ما هو التدريب الإداري؟ وكيف تجد تدريبًا جيدًا على الإدارة؟

إليك بعض النصائح لإيجاد برنامج تدريب جيد على الإدارة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
ما هو التدريب الإداري؟ وكيف تجد تدريبًا جيدًا على الإدارة؟

التدريب الإداري هو نشاط تدريبي يُركز على تحسين مهارات الفرد كقائد ومدير. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف بشكل أفضل على التدريب الإداري وفوائده.

ما هو التدريب الإداري؟

التدريب الإداري هو نشاط تدريبي يُركز على تحسين مهارات الفرد كقائد ومدير. خلال التدريب الإداري، قد يكون هناك تركيز على المهارات اللينة، مثل التواصل الجيد والتعاطف مع الآخرين، والتي تمكن من أداء العمل الجماعي بشكل أفضل وتخلق علاقات إيجابية مع الأشخاص الذين يديرونهم.

يمكن أن تكون المهارات القيادية، مثل تطوير أسلوب تقدمي لإشراك الموظفين، موضع تركيز أيضًا، على الرغم من أن هذا من المحتمل أن يسمى التدريب على القيادة.

قد يُركز التدريب الإداري أيضًا على الجانب التجاري لكونك مديرًا مثل تقديم التقارير إلى الإدارة العليا، والإشراف على مراجعات الأداء بشكل أكثر فاعلية بالإضافة إلى القدرة على جذب المواهب، حيث تقع مسؤولية التوظيف على عاتق المديرين.

يتضمن التدريب على الإدارة التحضير الذي قد تشارك فيه لتعلم وتطوير سمات القيادة القيمة. قد يساعدك هذا التدريب على فهم المهارات والتقنيات المحددة التي يستخدمها المديرون لتوجيه أعضاء فريقهم بشكل فعال.

من الشائع للمهنيين أن يأخذوا برامج تدريب على الإدارة عند توليهم لدور قيادي. غالبًا ما توفر هذه البرامج للمهنيين معرفة متعمقة حول عمليات الإدارة وردود الفعل على مهاراتهم الإدارية، بما في ذلك نقاط القوة ومجالات التحسين.

فوائد التدريب على الإدارة

قد يوفر لك التدريب على الإدارة الفوائد التالية:

  • تقوية مهاراتك: يمكنك تقوية مهارات القيادة الهادفة التي يمكنك استخدامها كمدير. قد تساعدك هذه المهارات في حل المشكلات والتواصل مع أعضاء فريقك وخلق بيئة عمل إيجابية.
  • مساعدتك على فهم الدور الإداري: يمكن أن يُزيد التدريب على الإدارة من فهمك وإدراكك لدور المدير، بما في ذلك الواجبات والمبادئ الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المديرون. قد يساعدك الحصول على فهم أعمق لهذا الدور في تحديد ما إذا كان الانتقال من مسار حياتك المهنية الحالية إلى منصب إداري هو الخيار المناسب لك.
  • تعزيز أوراق اعتمادك: من خلال أخذ دورة تدريبية على الإدارة، يمكنك تعزيز مؤهلاتك القيادية. قدم اسم الدورة التدريبية للإدارة التي تشارك فيها في سيرتك الذاتية حتى يتمكن مديرو التوظيف من رؤية خبرتك الإدارية.

المهارات اللازمة لدور إداري

من المهارات اللازمة لأداء دور إداري بشكل جيد ما يلي:

  • الاتصال الفعّال: غالبًا ما ينقل المديرون معلومات مهمة إلى أعضاء الفريق. قد تسمح لك مهارات الاتصال الجيدة بإيصال التفاصيل بوضوح ودقة. مثلًا، عند بدء مشروع جديد، يمكنك شرح مهام المشروع وفوائده والغرض منه والمواعيد النهائية بوضوح لأعضاء الفريق حتى يفهموا دورهم في المشروع.
  • مهارات التحليل: بصفتك مديرًا، يمكنك استخدام المهارات التحليلية لمراجعة البيانات وإنشاء الاستراتيجيات. يمكنك مراجعة المعلومات المتعلقة بسير العمل والإنتاجية الحالية لفريقك، والتي قد تساعدك على وضع إستراتيجيات لطرق تحسين كفاءة فريقك.
  • اتخاذ القرار: يُعدّ صنع القرار جزءًا حيويًا من دور المدير، فغالبًا ما يكون على المدير اتخاذ قرارات صعبة تؤثر على الفريق. من المهم اتخاذ قرارات يكون لها تأثير إيجابي على أعضاء فريقك. يمكنك أيضًا إبلاغهم بأي تغييرات ناجمة عن القرار بوضوح.
  • تعدد المهام: غالبًا ما يتولى المديرون العديد من المسؤوليات في وقت واحد. يجب إتقان مهارة تعدد المهام أثناء العمل كمدير حتى تتمكن من إكمال واجباتك بفعالية أثناء الإجابة على الأسئلة أو تقديم مساعدة إضافية لأعضاء الفريق.

نصائح لإيجاد برنامج تدريب جيد على الإدارة 

أفضل برنامج تدريب إداري هو الذي يثبت بمرور الوقت أنه يزيد من الاحتفاظ بالموظفين ويعزز إنتاجية الفرق ويؤثر في النهاية على النتيجة النهائية من نجاح الشركة وتميزها. لكن العثور على برنامج جيد وفعال يمكن أن يمثل تحديًا. إليك بعض الأسئلة التي يجب طرحها للمساعدة في تضييق نطاق البحث. هل يركز البرنامج على المهارات الحرجة للمهمة؟ في عالم اليوم سريع التغير، تستثمر العديد من الشركات في إعداد القادة لبيئات العمل الصعبة التي تتميز بالتقلب وعدم اليقين والتعقيد والغموض. تُعد برامج التدريب الإداري الفعال القادة لتوجيه الفرق خلال الأوقات الصعبة حتى يتمكنوا من مواجهة أي تحديات تواجههم.

هناك أيضًا طلب متزايد على البرامج التي تعمل على صقل مهارات التعاون الافتراضي، وهو أمر بالغ الأهمية في وقت تتزايد خلاله نسبة العمل عن بُعد.

السؤال الثاني لتحديد ما إذا كانت دورة التدريب الإداري جيدة أم لا هو: من هم المدربون؟ بالنسبة للمتعلمين البالغين، تلعب كفاءة المعلم دورًا كبيرًا في استمرار مشاركتهم واستثمارهم في التعلم أم لا. يمكن أن يؤدي اختيار المدربين الخبراء ذوي الخبرة والنجاح في العالم الحقيقي إلى تحفيز المتعلمين للاستمرار في البرنامج.

كذلك، عند العثور على برنامج تدريب على الإدارة، من المهم أن تجد برنامجًا يتوافق مع أهدافك. قد يرغب بعض المديرين الطموحين في متابعة منصب إداري متوسط ​​حيث يمكنهم الإشراف على 20-30 موظفًا، بينما قد يرغب المحترفون الآخرون في متابعة دور الإدارة العليا حيث يمكنهم قيادة أكثر من 100 موظف. تأكد من مراجعة تركيز البرنامج وقيمه حتى تتمكن من فهم أهدافهم. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو أن تكون مديرًا يركز على التعاون بين أفراد فريقك، فقد تبحث عن برنامج يقوم بتدريب القادة على التعلم بأسلوب إدارة تعاوني.

ضع في اعتبارك التواصل مع الإدارة في برامج الإدارة التي تبحث عنها حتى يمكنك أن تسأل عن تركيز برنامجهم وأهدافه. قد يزودونك بمعلومات حول الدورات الدراسية والموضوعات التي قد تتعلمها. قد يساعدك اكتشاف هذه المعلومات في اختيار البرنامج الذي يتوافق بشكل أفضل مع أهدافك.