وفاة العالمة الإماراتية مشكان العور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يوليو 2020
وفاة العالمة الإماراتية مشكان العور
مقالات ذات صلة
من الكتاتيب إلى الدراسة عن بٌعد: رحلة التعليم في الإمارات
الإمارات تطلق "شهر القراءة" تحت شعار "الإمارات تقرأ.. الإمارات ترتقي"
الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي يعلن مفاجأة بخصوص تحدي القراءة

تُوفيت العالمة الإماراتية الدكتورة مشكان العور، مساء يوم أمس الأحد، بعد مسيرة مليئة بالإنجازات في مجال الكيمياء سواء ببلادها أو دولياً.

وحصلت مشكان العور ـ التي تُعد أول معلمة إماراتية لمادة الكيمياء ـ على بكالوريوس علوم "كيمياء /جيولوجيا" من جامعة الإمارات العربية المتحدة، بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف بخلاف حصولها على درجة الدكتوراه في مجال الكيمياء الفيزيائية "تخصص البوليمرات" من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة.

ومثّلت مشكان العور القيادة العامة لشرطة دبي في عدد من المحافل المحلية والإقليمية والدولية من بينها جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، فضلاً عن ترؤسها العديد من الوفود والاجتماعات الرسمية المحلية والعالمية، والمشاركة في عضوية وفد الدولة في عدة فعاليات، وعضوية العديد من اللجان المحلية والعالمية بخلاف حضورها العديد من الاجتماعات والمؤتمرات المحلية والعالمية.

وتُعد مشكان العور أيضاً أول خبيرة كيميائية إماراتية في المختبر الجنائي بالقيادة العامة لشرطة دبي وكذلك أول مديرة لمركز البحوث والدراسات بأكاديمية شرطة دبي بخلاف عضوية وأمانة مؤسسة زايد الدولية للبيئة وكونها عضواً بهيئة التدريس وإصداراتها من الأبحاث والدراسات والمقالات وأوراق العمل العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، منفردة وبالشراكة مع علماء أعلام كالأستاذ الدكتور فاروق الباز.

ولم تقتصر مناصب أو مهام مشكان العور على الجانب المحلي فقط بل كانت أستاذاً زائراً لمركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأميركية، وممثلة للإمارات في اليونيسكو، بالإضافة لكونها خبيرة في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو".

ومثلّت أيضاً العالمة الراحلة مشكان العور، الإمارات في شبكة المرأة العربية للعلوم والتكنولوجيا "اليونسكو"، وألقت كلمة الدولة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك خلال اجتماع اللجنة رفيعة المستوى للتعاون فيما بين بلدان الجنوب.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا