مشاريع صغيرة في المنزل.. تعرف على أفكار ستساهم في تحسين دخلك 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أبريل 2022
مشاريع صغيرة في المنزل.. تعرف على أفكار ستساهم في تحسين دخلك 2022

الكثير من الأشخاص يبحثون عن بعض أفكار المشروعات التي يُمكنهم القيام بها من المنزل. إذا كُنت من هؤلاء فتابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الأفكار لمشاريع صغيرة في المنزل.

مميزات العمل من المنزل

يرى الخبراء أن العمل من المنزل له فوائد عديدة، منها: أنك لن تقضي الكثير من الوقت في التنقل، هذا من شأنه أن يُجنبك زيادة الضغط النفسي والتلوث ومشاكل الجهاز التنفسي التي تم ربطها بالتنقل بالسيارة

أيضاً توصلت إحدى الدراسات المعروفة من عام 2014 بقيادة الأستاذ في جامعة ستانفورد نيكولاس بلوم إلى أن كفاءة وإنتاجية العمل من المنزل تزيد بنسبة 13 في المائة من أقرانهم العاملين في المكاتب. العمل من المنزل يستطيع أيضاً أن يوفر لك المال، قدرت Global Workplace Analytics أن الناس يمكن أن يوفروا، في المتوسط​​، 2000 دولار إلى 6500 دولار كل عام من خلال عدم الإنفاق على أشياء مثل البنزين والرعاية النهارية للأطفال.

كذلك يسمح لك العمل من المنزل بتوفير الوقت، فالوقت الذي كُنت ستقضيه في التنقل يُمكنك الآن أن تُمارس خلاله الأنشطة التي تُفضلها، وسيكون لديك المزيد من الوقت للياقة البدنية. يقول الخبراء أن الحصول على مزيد من الوقت، إذا كنت تستخدمه بحكمة، يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.

من ناحية أخرى، قد يرى البعض أن العمل من المنزل يجعل حركتهم أقل، لكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها في المنزل لتحافظ على حركتك، والتي منها الغسيل والتنظيف، هذا من شأنه أن يجعل منزلك أكثر نظافة ويجعلك أقل خمولاً.

أفكار لمشاريع صغيرة من المنزل للرجال والنساء

من المشروعات التي يُمكنك القيام بها من منزلك ما يلي:

  • مشروع صناعة العطور والبرفانات: يعتمد هذا المشروع على قيام الشخص بتعلم طريقة صناعة العطور، وتركيبها، ثم يُمكنها البدء في تصنيعها وبيعها من المنزل، كلما كان المنتج النهائي جيداً كلما تمكنت من تحقيق المزيد من الأرباح خلال هذا المشروع.
  • مشروع إصلاح الإلكترونيات: الأجهزة الإلكترونية أصبحت في أيدي ومنازل الجميع، والتي لا يخلو بيت أو يد منها بشكل عام، يقضي الناس معظم ساعات استيقاظهم وهم يحدقون في شاشة من نوع ما. يعني هذا الإدمان الواسع الانتشار على التكنولوجيا أنه عندما يحدث خطأ ما في أحد هذه الأجهزة، فإن الناس يريدون المساعدة في أسرع وقت ممكن.

لذلك، تعتبر خدمات إصلاح الأجهزة الإلكترونية المحمولة شائعة ويمكن بسهولة أن تكون واحدة من أكثر الشركات الصغيرة ربحية. مع هذه الخدمة، يمكنك أن تكون الحل لكل شاشة iPhone مكسورة وبطاقة WiFi وبطارية كمبيوتر محمول.

  • أنشطة تعليم الأطفال: كثير ممن ينجبون الأطفال حالياً لا يرتضون لهم فقط التعليم النظامي الذي يحصلون عليه في المدارس والجامعات، بل يرغبون في صقل مواهبهم وتنمية مهاراتهم، هذا قد يكون مشروعاً مربحاً إذا كان يُمكنك تعليم الأطفال أنشطة مثل الموسيقى والفن والألعاب الرياضية. قد يكون أحد أكثر الأنشطة التجارية نجاحاً هو مركز لتعليم الجمباز أو مدرسة الموسيقى أو مدرب السباحة أو مدرس اليوغا للأطفال أو أي نشاط آخر يركز على الطفل. إذا كانت لديك مهارة يمكن تعليمها بسهولة للطلاب الصغار، فقد يكون لديك بالفعل عمل مربح يُمكنك أن تقوم به من المنزل.
  • مشروع صناعة مواد التنظيف: لا يحتاج هذا المشروع إلى أي تقنيات معقدة، يُمكنك البحث على شبكة الإنترنت لتعلم طريقة صناعة مواد التنظيف ثم البدء بالتجربة إلى أن تتمكن من صنع مواد التنظيف تدريجياً. من أهم مواد التنظيف التي تستخدم في الأسواق بكثرة الصابون السائل وسوائل تنظيف الزجاج ومنظفات السجاد والرخام والبلاط.
  • مشروع صناعة المخللات: يعتمد هذا المشروع على تقديم الكثير من أنواع المخلل مثل الزيتون والخيار والجزر والليمون والبصل، ويتم تعبئته في عبوات تحتوي على نوع واحد فقط من المخلل أو عمل عبوات مشكلة تحتوي على أكثر من نوع، لا يحتاج هذا المشروع إلى الكثير من الإمكانيات. لا يحتاج إلا لتعلم ألإضل الطرق للتخليل ثم إتقان الأمر من خلال التجربة والتدريب.
  • مشروع تربية الأرانب: يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال صغير للبدء، لكنه يتميز بالعائد الاقتصادي الكبير الذي يُمكنك تحقيقه، فالآرانب معروفة بكونها تلد كثيراً، تلد أنثى الأرنب في أول حمل حوالي أربعة أو خمسة صغار، وبعد ذلك قد تلد في المرة الواحدة حوالي 20 أرنب، وهو ما يجعل هذا المشروع مُربحاً للغاية.
  • مشروع تصميم الجرافيك: يُمكنك بدء مشروع تصميم الجرافيك من المنزل، لكن ينبغي أن تمتلك الخبرة الكافية في مجال التصميم الجرافيكي والمهارة في استخدام الحاسوب والقدرة على التعامل مع برامج التصميم بكفاءة، يعتمد هذا المشروع على المشاريع والعلامات التجارية التي تبحث بشكل دائم على مصممين لعلاماتهم التجارية.
  • مشروع الكتابة الحرة: تعتمد فكرة هذا المشروع على ضرورة توافر بعض المهارات الكتابية للقائم بالمشروع، يُمكن توجيه هذه المهارة للكتابة للشركات أو المواقع الإلكترونية التي تطلب محررين للعمل لديها من المنزل.
  • تطبيقات الجوال والترفيه للأطفال: إذا كانت اهتماماتك أقرب إلى التكنولوجيا أو الترفيه، ففكر في توجيه التكنولوجيا الخاصة بك نحو أصغر المستهلكين. تظهر الأبحاث أنه بغض النظر عن توصيات الخبراء، فإن الطلب على الأجهزة اللوحية والتطبيقات والترفيه المحمول للأطفال في ازدياد. فإذا كان لديك فكرة عن تطبيق تعليمي للأطفال أو للآباء، فقد حان الوقت للمضي قدمًا في فكرتك للجيل القادم وجعل هذا العمل المربح حقيقة واقعة.
  • التسويق عبر الإنترنت: فقد أصبح مجال التسويق عبر الإنترنت من مجالات العمل المفتوحة والذي يمكنك أن تقوم به من المنزل من خلال التسويق لمنتجات الغير مقابل عمولة على الإنترنت بحيث تحصل على عمولة مقابل كل عميل قام بالشراء من الغير.
  • صناعة الحلي والإكسسوار: يُمكن أيضاً تعلم صناعة الحلي والإكسسوارات في المنزل، وتسويق ما تنتجه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك يمكنك عرض المنتجات على الشركات والمحلات وبيعها لهم بسعر الجملة فسيكون أمامك فرصة ربح مميزة.
  • تعليم الغير: إذا كُنت تتقن شيئاً مُحدداً مثل لغة أو مهارة معينة ويُمكنك أن تُعلمها لغيرك، فهذه فرصة ممتازة لتحقيق الربح من المنزل، يُمكنك استغلال التعليم عن بُعد الذي تعرّف عليه الناس أكثر خلال انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، من بدء مشروعك من المنزل.
  • شراء المنتجات وبيعها: إذا كُنت لا تُفضل التسويق بالعمولة فيُمكنك شراء بضائع وبيعها من المنزل مثل شراء الملابس والأحذية والكريمات والحقائب وغيرها من المتعلقات التي يمكنك بيعها من خلال التسويق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مشروع الوجبات السريعة: وهو أحد المشروعات التي تحتاج إلى رأس مال بسيط، كما إنها تضمن تحقيق الربح بشكل يومي لصاحب المشروع، فكل ما تحتاجه لتعلم ذلك المشروع هو تحديد المكان المناسب وتحضير مأكولات شهية ومحببة للجميع، بالإضافة إلى توفيرها بأسعار مناسبة وبجودة عالية وتقديم مميز.
  • مشروع صناعة الحلويات: لا يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال كبير، لكن إذا أردت البدء في هذا المشروع فيجب أن تكون متقن لصناعة أجود أنواع الحلويات الشرقية والغربية وتستطيع تقديمها بشكل مُميز ومختلف عن الموجود في الأسواق والمحلات.