2024 Ineos Grenadier First Drive : خيار جاد للظروف الخطيرة

بكل بساطة، سيارة غريناديير تفي بوعدها! الذهاب إلى أماكن لا تستطيع معظم السيارات الوصول إليها!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2024
2024 Ineos Grenadier First Drive : خيار جاد للظروف الخطيرة

القصة من الأول:

في عام 2017 ، أدرك رئيس مجموعة INEOS - السير جيم راتكليف- أحد عشّاق السيارات والمغامرات، أن سوق السيارات يخلو من وجود مركبة دفع رباعي عملية فائقة الأداء، ذات تصميم مواكب لروح العصر الحديث وتمتاز باعتمادية عالية.

ويعود الفضل في ابتكار فكرة تصنيع سيارة من الصفر إلى السير جيم وبعض أصدقائه في مكانهم المفضل الذي يحمل اسم Grenadier في حي "بلجرافيا" في لندن، وهو الاسم الذي استوحى منه اسم السيارة. من هنا جاءت فكرة إنشاء شركة INEOS Automotive Limited ، حيث ضمت نخبة من خبراء صناعة السيارات لتجسيد الرؤية الطامحة لابتكار مفهوم جديد لتطوير سيارات الدفع الرباعي وتصنيعها. وهكذا خرجت السيارة Grenadier إلى النور، فجمعت بين صلابة الهويّة والتصميم البريطانيين ومتانة الهندسة الألمانية. لم يتخلَّ الفريق أبدًا عن التزامه الكامل بتجسيد رؤية السير جيم على أرض الواقع.

تمتاز مجموعة طرازات السيارة Grenadier بقدرات هائلة، ومتانة فائقة، وموثوقية عالية هي الأفضل في فئتها للسير على الطرق الوعرة، ما يجعلها مثاليةً للعملاء الذين يرغبون في اقتناء سيارة اعتمادية سواء للعمل أو المغامرة أو الترفيه، أينما كانوا.

البداية: خيار جاد للظروف الخطيرة

بدأت تجربتي في وقت مبكر من الصباح في الساعة 7:30، حيث أرسلوا سيارة لاصطحابي من المنزل، وبعد ذلك تم توصيلي إلى معرض أداماس. تم عقد الإحاطة التمهيدية والمقدمة لفريق المحتوى في الساعة 8:30.

2024 Ineos Grenadier First Drive : خيار جاد للظروف الخطيرة

ناقشوا في الإحاطة غرض الرحلة وما سيتم تغطيته. في الساعة التاسعة كنا مستعدين للقيادة إلى مكان يسمى Wander Retreats. قبل أن نجلس في السيارة، تعرفنا على مدربينا الشخصيين الذين سيجلسون معنا في السيارة ويرشدوننا حول كيفية تشغيل السيارة. منذ البداية، سُمح لنا بقيادة السيارة، وإذا أردنا ذلك يمكننا قيادتها طوال الوقت لمدة يوم ونصف. مع بدء القيادة، بدأ المدرب يتحدث معي عن السيارة، حيث شرح لي كل مميزات السيارة، وقدرة السيارة على السير على الطرق الوعرة.. وعندما سألته عن بعض الأزرار، قال.. أنا سوف نعرض لك أثناء تجربتنا لذلك، حتى تعرف بالضبط كيف سيساعدك هذا الزر في تلك اللحظة.

عندما بدأنا بالوصول إلى حتا، أثناء القيادة بين الجبال، بدأنا بالدخول إلى التضاريس الصخرية، وكانت السيارة سلسة للغاية حيث كان المرور فوق الصخور الضخمة أشبه بالسير على الأقدام إلى السيارة. كانت السيارة تواجه العديد من التحديات، لكنها لم تفقد أبدًا نعومتها وسيطرتها. على عكس السيارات العادية، فإن عجلة القيادة في هذا الأمر كانت مختلفة بعض الشيء، فنحن نحتاج دائمًا إلى إعادة توجيه السيارة إلى الوضع المستقيم، وهو ما أكد عليه المدرب أن تعديله يحتاج إلى وقت ولكنه مهم. مررنا بالوديان والصخور حيث شرح لنا المدرب خاصية السير على الطرق الوعرة للسيارة. عندما دخلنا Wander Retreats، وهو مكان جميل بين الجبال، والجبال المحيطة بك تمامًا، كان شعور المغامرة بالمكان بمثابة ضجيج. كان الشعور بالهدوء بعد مغامرة العمل الشاق بين الجبال محسوسًا في هذا المكان.


توقفنا لقضاء قسط من الراحة في Wander Retreats لتناول القهوة والوجبات الخفيفة، وقد تم الترحيب بنا وتقديم وجبة غداء رائعة في المنتجع. حيث تمكنا من التواصل مع بعضنا البعض والتحدث عن تجربة قيادتها حتى الآن وكيف شعرت السيارة فعليًا.

بعد أن انتهينا من الراحة استعدنا للمغامرة القادمة. ولكن قبل أن نجلس في السيارات، تم إعطاؤنا ملخصًا قصيرًا عما كنا على وشك تجربته. نفذ ستيف القافلة بأكملها المكونة من 11 سيارة. تم تقديم كل إحاطة بواسطة ستيف وكان رائدًا في كل مغامرة. ومع استمراره، رحب بنا مرة أخرى، وطلب منا الاستمتاع بكل ثانية في السيارة! سنغطي الوديان الكبيرة المذهلة والتضاريس الصخرية والجبال الصغيرة التي يمكن للسيارة أن تتسلقها حيث سنفهم مدى سلاسة السيارة بشكل مذهل فوق الصخور الكبيرة أيضًا.

ومع انتهاء الإحاطة، جلسنا في سياراتنا وواصلنا رحلتنا. وكانت هذه هي البداية الفعلية لمغامرتنا.

المغامرة:

أولاً، سافرنا عبر الجبال المليئة بالكامل بالصخور والصخور. أثناء القيادة عبر الصخور، تم تحدي السيارات بطرق مختلفة. كنت أفكر حسنًا، هذا شيء آخر، لكن المدرب صدمني قائلاً إننا لم نصل حتى إلى المكان الفعلي! عندما دخلنا الوادي المائي الكبير، قام المدرب بتشغيل ميزة عادم الغطس (عندما تكون السيارة في الماء). تحركت السيارة صعودًا وهبوطًا، عبر الوديان الصخرية مع القافلة بأكملها، ودخلنا إلى جبال حجرية. حيث كان هناك مدرب خارج السيارة التي أمامنا يعطينا إشارات يدوية للاتجاه الذي يجب التوجه إليه لتجاوز الأحجار والصخور الضخمة. هنا أظهر لي المدرب ميزة تبين أنها إحدى الميزات المفضلة لدي في السيارة، وهي "القفل التفاضلي". حيث يمكننا اختيار الإطارات الخلفية أو الإطارات الأمامية. تُستخدم هذه الميزة للقيادة فوق الصخور والرمال حيث تتحرك الإطارات معًا فقط وليس بشكل منفصل. دفع السيارة للأمام عندما تعلق في بعض المواقف. لقد كان من الممتع للغاية أن ترى مدى الحساب الذي يجب أن تكون عليه لفهم كيفية تحرك السيارة فوق هذه الصخور حتى لا تلحق الضرر بالسيارة من الأسفل، بالإضافة إلى المضي قدمًا فوق هذه التضاريس.

وبمجرد أن انتهينا من هذا النشاط، سارت القافلة بأكملها واحدة تلو الأخرى فوق هذه الجبال الصخرية. لقد انتهينا من هذه المغامرة وبدأنا في العودة إلى فندق حتا فورت. لقد كانت رحلة طويلة ومنهكة ولكنها كانت تجربة رائعة، في لحظة كانت السيارة على الماء، وفي اللحظة الأخرى كانت على صخور ضخمة وفي اللحظة الأخرى كانت القيادة على الطريق سلسة للغاية، مما جعلنا ندرك أن السيارة كانت رائعة قادرة على التكيف للطبيعة. 

بعد رحلة طويلة بالسيارة وصلنا إلى فندق حتا فورت، حيث طلب منا الاسترخاء والانتعاش لتناول العشاء في الساعة الثامنة وتم تسليم مفاتيح غرفتنا إلينا عندما دخلنا مكتب الاستقبال. بمجرد دخولي إلى غرفتي في الفندق، تم وضع حقيبة Ineos Grenadier التي تحتوي على الأشياء الجيدة فوق السرير، مع ملاحظة تهنئنا على الوصول إلى مغامرة اليوم الأول واستكمالها والراحة والاستعداد لتناول العشاء في الساعة 8. كان الفندق جميلًا ومريحًا للغاية. انتعشنا وذهبنا لتناول العشاء مع الفريق بأكمله لتناول العشاء. كان الطعام لذيذًا للغاية. بعد الجلوس مع الفريق وبناء العلاقات، انتقلنا جميعًا إلى مكان لإشعال النار، حيث كنا محاطين وناقشنا السيارة والتجربة بأكملها. بعد العشاء، عدنا جميعًا إلى غرفنا في الفندق للراحة، حيث كان يومًا متعبًا ومليئًا بالمغامرات.

في صباح اليوم التالي، استيقظنا في الساعة 7:30، حيث تناولنا وجبة الإفطار اللذيذة للغاية. وفي حوالي الساعة 8:30 جلسنا وأطلعنا على المغامرة التي كنا على وشك تغطيتها اليوم. لقد كانت الكثبان الرملية وطريق الصحراء. وبينما جلسنا في السيارة مع مدربينا المعينين، بدأنا بالقيادة نحو الصحراء. كثبان مليحة فايا. عندما وصلنا إلى وجهتنا بعد رحلة طويلة. قبل الدخول، توقفنا لتفريغ إطارات جميع السيارات من أجل رحلة سلسة فوق الكثبان الرملية.

بدأت الكثبان الرملية وكانت مثيرة للغاية كما لم يحدث من قبل. تم تقسيمنا إلى قافلتين. سيارة واحدة تتبع الأخرى. لقد كان من المدهش تجربة قيادة السيارة بسلاسة فائقة فوق هذه الكثبان الرملية. كان المدرب سائقًا محترفًا على الطرق الوعرة، لذا لم يكن من الممكن ارتكاب أي خطأ. لقد مررنا بقفزات كبيرة حيث أظهر لي المدرب ميزة أخرى تسمى المساعدة (يرجى الرجوع إلى المستند لمعرفة الاسم الفعلي) حيث تتحكم السيارة في نفسها عند نزول المنحدرات الشديدة. اللحظة الجذرية للسيارة، من اليسار إلى اليمين، تركتنا في حالة ذهول حيث حصلنا على تجربة مباشرة خلف عجلة القيادة حول مدى التحكم في السيارة ومدى قدرتها والأفضل على الطرق الوعرة.

غادرنا من ذلك المكان وبدأنا بالقيادة نحو دبي وقلنا وداعنا الأخير وتم اصطحابنا من السيارات المخصصة لإعادتنا إلى المنزل.

حقائق مثيرة عن INEOS GRENADIER

1- تمنح وحدات المصابيح الأمامية والخلفية ذات الشكل الدائري متساوي القطر شعورًا بالقوة التي يوفرها وجود أنبوب صلب ممتد من مقدمة Grenadier إلى مؤخرتها.

2- صنعت صمامات إطارات Grenadier من الفولاذ وليست من المطاط لضمان عدم سقوطها من الإطارات في حال فقدت القدرة على الجر وأخذت في الدوران في طبقات الوحل الثقيل تاركة السيارة فعليًا عالقة في الوحل.

3- تؤدي الصواميل السداسية المتطابقة على مفصلات جميع الأبواب دورًا مهمًا في تأمين السيارة، فالصواميل الفعلية للمفصلات موجودة في الأبواب من الداخل. لماذا؟ لمنع أي شخص من فك صواميل الأبواب من الخارج ومن ثم يتمكن من الدخول إلى المقصورة وسرقة الأبواب.

4- وُضعت الخطوط المميِّزة للجانب الأيمن والأيسر -على نمط خطوط الملاحة البحرية في وحدة الكونسول الوسطى ولوحة

التحكم العليا إشارة خفيّة إلى السير بنأينسلي وفريق INEOS Britannia للقوارب.

5- فاسم الطراز Quartermaster مأخوذ من رتبة الضابط العسكري الذي يكون مسؤولاً عادةً عن إدارة الإمداد والتموين،

وهو الدور الذي تقوم به السيارة Grenadier Quartermaster بكل سهولة.

6- تحمل واحدة من الأوراق ذات فئة الخمسة جنيهات الإنجليزية التي تزين سقف حانة Grenadier رسمًا تخطيطيًا لما سيصبح فيما بعد شكل سيارة Grenadierرباعية الدفع، وقد رُسم هذا المخطط أثناء الاجتماع التاريخي الذي وُلدت فيه فكرة صنع سيارة الطرق الوعرة هذه. 

المواصفات:

المحرك: 2993 سي سي 24 فولت توربوديزل سداسي الأسطوانات، 245 حصانًا عند 3250 دورة في الدقيقة، 406 رطل قدم عند 1250 دورة في الدقيقة
ناقل الحركة: أوتوماتيكي ثماني السرعات، دفع رباعي
الأداء: 9.9 ثانية 0-62 ميلاً في الساعة، 99 ميلاً في الساعة، 23.1-26.9 ميلاً في الغالون، 276-319 جم/كم ثاني أكسيد الكربون
الوزن: 2740 كجم / فولاذ وألومنيوم
الأبعاد (الطول/العرض/الارتفاع ملم): 4895/2146/2050 ملم

الألوان. لكل لون اسم وقصة:

لإكمال أناقة لون طلاء جسم السيارة المُختار، يمكن للمُلاك اختيار لون Inky Black أو Scottish White لطلاء السقف. وعلى سبيل التأكيد على أن هيكل INEOS Automotive السُلَّمي الصلب يضع العلامة في مرتبة أبعد من منافسيها الآخرين، فيمكن للعملاء اختيار طلائه بلون أحمر  HALO Red أو رماديRhino Grey  مسحوقي بدلاً من اللون الأسود المسحوقي .Black Powder .Coat

يتوفر لون HALO Red احتفاءً بشراكة التطوير التي عقدتها INEOS Automotiveمع المؤسسة الخيرية الإنسانية العالمية لإزالة الألغام The HALO Trust . يُشار إلى أن مؤسسة HALO أُنشئِت عام 1988 ، وتتمثل رسالتها في إنقاذ الأرواح وتوفير سبل العيش الكريمة للأشخاص المتأثرين بالنزاعات. وتقدم مؤسسة HALO تدريبًا للرجال والنساء في المجتمعات المنكوبة لإزالة الألغام والمتفجرات، ما يوفر الأمان ليتسنى للعائلات في تلك الأماكن بدء حياتهم من جديد

أما لون Rhino Grey ، فيحتفي بالدعم الذي تقدمه INEOS Automotiveلمأوى Rhino في جنوب أفريقيا. عملت هذه المؤسسة الخيرية على مدار السنوات العشر الأخيرة على احتضان صغار وحيد القرن التي تيتّمت أو أصيبت، ثمّ رعايتها وإعادتها إلى الحياة البرية مرة أخرى عندما تكون مستعدةستتبرع INEOS Automotive مقابل كل هيكل )شاسيه( مطلي بلون * HALO Red

أو ** Rhino Grey يُباع بمبلغ 150 يورو للمؤسسة التي يحمل ذلك اللون اسمها.

الخاتمة:

كانت التجربة الشاملة مذهلة للغاية ومنظمة بشكل جيد، ولم أشعر بأي شيء في غير محله. 

INEOS GRENADIER هي السيارة البرية. مصممة بشكل مثالي للطرق الوعرة. التصميمات الداخلية تكرر التصميمات الداخلية لطائرة هليكوبتر. حيث يتم استخدامه لكل من الدفع الأمامي والراكب. تم وضع الشاشة التي تحدد السرعة والميزات المذهلة الأخرى للسيارة في المنتصف لتحسين الرؤية وللوصول بحرية إلى عجلة القيادة، مما يجعلها قابلة للتخصيص بشكل كبير. كانت المقاعد مريحة للغاية، وعلى الرغم من أن السيارة مرت بها كثيرًا، إلا أنها لم تجعلني أشعر بالتعب أبدًا. تبدو السيارة قوية للغاية وجاهزة لخوض أي مغامرة تأتي في طريقها.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على تيربو العرب. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة