18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 ديسمبر 2020
18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم
مقالات ذات صلة
11 طريقة صغيرة وبسيطة لتكون شريكاً أفضل الآن
7 علامات تدل على أنك في علاقة صحية
ضع الماضي خلفك: 8 طرق للشعور بالتحسن بعد الانفصال

على الرغم من أن العلاقة تأتي مع سلبياتها، إلا أن الأمر يستحق المعاناة خلال تلك اللحظات الحزينة لمجرد جني الفوائد العديدة التي يجب أن يقدمها الحب. في نهاية اليوم، يمكن أن يكون الوقوع في الحب مفيداً جداً عاطفياً بالطبع وكذلك على المستوى المادي. 

العلاقة لديها القدرة على تقليل التوتر وتسريع عملية الشفاء وحتى إطالة العمر الافتراضي. لتسليط الضوء على بعض هذه الفوائد المدهشة، إليك بعض الحقائق عن الحب التي ستجعلك ممتناً لهذه المشاعر الدافئة والغامضة، على الرغم من أنها قد تكون غامرة في بعض الأحيان. وفق ما جاء بموقع بيست لايف أونلاين.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

1. معانقة شريك حياتك وسيلة فورية للتخلص من التوتر:

تشعر بالتوتر؟ تخلص منه باحتضان الشخص الذي تحبه. وجدت إحدى الدراسات التي أجراها الأطباء النفسيون في جامعة نورث كارولينا أنه عندما احتضن الأزواج، زادت مستويات الأوكسيتوسين، الهرمون المسؤول عن خفض مستويات التوتر وتعزيز المزاج.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

2. القلب السعيد هو القلب السليم:

تقود المحبة العلاقة للأفضل على حد سواء عاطفياً وجسدياً. وفقاً لتحليل أجري لأكثر من 3.5 مليون شخص في أمريكا، كان الأفراد المتزوجون حتى سن الخمسين أقل عرضة بنسبة 12% للإصابة بأمراض الأوعية الدموية مقارنة بنظرائهم المطلقين أو غير المتزوجين.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

3. دقات قلب الأزواج تتطابق:

عندما تنظر أنت وزوجتك في أعين بعضكما البعض، فإن ما يحدث وراء الكواليس هو أن معدلات ضربات قلبك تتزامن، وفقاً لبحث أجراه علماء في جامعة كاليفورنيا، ديفيس. عندما قاموا بتحليل 32 من الأزواج من جنسين مختلفين جلسوا في مواجهة بعضهم البعض لمدة ثلاث دقائق، وجد الباحثون أن معدلات ضربات قلبهم كانت متطابقة تقريباً، وتكهنوا أن هذا حدث بسبب الارتباط القوي بين الشركاء على المستويين العاطفي والجسدي.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

4. الوقوع في الحب هو السبب الأول وراء زواج الناس:

وفقاً لاستطلاع عام 2013 من مركز بيو للأبحاث، أشار حوالي تسعة من كل عشرة من الأمريكيين إلى أن الحب سبب مهم للزواج، مقارنة بـ 28% من الأشخاص الذين قالوا إن الاستقرار المالي كان عاملاً مهماً في ما إذا كان ينبغي لشريكين الزواج.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

5. الحب إدمان كيميائي:

قالت هيلين إي فيشر، عالمة الأنثروبولوجيا البيولوجية بجامعة روتجرز، في TED Talk عام 2006، إن الحب الرومانسي إدمان رائع للغاية عندما تسير الأمور على ما يرام. ذلك لأن تلك الهرمونات التي يفرزها دماغك عندما تكون في حالة حب تكون مبتهجة للغاية، لدرجة أنها تجعلك مدمناً على الحب ومدمناً للشخص الذي تحبه.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

6. يخفف الآلام المزمنة:

على الرغم من أن الحب لن يحل محل الطب الحديث في أي وقت قريب، إلا أنه قد يكون مفيداً إذا وجدت نفسك تعاني من بعض الألم الشديد. وجدت إحدى الدراسات التي أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد أن الشعور بالدفء والغموض يخلق نفس الاستجابة في الدماغ مثل مسكنات الألم، دون أي من الآثار الجانبية الضارة المحتملة.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

7. علاقة الحب تجعل شخصيتك إيجابية:

حتى الأشخاص الأكثر تشاؤماً يمكن أن يتغيروا للأفضل بقليل من الحب في حياتهم، على الأقل وفقاً لنتائج إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الشخصية. بعد متابعة 245 من الأزواج الشباب لمدة تسعة أشهر، وجد العلماء الذين أجروا الدراسة أن وجود علاقة غير مباشرة يجعل الشركاء العصابيين أكثر تفاؤلاً وثقة بالنفس، ويفترض أن ذلك بفضل كل المشاعر والتجارب الإيجابية المرتبطة بالعلاقة.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

8. الصدق يصنع علاقة دائمة:

عندما يتعلق الأمر بالحب والعلاقات، فإن الصدق هو أفضل سياسة. وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة العلاقات الشخصية أنه كلما كان الأزواج الأكثر صدقاً مع بعضهم البعض حول كيفية سير علاقتهم، زاد احتمال استمرارهم على المدى الطويل.

9. المحبة من مسافة بعيدة في الواقع تقوي العلاقة:

قد يحاول الناس إخبارك أن العلاقات بعيدة المدى لا يمكن أن تنجح ولن تنجح، لكن البحث هناك يقول غير ذلك. في الواقع، وفقاً لإحدى الدراسات المنشورة في مجلة الاتصالات، لا تعد العلاقات بعيدة المدى ناجحة مثل العلاقات العادية فحسب، بل إنها أيضاً أكثر فاعلية في بناء الثقة والرضا بين الشركاء.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

10. الحب والضحك يسيران جنباً إلى جنب:

إذا كنت تريد أن تشعر بأنك أقرب إلى زوجتك، ففكر في مشاهدة مسلسل كوميدي جديد معاً. في إحدى الدراسات المنشورة في مجلة العلاقات الشخصية، خلص الباحثون إلى أن الأزواج الذين ضحكوا معاً كانوا أكثر دعماً لبعضهم البعض وأكثر رضا في علاقتهم مقارنة بنظرائهم الذين لا يضحكون.

11. الوقوع في الحب يقلل من تكرار الصداع إلى النصف:

إذا كنت تعاني من صداع مزمن ولا يمكنك العثور على أي شيء لتخفيف الألم، فقد يكون الحب هو الحل السري الذي كنت تنتظره. عندما أعطى الباحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد الأشخاص الذين يعانون من الصداع المزمن رذاذاً للأنف بجرعة من الأوكسيتوسين أو "هرمون الحب"، وجدوا أن 50% من المشاركين أبلغوا عن ألم رأسهم وصل إلى النصف بعد أربع ساعات.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

12. يقع الرجال في الحب أسرع من النساء:

على الرغم من أن النساء غالباً ما يُنظر إليهن على أنهن أكثر عاطفية من نظرائهن من الرجال، إلا أن إحدى الدراسات المنشورة في  مجلة علم النفس الاجتماعي وجدت أن الرجال في الواقع هم من يميلون إلى الوقوع في الحب ويقولون "أحبك" بشكل أسرع. على الرغم من أنهم لا يعرفون على وجه اليقين سبب ذلك، يعتقد الباحثون أن هذا ربما يرجع إلى أن الإناث أكثر حذراً من كسر قلوبهن.

13. يساعدك على الشفاء بشكل أسرع:

إن وجود شخص عزيز بجانبك عندما تكون مريضاً أو مصاباً لا يوفر فقط الدعم العاطفي. عندما قام باحثون في المركز الطبي بجامعة ولاية أوهايو بإعطاء الزوجين جروحاً نفطة، وجدوا أن الإصابات تلتئم أسرع مرتين عندما يتشارك الشريكان في رابطة وثيقة، مقارنة بأولئك الذين كانوا عدوانيين تجاه بعضهم البعض.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

14. يخفض ضغط الدم:

يرتبط ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضاً باسم ارتفاع ضغط الدم، بكل شيء من أمراض القلب إلى السكتة الدماغية. لحسن الحظ، وجدت إحدى الدراسات المنشورة في Annals of Behavioral Medicine أن مجرد الزواج بسعادة يساهم في انخفاض ضغط الدم، لذلك لا تنس أن تشكر زوجتك على الحفاظ على صحتك!

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

15. يجعلك أكثر تعاطفاً وتناغماً مع عواطفك:

عندما تجد شخصاً يجعلك تريد أن تكون أفضل نسخة من نفسك، فإن عقلك يستجيب وفقاً لذلك. وفقاً لإحدى الدراسات المنشورة في مجلة علم الأعصاب المعرفي والعاطفي والسلوكي، فإن الاتصال الاجتماعي الذي يأتي من علاقة حب ينشط الجزء من الدماغ المسؤول عن نكران الذات والمعالجة العاطفية.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

16. الورود الحمراء هي زهور الحب:

هل سبق لك أن تساءلت عن سبب رؤية الكثير من الورود في يوم عيد الحب؟ ذلك لأن الزهور الزاهية هي المفضلة الرسمية لفينوس، إلهة الحب الرومانية.

17. يساعدك على العيش لفترة أطول:

يأتي الحب أولاً، ثم يأتي الزواج ثم يأتي ويعيش لفترة أطول. وفقًا لإحدى الدراسات المنشورة في مجلة الزواج والأسرة، كان الأفراد المتزوجون أقل عرضة للوفاة بنسبة 58% خلال فترة ثماني سنوات مقارنة بأولئك الذين لم يتزوجوا.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم

18. "الحب من النظرة الأولى" يحدث بالفعل:

وجدت دراسة عام 2017 نشرتها مجلة Psychology Today أن "الحب من النظرة الأولى" ليس دائماً مجرد حالة من النظر إلى الماضي بنظارات وردية اللون. أفاد المستجيبون على الفور بأنهم وقعوا في الحب من النظرة الأولى مع شركاء محتملين، مع احتمال قيام الرجال بذلك أكثر من النساء. من المؤكد أن هذه المشاعر الأولية القوية لا تلخص كل ما هو الحب الرومانسي، لكنها يمكن أن تدفع الشخص إلى السعي وراء شيء أعمق.

18 حقيقة علمية عن الحب ستجعل قلبك يبتسم