016
هذه الأخطاء تزيد من احتمالية إصابتك بالصلع.. تجنبها تماماً
مقالات ذات صلة
احذر هذه الأخطاء حتى لا تتسبب في تساقط شعرك
صور كيف تخلص هذا الشاب من بثور الوجه؟ إليك الطريقة الرائعة
لصحة شعرك.. تجنب تماماً هذه الأخطاء

يعتبر شبح الصلع من أسوأ الكوابيس التي قد تواجه أي رجل، ويختلف السن الذي يحدث فيه هذا الأمر وفقا لعدة عوامل، أهمها الناحية الوراثية.

ويبدأ الصلع عند بعض الراجال في سن مبكرة للغاية، ويكون عن طريق تساقط الشعر بنسب قليلة، سرعان ما تتزايد، إلى أن تترك مساحة مزعجة خالية تماما من الشعر، ونستعرض فيما يلي أهم الأخطاء التي تزيد من احتمالية إصابتك بالصلع.

الشمس

يتسبب كثرة التعرض للشمس، في أضرار للشعر، لأن الطبقة التي تحيط بالشعر وتحميه قد تضعف، ما يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه، وإذا كنت تتعرض للشمس كثيراً بسبب طبيعة عملك، فاحرص على ارتداء قبعة واقية من الشمس ولا ينبغي الابتعاد عن الشمس تماما، ولكن تجنب التعرض لشمس حارقة لفترات طويلة بانتظام.

نوعية الطعام

تناول طعام غير مناسب يضر للغاية بالشعر ويتسبب في تساقطه، لذا احرص على تناول الخضروات، كالسبانخ والبازلاء، إضافة إلى الشوفان وبذور السمسم والبيض والشاي الأخضر؛ لأن هذه الأطعمة غنية بفيتامين «B» والحديد والزنك والبروتين، ولذلك تساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

الهرمونات

مادة الديهيدروتستوستيرون، التي تأتي من هرمون التستوستيرون الذكري، تسبب تلف بصيلات الشعر إذا زادت نسبته في الجسم وبالتالي، من الأفضل في هذه الحالة استخدام شامبو يحتوي على مادة الكيتوكونازول، وهي عامل مضاد للفطريات، وتقلل من معدلات التستوستيرون والديهيدروتستوستيرون، وبالتالي تحافظ على صحة بصيلات الشعر من التلف، وأثبتت الدراسات أن الرجال الذين استخدموا هذا المكون في الشامبو بنسبة 1% من إجمالي المكونات عدة مرات أسبوعيا لمدة 6 أشهر؛ انخفض معدل تساقط الشعر لديهم بنسبة 17%.

التوتر

يؤدي كثرة التعرض للانفعالات النفسية، كالحزن والقلق والتوتر، إلى تساقط الشعر على المدى البعيد، لذا عليك الابتعاد تماما عن العادات السيئة الناجمة عن القلق، مثل: شد الشعر باستمرار، أو حك الفروة، لأنها قد تضعف بصيلات الشعر.

الماء الساخن

يتسبب الماء الساخن في جفاف الشعر والجلد والسر يكمن في أن الزيوت التي تحمي الشعر يتم إزالتها تماماً، كما أن المسام الموجودة في فروة الرأس تتضرر، ما يؤدي إلى تلف جذور الشعر، البديل الأنسب هو الاستحمام وغسل الشعر بالماء الدافئ فقط.

تجفيف الشعر

يلجأ البعض إلى استخدام المنشفة بقسوة لتجفيف الشعر ويحذر الخبراء بشدة من هذا الأمر لأنه يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر، كما ينبغي عدم تصفيف الشعر إذا كان مبتلاً، لأن الشعر حينئذٍ يكون في أضعف حالاته، وقد يكون مجفف الشعر الكهربائي مفيداً، لكن إذا أكثرت من استخدامه قد يؤدي إلى الأضرار ذاتها أيضا، لذا احرص على تجفيف الشعر بمنشفة رقيقة وبدون الضغط عليه، كما يمكن تركه في الهواء حتى يجف من تلقاء نفسه.