كيف تكون قارئاً جيداً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أبريل 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
كيف تكون قارئاً جيداً

كيف تكون قارئ جيد مع تعدد السبل المتوفرة للقراءة وانتشار الكتب المكتوبة والمسموعة، والتي أصبحت في كل مكان؟ يمكنك أن تطور من مهارات القراءة الخاصة بك مع الوقت والاستمتاع بتلك الهواية المميزة التي تنتقل بك إلى كل مكان حول العالم وداخل النفس البشرية.

كيف تكون قارئاً جيداً

كيف تصبح قارئًا متميزا؟

يمكن للكثيرين ممارسة القراءة في أي وقت، ولكن ما يميز قارئًا عن غيره هو مدى الشغف الذي لديه مع الاستمرارية وحب التعلم والهدف الذي يسعى إليه من وراء قراءة الكتب، لذلك إليك بعض النصائح التي تجعلك من أفضل القراء.

اختر الكتب المناسبة                                                                      

لا تعتمد على قراءة أي كتاب يقع أمامك بل اختر الكتب التي تلائم ما تحتاجه وتثير اهتماماتك، ويجب أن تقرأ الكثير من المراجعات حولها لأنك لن تعرف محتوى الكتاب من عنوانه، ويمكنك الاستعانة بالأصدقاء أو محبي القراءة ممكن تعرفهم لتقديم أفضل الترشيحات إليك.

جرب الأنواع المختلفة من الكتب ولكن ابحث جيدًا قبل قراءاتها وتأكد من توافر الوقت لديك.

تخصيص وقت محدد للقراءة

يجب أن تضع وقتًا ثابتًا للقراءة على ألا يقل عن 15 دقيقة، وستجد نفسك تقرأ بشكل منظم ولا تهمل هوايتك، لكن اختر مكانًا هادئًا للقراءة والتعلم ولا تجعل هذا الوقت قبل النوم مباشرة.

مهارات القراءة

درب نفسك على ممارسة مهارات القراءة المتعددة مثل تمارين التركيز وفهم ما تقرأ مع تدوين بعض الملاحظات خلال القراءة أو مناقشة الأمر مع صديق يقرأ نفس الكتاب، وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتلخيص ما يقرأونه.

الاستمتاع بالقراءة

لن تكون قارئًا جيدًا ما دمت لا تستمتع بالقراءة، فالهدف الأول هنا هو إعمال العقل وجعله يقرأ ويطور من أدائه لذلك لا تجبر نفسك على القراءة في الأوقات التي تشعر خلالها بالضغوط العصبية، أو تلجأ إلى كتاب لا تحبه، ولكن توقف على الفور عند الشعور بالملل أو الانزعاج.

طور مهاراتك اللغوية

تعمد قراءة الكتب المكتوبة بلغة واضحة سلسة وبلغة عربية صحيحة، وإذا واجهتك صعوبة في التعرف على معاني بعض الكلمات قم بالبحث عنها.

اقرأ النصوص بصوت مرتفع ومارس الكتابة في بعض الأوقات.

كيف تصبح قارئا سريعا؟

يصاب البعض بالملل بسبب طول وقت القراءة لأنهم لا يستطيعون اعتماد القراءة السريعة، لكن هناك أيضًا بعض الطرق التي تساعدك على القراءة السريعة وتحسين مهاراتك بشكل كبير.

يجب أن تعمل على توسيع نطاق الرؤية لديك لقراءة أكبر قدر ممكن من الكلمات معًا وفهمهم في الوقت نفسه.

لا تقم بالرجوع إلى الصفحات الماضية بشكل متكرر وإن استطعت التركيز لن تحتاج إلى هذه النقطة.

ثبت المعلومة بشكل أسرع في مخيلتك من خلال ربطها ببعض التصورات في خيالك وتأكد من فهم الجمل بالكامل لا الكلمات.

انتقل بعينيك إلى الجمل الرئيسية والعناوين للحصول على لمحات سريعة عن الكتاب ولا تعتمد على التركيز على كل كلمة ويمكنك الاستعانة بقلم خلال القراءة حتى لا تتعطل خلال التركيز على الأسطر فلا تتوه بينها.

اقرأ بعناية وحدد النقاط التي يجب أن تتوقف عندها لمعرفة تفاصيلها بالكامل وانتبه إلى الإشارات.

اعتمد على التنبؤ خلال عملك على القراءة وتوقع ما سيحدث أو الكلمات التالية مما يقلل من وقت التركيز والفهم ومع الوقت ستصبح أكثر سرعة.

حلل النص وقسمه إلى أفكار رئيسية وتفاصيل وفرق بين الحقائق والآراء، ثم قيم النص من ناحية الدقة والموثوقية.

استرجع ما تتذكره عن النص وناقشه مع الآخرين.

تدرب على القراءة السريعة كل يوم وابدأ بالمواد سهلة الفهم ثم انتقل تدريجيًا إلى المواد الأصعب حتى تعتاد الأمر.

كيف تصبح قارئا ناقدا

إن القراءة الناقدة هي عملية قراءة النص وتحليله ووضع تقييمًا له، وهو من الأمور المميزة لدى القارئ الذي لا يقبل الأمور على علتها بل يبدأ بتحليلها وتقييمها والتأكد من صحتها، وإليك بعض النصائح كي تصبح من القراء الناقدين وذلك من خلال:

تحديد الهدف من القراءة

هل تقرأ للترفيه عن النفس أو وتتعلم وتبحث فتحديد هدفك من القراءة سيساعدك على تحديد نوع النص الذي تبحث عنه بسهولة.

اقرأ بالعناية

انتبه للكلمات والعبارات والجمل وفكر في النصوص وأهدافها ولاحظ أي تناقضات أو غموض، وقارن بمصادر أخرى مشابهة لهذا المصدر الذي تتابعه.

قيم النص

يجب أن يكون لديك معايير ثابتة للتقييم وابدأ بتحديد مدى دقة النص والمصداقية الخاصة به، واسأل نفسك بعض الأسئلة منها مدى موثوقية النص وهل هناك أدلة تدعم المعلومات المذكورة، وما هي وجهات النظر التي يقدمها النص.

التعبير عن الرأي

عبر عن رأيك في النص بوضوح وما هي وجهة نظرك فيما قرأت وهل يحتاج النص إلى تعديل أو وجود خيارات أخرى، وأضف تعليقاتك بالخارج ثم ادرسها بعناية لاحقًا من خلال عمليات البحث الدقيقة عن المعلومة الصحيحة.

آراء الآخرين

استعن بآراء الآخرين حول الكتاب وكيف انتقدوه لتتزود ببعض المعلومات الأخرى التي توسع مداركك حول النص.

لا تنسى الاستمرار في مقارنة النصوص ببعضها البعض وتتبع الأمر، وأيضًا الحرص على الاستمتاع بالقراءة خلال عملية النقد ويمكنك الحصول على عملية نقد صحيحة كلما استمريت في الممارسة حتى تجيد ما تفعله.

القراءة الناقدة مهارة مهمةٌ تساعدك على فهم العالم من حولك، والقارئ الناقد لا يصدق كل ما يقرأه، بل يفكر فيه ويحلله ويقيمه.

لا تهمل قراءة الكتب التي تشرح التفكير النقدي والاشتراك في الدورات التدريبية على ذلك الأمر.

تعرفنا على كيف تكون قارئ جيد وتتولى مهمة القراءة النقدية وكذلك القدرة على القراءة السريعة، وكل ما تريد معرفته عن عالم القراءة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة