الحظ يبتسم لصيادين.. عثروا على كنز يقدر ثمنه بملايين الدولارات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016
الحظ يبتسم لصيادين.. عثروا على كنز يقدر ثمنه بملايين الدولارات

حين يبتسم الحظ لأحد، ليس هناك ضرورة أن نسأل عن السبب أو لماذا هو بالذات دون غيره، فالرزق مقدر بميعاد، حين يأتي تفتح جميع الأبواب المغلقة.

وهو ما حدث بالضبط مع 3 صيادين من سلطنة عُمان، حيث عثروا على كنز ضخم يقدر ثمنه بملايين الدولارات وهو الأمر الذي من شأنه تغيير حياتهم بأكملها.

وقد عثر الصيادين بالقرب من ساحل «القريات»، في شمال شرق عُمان، على قطعة كبيرة من «عنبر الحوت» وصل وزنها إلى 80 كيلوجرام وتبلغ قيمتها نحو 3 ملايين دولار، وفقا لما ذكراه جريدة «البيان» الإماراتية.

وعنبر الحوت عبارة عن مادة رمادية اللون تشبه الشمع تفرزه أمعاء الحوت وفي غالب يعث عليه طافياً على وجه الماء، ويُستخدم في صناعة أهم أنواع العطور حول العالم لأنه قادر على إحداث تفاعلا كيميائيا يجعل العطر يدوم لأطول فترة.

ويروي خالد السناني، أحد الصيادين الثلاثة والذي يمارس الصيد منذ 20 عاماً، رحلة العثور على الكنز الثمين، قائلا: "كنت عائداً بقاربي إلى البيت عندما شممت رائحة كريهة بعض الشيء من مسافة بعيدة وعندما تتبعت المصدر وجدت جسماً غريباً يطفو على سطح البحر فقمت بسحبه والعودة به إلى المنزل وهناك تأكدت من أنه عنبر الحوت".

الحظ يبتسم لصيادين.. عثروا على كنز يقدر ثمنه بملايين الدولارات

وتلقى الصياد عروضاً للبيع من عدة جهات أخرها عرض بأكثر من 99 ألف ريال للكيلوجرام، إلا أنه رفض العرض في بهدف انتظار المزيد من العروض الأخرى عله يحصل على سعر أفضل، مضيفا "لقد تحقق حلم حياتي.. كنت في انتظار هذه اللحظة على مدى العشرين سنة الماضية عندما مارست الصيد لأول مرة مع والدي".

ويتكون العنبر في أمعاء حوت العنبر لحماية جهازه الهضمي من الأجسام الحادة مثل مناقير الحبار الذي يتغذى عليه، ويقوم من حين لآخر بتقيؤ هذه المادة التي تطفو على سطح البحر أو يلقي بها الموج على الساحل، وهذا الحوت، له رأس ضخم مليء بالزيت والدهن وقد يصل طول الذكر إلى 60 قدما، في حين يصل حجم الأنثى إلى نصف حجم الذكر تقريبا.

الحظ يبتسم لصيادين.. عثروا على كنز يقدر ثمنه بملايين الدولارات

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة