وفاة الناشط السياسي اللبناني أنيس النقاش بفيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 فبراير 2021
وفاة الناشط السياسي اللبناني أنيس النقاش بفيروس كورونا
مقالات ذات صلة
السعودية: حسابات حكومية تنشر تغريدات فارغة فما القصة؟
حساب المواطن: رابط الاستعلام عن الأهلية للدورة 40 دفعة مارس 2021
الإمارات: انطلاق شهر القراءة 2021 وهذه هي أهدافه وأبرز فعالياته

تُوفيّ الناشط السياسي اللبناني، أنيس النقاش، اليوم الاثنين، عن عمر يناهز الـ 70 عاماً، بمستشفى في العاصمة السورية، دمشق؛ حيث كان يرقد عقب إصابته بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

وأشارت تقارير صحفية سورية، إلى أن أنيس النقاش كان قد نُقل إلى المستشفى خلال الأيام القليلة الماضية؛ إثر إصابته بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 على أن يُنقل جثمانه إلى عاصمة بلاده، بيروت، يوم غد الثلاثاء.

من هو أنيس النقاش؟

أنيس النقاش، هو ناشط سياسي لبناني وُلد عام 1951؛ حيث شارك منذ الصغر في حركات احتجاجية قبل أن ينتسب سراً إلى حركة فتح في عام 1964 ثم أسّس "خلية المقاصد".

أنيس النقاش، أضرب عن الطعام عام 1969 بعدما دمرت قوة كوماندوس إسرائيلية الأسطول اللبناني في مطار بيروت فيما شارك في مجموعات مُسلحة أطلقت صواريخ على المستوطنات خلال حرب 1973، كما شارك الفنزويلي إيليتش راميريز سانشيز المعروف باسم كارلوس في عملية خطف رهائن أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في فيينا في 1975.

وفي عام 1980 حُكم على أنيس النقاش بالسجن المؤبد بعد محاولته اغتيال آخر رئيس وزراء من عهد شاه إيران شابور بختيار، قرب العاصمة الفرنسية باريس ولكن حصل على عفو عام 1990 وقع عليه الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران.

ولعبّ أنيس النقاش، بحكم علاقاته مع القيادة الفلسطينية، دورًا وثيقاً في التنسيق بين الفلسطينيين وقادة الثورة الإسلامية في ايران، التي كان داعماً لها، حسبما أوردت وكالة يورو نيوز العالمية.