جيتكس جلوبال 2022.. مجموعة e& الإماراتية تدخل عالم ميتافيرس

وضعت الإمارات نفسها كواحدة من الشركات الرائدة في العالم في تبني تقنيات ميتافيرس وبلوكتشين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022
جيتكس جلوبال 2022.. مجموعة e& الإماراتية تدخل عالم ميتافيرس

دخلت مجموعة التكنولوجيا والاستثمار العالمية e&، المعروفة سابقاً باسم مجموعة اتصالات، منطقة ميتافيرس بإطلاق ما يعرف بـ e& universe في جيتكس جلوبال 2022 في دبي يوم الاثنين.

تسخير شركات الاتصالات إمكانات ميتافيرس لتحسين الحياة

ومن ناحيته، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة e&: «يجب على شركات الاتصالات أن تفكر في تسخير إمكانات ميتافيرس لتحسين الحياة، سواء كانت ساحة لعب افتراضية أو وجهة تسوق، أو حتى استخدامها كميدان تدريب للذكاء الاصطناعي الأكثر ذكاءً وفعالية وفي عمليات التصنيع الصناعية.

وذكر دويدار، في بيان للصحافة، أعلن دويدار إطلاق عالم e& الافتراضي الذي سيتم استضافته فعلياً في Arcadia Planitia على سطح المريخ.

وأضاف الرئيس التنفيذي: «لجعل ميتافيرس يعمل على النطاق الكبير الذي نتخيله جميعاً سيتطلب حلول اتصال قوية. هذا هو المكان الذي يصبح فيه الجيل الخامس نقطة ارتكاز، بالنظر إلى أن شبكات الهاتف المحمول قد لا تكون قادرة على التعامل مع متطلبات شبكة ميتافيرس».

وأشار إلى أن تقنية الجيل الخامس 5G، التي تُعد عاملاً حاسماً لميتافيرس، ضرورية لتشغيل مثل هذا النظام البيئي نظراً لأنه يتمتع بوصول عالمي، بما في ذلك إمكانات التجوال، موضحاً أنه لضمان سرعات فائقة، يوفر الجيل الخامس زمن انتقال منخفض، مما يجعله مكوناً أساسياً في تشغيل ميتافيرس.

تطوير وتوسيع شركات الاتصالات

وأضاف دويدار: «لتسخير قوة ميتافيرس، يجب أن تتوسع شركات الاتصالات بما يتجاوز قدراتها التقليدية وتتجه نحو تبني عقلية النمو حيث تكون منفتحة على استكشاف الأفكار المبتكرة. في الواقع، يمكن لشركات الاتصالات أن تلعب دوراً أكثر بروزاً في سلسلة القيمة ميتافيرس من خلال الاستفادة من التقنيات الناشئة مثل الجيل الخامس وسحابة الحافة والتحليلات والذكاء الاصطناعي».

وتابع دويدار أنه ستكون شركات الاتصالات أيضاً مطالبة بالشراكة مع عمالقة التكنولوجيا وشركات تكنولوجيا الإنترنت وموفري السحابة المتخصصين ومصنعي الأجهزة وموفري الأنظمة الأساسية للتكنولوجيا بالإضافة إلى مطوري الألعاب عبر الإنترنت حتى يتمكنوا من إنشاء نظام بيئي شريك لتطوير نظام بيئي ميتافيرس قوي.

واختتم بيانه: «بهذه الطريقة، يمكن أن تصبح شركات الاتصالات منسقة النظم البيئية ميتافيرس من خلال تحديد الفرص التعاونية مع الأطراف المعنية».

في جيتكس، أطلقت e& أيضاً خدمة ميتافيرس، وهي منصة على ميتافيرس مصممة لتعظيم تجربة المستخدم من خلال العديد من المساحات الافتراضية والصور الرمزية، وذلك بالتعاون مع شركة إس كيه تيليكوم الكورية الجنوبية؛ لاستكشاف وسائل الإعلام والترفيه.

الإمارات والميتافيرس

على مدى السنوات القليلة الماضية، وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها كواحدة من الشركات الرائدة في العالم في تبني تقنيات ميتافيرس وبلوكتشين.

في يوليو، أطلقت الحكومة استراتيجية دبي ميتافيرس التي تهدف إلى المساهمة بمبلغ 4 مليارات دولار في اقتصاد الإمارة، ودعم 40 ألف وظيفة افتراضية، وزيادة عدد شركات بلوكتشين والميتافيرس خمسة أضعاف في غضون خمس سنوات.