هل يعتبر الذهب استثمارًا جيدًا على المدى الطويل

يمكن اعتبار الذهب أيضًا استثمارًا محفوفًا بالمخاطر، حيث أظهر التاريخ أن سعر الذهب لا يرتفع دائمًا، لا سيما عندما ترتفع الأسواق.

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أبريل 2023
هل يعتبر الذهب استثمارًا جيدًا على المدى الطويل

يعتبر الذهب استثمارًا آمنًا. من المفترض أن يكون بمثابة ملاذ آمن عندما تكون الأسواق في حالة تدهور، لأن سعر الذهب لا يتحرك عادةً مع أسعار السوق. في المقال التالي سوف نتناول بشكل أوضح هل يعتبر الذهب استثمارًا جيدًا على المدى الطويل

مدى أمان الاستثمار في الذهب.

يمكن اعتبار الذهب أيضًا استثمارًا محفوفًا بالمخاطر، حيث أظهر التاريخ أن سعر الذهب لا يرتفع دائمًا، لا سيما عندما ترتفع الأسواق. عادة ما يتجه المستثمرون إلى الذهب عندما يكون هناك خوف في السوق ويتوقعون أن تنخفض أسعار الأسهم.

علاوة على ذلك، فإن الذهب ليس من الأصول المدرة للدخل. على عكس الأسهم والسندات، يعتمد العائد على الذهب بالكامل على ارتفاع الأسعار. علاوة على ذلك، فإن الاستثمار في الذهب له تكاليف فريدة. نظرًا لأنه أصل مادي، فإنه يتطلب تكاليف التخزين والتأمين. وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تقليديًا أصلًا آمنًا، إلا أنه يمكن أن يكون شديد التقلب وينخفض سعره.

مع الأخذ في الاعتبار هذه العوامل، يعمل الذهب بشكل أفضل كجزء من محفظة متنوعة، لا سيما عندما يعمل كتحوط ضد سوق الأوراق المالية الهابطة. دعونا نلقي نظرة على كيفية ارتفاع الذهب على المدى الطويل.

هل يعتبر الذهب استثمارًا جيدًا على المدى الطويل

لطالما اعتبر الذهب مخزنًا دائمًا للقيمة والتحوط ضد التضخم.

ومع ذلك، على المدى الطويل، تفوقت كل من الأسهم والسندات

على زيادة أسعار الذهب في المتوسط.

يميل الذهب إلى الارتفاع خلال فترات التضخم المرتفع وعدم اليقين الجيوسياسي.

حيث وصل الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بحوالي 2075 دولارًا في عام 2020 مع انتشار جائحة COVID-19، وارتفع مرة أخرى فوق 2000 دولار للأونصة خلال الصراع بين روسيا وأوكرانيا في أوائل عام 2022.

الذهب مقابل الأسهم والسندات.

عند تقييم أداء الذهب كاستثمار على المدى الطويل، فإنه يعتمد حقًا على الفترة الزمنية التي يتم تحليلها. على سبيل المثال، خلال فترات معينة مدتها 30 عامًا، تفوقت الأسهم على الذهب والسندات، ولكن على مدار 15 عامًا، تفوق الذهب على الأسهم والسندات.

من عام 1990 إلى عام 2020، ارتفع سعر الذهب بنحو 360٪.

خلال نفس الفترة، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي (كمثال) بنسبة 991٪.

إذا نظرنا الآن إلى فترة الـ 15 عامًا من 2005 إلى 2020، فقد ارتفع سعر الذهب بنسبة 330٪ ، تقريبًا نفس الثلاثين عامًا المذكورة أعلاه.

خلال نفس الفترة، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 153٪ فقط.

بعد ذلك، إذا أخذنا في الاعتبار عامي 2021 و 2022 فقط، فقد تفوق الذهب على الأسهم مع زيادة عدم اليقين الجيوسياسي والتضخم في جميع أنحاء العالم.

لذلك، على المدى الطويل، يبدو أن الأسهم تتفوق على الذهب بحوالي 3 إلى 1، ولكن على المدى الزمني الأقصر، قد يفوز الذهب. في الواقع، إذا عدنا إلى عشرينيات القرن الماضي حتى اليوم، فإن عوائد الأسهم تتفوق على الذهب.

هل يعتبر الذهب استثمارًا جيدًا على المدى الطويل

الذهب يسجل أعلى مستوى له.

وصل الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2074.88 دولارًا للأونصة في أغسطس 2020 وسط جائحة COVID-19 قبل أن يهدأ. ثم ارتفع مرة أخرى فوق 2000 دولار في مارس 2022 ردًا على الحرب بين روسيا وأوكرانيا، لكنه لم يتجاوز أعلى مستوى لعام 2020 اعتبارًا من يناير 2023 حتى الآن.

بالانتقال إلى السندات، يبلغ متوسط معدل العائد السنوي على سندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية التي تعود إلى عشرينيات القرن الماضي حتى عام 2020 حوالي 5٪.

 يشير هذا إلى أنه على مدار الثلاثين عامًا الماضية، عادت سندات الشركات بنحو 330٪، على غرار الذهب. على مدار 15 عامًا، كان العائد على السندات أقل من العائد على الأسهم والذهب.

منظور تاريخي.

للحصول على منظور تاريخي لأسعار الذهب، من يناير 1934، مع إدخال قانون احتياطي الذهب، إلى أغسطس 1971، عندما أغلق الرئيس ريتشارد نيكسون نافذة شراء الذهب في الولايات المتحدة، تم تحديد سعر الذهب فعليًا عند 35 دولارًا للأونصة.

قبل قانون احتياطي الذهب، طلب الرئيس فرانكلين دي روزفلت من المواطنين تسليم سبائك الذهب والعملات المعدنية والأوراق النقدية مقابل الدولار الأمريكي. هذا جعل الاستثمار في الذهب أمرًا صعبًا للغاية، إن لم يكن مستحيلًا وعديم الجدوى، لأولئك الذين تمكنوا من تخزين أو إخفاء كميات من المعدن الثمين.

باستخدام سعر الذهب المحدد عند 35 دولارًا وسعر 2000 دولار للأونصة اعتبارًا من الربع الأول (الربع الأول) من عام 2022، يمكن حساب ارتفاع سعر الذهب بنسبة 5700٪ تقريبًا.

من عام 1971 إلى الربع الأول من عام 2022 ، ارتفعت قيمة أسهم DJIA بحوالي 4500٪.

ما هو متوسط العائد على استثمارات الذهب.

تختلف عوائد الذهب حسب الفترة الزمنية قيد الدراسة. من يناير 1971 (عندما أصبح الدولار غير مرتبط بالذهب) إلى ديسمبر 2019، حقق الذهب عائدًا سنويًا متوسطًا بنسبة 10.6٪. خلال نفس الفترة، عادت الأسهم العالمية 11.3٪. بلغ متوسط العائد السنوي للذهب في عام 2020 24.6٪، وهو ثاني أعلى عائد من بين مجموعة من الأصول في ذلك العام، تليها الفضة التي كانت صاحبة أعلى عائد.

هل يعتبر الذهب استثمارًا جيدًا على المدى الطويل

لماذا يوجد استثمار أقل في الذهب عندما تدر الأسهم عوائد عالية؟

بشكل عام، يكون أداء الذهب ضعيفًا نسبيًا عندما تكون الأسهم في سوق صاعدة. أحد الأسباب هو أن الذهب ليس من الأصول المدرة للدخل، ولا يمثل النمو في شركة أو قطاع معين. بدلاً من ذلك، يتم تقييمها لندرتها النسبية وسابقتها الاجتماعية التاريخية كشيء ذي قيمة. وهكذا، عندما ينمو الاقتصاد والشركات تعمل بشكل جيد، تميل الأسهم إلى أن تكون أكثر جاذبية للمستثمرين.

هل تتفوق العملة المشفرة على الذهب.

منذ ظهور Bitcoin (BTC) في عام 2009، تفوقت بشكل كبير على معظم فئات الأصول الأخرى، بما في ذلك الذهب، حيث ارتفعت من أقل من دولار واحد إلى عدة آلاف من الدولارات. نظرًا لندرتها ومعدلها الثابت والمتناقص للإمداد الجديد، فقد ساوى العديد من عملات البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى بنوع من الذهب الرقمي. ومع ذلك، إذا نظرنا إلى فترة زمنية أقصر - على سبيل المثال على مدار العامين الماضيين - فإن الذهب قد تفوق على العملات المشفرة. هذا يرجع إلى حد كبير إلى السوق الهابطة التي ضربت البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى طوال عام 2022 وحتى وقتنا الحالي.هل يعتبر الذهب استثمارًا جيدًا على المدى الطويلوأخيراً..

كما هو الحال مع أي استثمار، من المهم مراعاة الإطار الزمني للاستثمار، وكذلك دراسة أبحاث السوق لقياس فهم كيفية أداء الأسواق المتوقع. الذهب ليس استثمارًا مضمونًا؛ كما هو الحال مع الأسهم والسندات، حيث يتقلب سعرها اعتمادًا على العديد من العوامل في الاقتصاد العالمي.

مع جميع المحافظ الاستثمارية، التنويع مهم، والاستثمار في الذهب يمكن أن يساعد في تنويع المحفظة. هذا مهم بشكل خاص أثناء انخفاضات السوق، عندما يرتفع سعر الذهب في كثير من الأحيان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة