كيف أبتعد عن الشك.. استعد ثقتك بالآخرين

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 مارس 2024
كيف ابتعد عن الشك.. استعد ثقتك بالآخرين

قد يتساءل البعض  كيف ابتعد عن الشك وكيف أثق في الآخرين بسهولة؟ لكن إجابة هذا السؤال على الرغم من سهولتها إلا ان تنفيذها قد يكون صعبًا على صاحب السؤال الذي يلهث خلف ما يظنه حقيقي مدمرا كل ما يمر به حتى وإن كان أقرب الأشخاص إليه، وما بين الشك الطبيعي والمرضي يجب أن يعلم السائل جيدًا أن إنقاذ حياته من الشك في يده وحده.

كيف أبتعد عن الشك.. استعد ثقتك بالآخرين

كيف أزيل الشك من قلبي؟

قد يرتاب البعض الشك بين الحين والآخر، لكن الشك المرضي من أصعب المشكلات التي يمكن أن تقابلك لأنه قد يدمر حياتك ويجعلك تخسر علاقتك مع أقرب الأشخاص إليك.

إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتبتعد عن الشك وتعيش حياة صحية مع من تحب.

فهم مصدر الشك

تفقد ما هو الشيء الذي يُسبب لك الشك ويجعلك لا تثق في الآخرين، وحدد متى وكيف يبدأ هذا الشعور، وما هي الأفكار التي تدور في رأسك عندما تشعر بالشك؟

قيم الأفكار

هل أفكارك واقعيةٌ وموضوعيةٌ أم تعتمد على أفكار غير واقعية، وهل هناك أدلةٌ تدعم أفكارك أو أخرى تساعدك على التخلص منها وتشكك في صحتها؟

هل تفكر في جميع الاحتمالات، أم تركز فقط على الاحتمالات السلبية التي تصدر عن الأفكار.

التحدث مع شخص تثق به

تحدث مع صديق أو أحد أفراد العائلة أو طبيب نفسي للتخلص من المشكلة وسوف تحصل على المساعدة المناسبة، ويمكنك مشاركة أفكارك ومشاعرك مع شخص آخر قد يُساعدك على رؤيتها من منظور مختلف كي تواجه نفسك بأنه لا داعي للشك.

ممارسة تقنيات الاسترخاء

مارس تمارين التنفس العميق أو التأمل أو اليوغا، حيث تساعد هذه التقنيات على تقليل التوتر والقلق، مما قد يقلل من شعورك بالشك.

طلب المساعدة من مختص

إذا كنت تواجه صعوبةً في التخلص من الشك، فلا تتردد في طلب المساعدة من مختص في الصحة النفسية ليعلمك بعض التقنيات التي تقلل من توترك تجاه هذا الأمر.

التخلص من الشك في الحبيب

يجب أن تعمل جاهدًا للحفاظ على علاقتك بشريك حياتك لا أن تفسدها، ولذلك تأكد من أن الشك سيفسدها بالكامل ويقضي عليها، لأنه لا أحد يقبل أن يعامل بشك، فالشك تقليل من احترامك للطرف الآخر ومن الممكن أن يؤدي إلى نتيجة عكسية ويلجأ الطرف الآخر إلى إثبات شكوكك.

التحدث عن شكوكك

تنبع الشكوك من بعض المخاوف التي يجب أن تفصح عنها وتواجهها، كأن تواجه الشخص بأن تصرفاته تدفعك إلى الشك في مشاعره نحوك وتطلب منه مناقشة ذلك وتبريره.

البحث عن حل للشك مع الحبيب

يجب أن تحصلا على إجابات واضحة عن الأسئلة التي تدور في رأسيكما حول الأمر سواء حول شكك أو أسباب وجود هذا الشك، فالحبيب جزء من تلك العلاقة ويستطيع توضيح الأور لك وإبعادك عن سوء الظن أو الأفكار التي تم فهمها بشكل خاطئ.

التعبير عن المشاعر

يجب أن تكون لديك القدرة على التعبير عن مشاعرك، وقم بطلب الطريقة التي تحب أن تعامل بها من شريكك كي تتجنب الوقوع في الشك وأن مشاعره لا تتماشى مع مشاعرك أو يجعلك تعتقد أنه يميل إلى شخص آخر.

التركيز على اللحظات السعيدة

يمكنك إبعاد شبح الشك عن تفكيرك من خلال التركيز على اللحظات السعيدة التي جمعتكما معًا، فتلك اللحظات قادرة على محو أي شك من قلبك وجعلك تفكر بهدوء وحكمة أكثر.

ابحث عن دليل

لا يمكنك الشك في الطرف الآخر بدون وجود دليل واضح لديك، لذلك عندما تراودك أفكار الشك يجب أن تتأكد إذا كنت تملك ما يؤكد كلامك أم أنه مجرد ادعاءات زائفة، فأحيانًا ما يميل العقل إلى التلاعب بنا.

مدى خطورة الموقف

إذا كانت الشكوك التي تعاني منها خطيرة يجب أن تنهي العلاقة فورًا في حالة كانت تستدعي ذلك كي لا تترك نفسك فريسة لتلك المخاوف والشكوك، فمع تكرار الظنون ستحصل على حياة صعبة وخالية من الأمان.

وسواس الشك في كل شيء

وسواس الشك هو اضطراب نفسي يسبب للشخص شعورًا مُستمرًا بالشك في كل شيء، حتى في الأمور التي لا تستدعي الشك.

أعراض إصابتك بوسواس الشك

الشك في صحة المعلومات أو الأحداث.

التشكك في نوايا الآخرين.

عدم تصديق المشاعر والأفكار.

الشك في قدرات الشخص وإنجازاته.

الشك في صحة القرارات التي يتخذها الشخص.

أسباب إصابتك بوسواس الشك

العوامل الوراثية كأن يكون والدك أو والدتك ممن يعانون من الشك.

وجود بعض العوامل البيئية التي تشير إلى ضرورة الشك في تصرفات من حولك.

وجود الكثير من التجارب السلبية في الحياة.

الإصابة بالقلق والتوتر.

كيفية علاج وسواس الشك

يمكنك التخلص من وسواس الشك من خلال الخضوع للعلاج النفسي أو الأدوية التي يصفها الطبيب في بعض الحالات مثل ما يلي:

العلاج المعرفي السلوكي: وهو أحد أكثر أنواع العلاج فعالية لعلاج وسواس الشك، حيث يساعد هذا العلاج على تحديد الأفكار السلبية وتغييرها بأفكار إيجابية أكثر واقعية.

العلاج بالتعرض إلى تجربة الشك والذي يساعد على مواجهة المخاوف تدريجيًا، مما يساعد على تقليل القلق والارتباك.

الأدوية:في بعض الحالات، قد يصف الطبيب أدوية مضادة للقلق أو مضادة للاكتئاب لعلاج وسواس الشك.

تحدي أفكارك السلبية ولا تتركها تسيطر عليك بشكل كامل وقم بسؤال نفسك عما إذا كانت أفكارك واقعية وموضوعية.

التركيز على الإيجابيات في حياتك مثلالتركيز على المواقف الجيدة ومواقف الثقة التي تتمتع بها في حياتك وكيف أن ثقتك في الآخرين كانت في محلها في الكثير من الأحيان.

يجب أن يعلم من حولك بما تمر به من أهل وأصدقاء حتى يساعدونك على تخطي هذه التجربة ويلتمسون لك الأعذار.

يجب أن تلجأ إلى الطبيب للحصول على الأدوية المذكورة والحصول على جلسات العلاج النفسي المتاحة لمثل حالتك المرضية.

كيف ابتعد عن الشك؟ يمكنك الابتعاد عن الشك إذا تخلصت من بعض الظنون التي تنشأ داخلك مع وضع خطة للسيطرة على الشك والتخلص من تلك الصفة التي قد تفسد حياتك وتقلبها إلى الأسوأ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة