مشكلات صحية خطيرة يسببها الأرق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر 2016
مشكلات صحية خطيرة يسببها الأرق

يعاني العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، من الإصابة بالأرق واضطرابات النوم، وتتعدد الأسباب المؤدية لذلك، ولكن دراسة طبية حديثة حذرت من هذه المشكلة، مشددة على أن نتائجها السلبية على الصحة خطيرة للغاية.

وأكدت دراسة طبية حديثة، أن الأرق يتسبب في زيادة مخاطر عدم انتظام ضربات القلب، فى كثير الأحيان، والمعروفة باسم «الرجفان الأذينى»، مما قد يزيد بدوره خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وقصور وظائف القلب وغيرها من مضاعفات القلب.

ويعرف الأرق، على أنه مواجهة بعض الأشخاص لصعوبة في النوم وعدم حصولهم على قسط كاف من النوم أو قلة ساعاته.

وقال باحثون من جامعة ميتشيجان الأمريكية: "تتسبب قلة ساعات النوم في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب الرئيسية، إضافة إلى تأثيرها السلبى في الإصابة بالعديد من الأمراض على رأسها ضغط الدم المرتفع، السمنة، والسكتات الدماغية".

وأثبتت نتائج الدراسة أن الأرق ساهم في زيادة بنسبة 29% في مخاطر الإصابة بالرجفان الأذينى، بين الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم.

وكشف الباحثون، عن أن الأشخاص الذين اتضح عدم حصولهم على قسط كاف من النوم واضطروا لقضاء لساعات طويلة دون نوم ليلا، تسبب ذلك في وجود ضغطا إضافيا على قلوبهم، ليصبحوا الأكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذينى، مقارنة بأولئك الذين لم يستيقظوا لساعات طويلة ليلا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة