هل أنت في فقر مدقع؟ دخلك اليومي يجيب عن هذا السؤال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016
هل أنت في فقر مدقع؟ دخلك اليومي يجيب عن هذا السؤال
مقالات ذات صلة
ماذا يفعل 7 مليار شخص على كوكب الأرض؟ فيديو يجيب بالتفصيل عن السؤال
10 طرق لزيادة دخلك يومياً
اعمل على زيادة دخلك بهذه السبل المتميزة

ينتشر الفقر في أنحاء متفرقة من دول العالم ويعيشون الملايين تحت خط الفقر أو ما يسمى بـ«الفقر المدقع» ولا يستطيع هؤلاء توفير قوت يومهم لهم ولأسرهم.

وقد أكد تقرير صادر عن البنك الدولي، أن الفقر المدقع يتراجع بشكل ثابت في العالم لكن الحملة من أجل القضاء عليه بحلول العام 2030 تواجه تهديداً بسبب تزايد الفوارق الاقتصادية.

وقال التقرير الذي حمل عنوان «الفقر وتقاسم الازدهار»: "إن 767 مليون شخص كانوا لا يزالون يعيشون مع أقل من 1.90 دولاراً في اليوم في العام 2013، نصفهم تقريباً في أفريقيا جنوب الصحراء".

وبالرغم من ذلك، فقد كشفت هذه الأرقام تراجع الفقر المدقع بنسبة 12% في العالم استفاد منه مئات ملايين الأشخاص رغم تباطؤ النمو، وأشار التقرير إلى أن الفقر المدقع لا يزال يتراجع في العالم رغم تباطؤ الاقتصاد الدولي.

وأوضح التقرير، أن هذا التراجع ملاحظ بشكل أكبر على المدى الطويل، فقد انخفض عدد الأكثر فقراً بأكثر من النصف بالمقارنة مع تسعينيات القرن الماضي عندما كان هذا العدد يشارف على الملياري إنسان.

وحذر رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، من أن عدد الأشخاص المحرومين من دخل مقبول لا يزال أقل بكثير، إلا أن البنك الدولي حذَّر من أن القضاء على الفقر المدقع بحلول العام 2030؛ لن يتحقق ما لم يستفد الأكثر فقراً من النمو ولذلك علينا القضاء على الفوارق الكبيرة خصوصاً في الدول التي يتركز فيها العدد الأكبر من الفقراء.

وقد سجلت عائدات 60% من الأكثر ثراء بين العامين 2008 و2013، ارتفاعاً أسرع من الـ40% الأكثر فقراً في نصف الدول الـ84 التي يشملها التقرير ودعا البنك الدولي الدول الأكثر تأثراً إلى الاستثمار في القطاع المخصص للأطفال الصغار وتأمين ضمان صحي عالمي وغيرها من الإجراءات، لتقليص هذه الفوارق.