نصائح للبدء في مشروعك التجاري بنجاح

غالبًا ما يسمع الجمهور عن النجاحات السريعة ومع ذلك ، نادرًا ما يكون الأمر بهذه البساطة - فهم لا يرون سنوات الحلم والبناء والتمركز قبل الإطلاق العام الكبير.

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مايو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 مايو 2023
نصائح للبدء في مشروعك التجاري بنجاح

يعد بدء عمل تجاري من أكثر التجارب إثارة ومكافأة التي يمكنك الحصول عليها. ولكن من أين تبدأ؟ هناك عدة طرق للتعامل مع إنشاء شركة ، مع العديد من الاعتبارات المهمة. للمساعدة في التخلص من التخمين من العملية وتحسين فرصك في النجاح ، في المقال التالي نصائح للبدء في مشروعك التجاري بنجاح

نصائح قبل أن تبدأ المشروع:

  • احصل على العقلية الصحيحة

غالبًا ما يسمع الجمهور عن النجاحات السريعة ومع ذلك ، نادرًا ما يكون الأمر بهذه البساطة - فهم لا يرون سنوات الحلم والبناء والتمركز قبل الإطلاق العام الكبير. لهذا السبب ، تذكر أن تركز على رحلة عملك ولا تقيس نجاحك مقابل رحلة شخص آخر.

  • الاتساق هو المفتاح

يميل أصحاب الأعمال الجدد إلى تغذية دوافعهم في البداية لكنهم يصابون بالإحباط عندما يتضاءل هذا الدافع. هذا هو السبب في أنه من الضروري إنشاء عادات واتباع الإجراءات الروتينية التي تساعدك.

  • خذ الخطوة التالية

بعض أصحاب الأعمال يغوصون في رأسهم دون النظر إلى الأشياء واختلاقها أثناء سيرهم، هناك أصحاب الأعمال الذين يظلون عالقين في شلل التحليل ولا يبدأون أبدًا. ربما تكون مزيجًا من الاثنين - وهذا هو المكان الذي تريد أن تكون فيه بالضبط. أفضل طريقة لتحقيق أي عمل أو هدف شخصي هو كتابة كل خطوة ممكنة لتحقيق الهدف. ثم رتب تلك الخطوات بما يجب أن يحدث أولاً. قد تستغرق بعض الخطوات دقائق بينما يستغرق البعض الآخر وقتًا طويلاً. النقطة المهمة هي اتخاذ الخطوة التالية دائمًا.

نصائح للبدء في مشروعك التجاري بنجاح

1. تحديد مفهوم عملك

تخبرك معظم نصائح العمل بتحقيق الدخل مما تحب ، ولكنها تفتقد إلى عنصرين آخرين مهمين للغاية: يجب أن تكون مربحة وشيئًا ما تجيده، يجب عليك تحديد الهدف بناء على ما تملك من مقومات شخصية ومهارات.

2. ابحث عن منافسيك والسوق

يقضي معظم رواد الأعمال وقتًا في منتجاتهم أكثر مما يقضونه في التعرف على المنافسة. إذا تقدمت بطلب للحصول على تمويل خارجي ، فإن المقرض أو الشريك المحتمل يريد أن يعرف: ما الذي يميزك (أو فكرة عملك)؟ إذا أشار تحليل السوق إلى أن منتجك أو خدمتك مشبعة في منطقتك ، فابحث عما إذا كان بإمكانك التفكير في نهج مختلف.

3. إنشاء خطة عملك

خطة العمل هي وثيقة ديناميكية تعمل كخريطة طريق لتأسيس عمل جديد. تسهل هذه الوثيقة على المستثمرين المحتملين والمؤسسات المالية وإدارة الشركة فهمها واستيعابها. حتى إذا كنت تنوي التمويل الذاتي ، يمكن لخطة العمل أن تساعدك على تجسيد فكرتك وتحديد المشاكل المحتملة. عند كتابة خطة عمل شاملة ، قم بتضمين الأقسام التالية:

الملخص التنفيذي: يجب أن يكون الملخص التنفيذي هو العنصر الأول في خطة العمل ، ولكن يجب كتابته أخيرًا. يصف العمل الجديد المقترح ويسلط الضوء على أهداف الشركة وطرق تحقيقها.

وصف الشركة: يغطي وصف الشركة المشكلات التي يحلها منتجك أو خدمتك ولماذا يكون عملك أو فكرتك أفضل. على سبيل المثال ، ربما تكون خلفيتك في الهندسة الجزيئية ، وقد استخدمت هذه الخلفية لإنشاء نوع جديد من الملابس الرياضية - لديك أوراق الاعتماد المناسبة لصنع أفضل المواد.

تحليل السوق: يحلل هذا القسم من خطة العمل مدى جودة وضع الشركة مقابل منافسيها. يجب أن يشمل تحليل السوق المستهدف وتحليل التجزئة وحجم السوق ومعدل النمو والاتجاهات وتقييم البيئة التنافسية.

التنظيم والهيكل: اكتب عن نوع مؤسسة الأعمال التي تتوقعها ، وما هي استراتيجيات إدارة المخاطر التي تقترحها ، ومن الذي سيعمل على فريق الإدارة. ما هي مؤهلاتهم؟ هل سيكون عملك شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أو شركة ذات عضو واحد؟

المهمة والأهداف: يجب أن يحتوي هذا القسم على بيان موجز للمهمة وتفاصيل ما يرغب العمل في تحقيقه والخطوات للوصول إلى هناك. يجب أن تكون هذه الأهداف SMART (محددة وقابلة للقياس وموجهة نحو العمل وواقعية ومحددة زمنياً).

المنتجات أو الخدمات: يصف هذا القسم كيفية عمل عملك. يتضمن المنتجات التي ستقدمها للمستهلكين في بداية العمل ، وكيفية مقارنتها بالمنافسين الحاليين ، ومقدار تكلفة منتجاتك ، ومن سيكون مسؤولاً عن إنشاء المنتجات ، وكيف ستحصل على المواد ومقدار تكلفتها ليصنع.

ملخص الخلفية: هذا الجزء من خطة العمل هو الأكثر استهلاكا للوقت في الكتابة. قم بتجميع وتلخيص أي بيانات ومقالات ودراسات بحثية حول الاتجاهات التي يمكن أن تؤثر إيجابًا وسلبًا على عملك أو صناعتك.

خطة التسويق: تحدد خطة التسويق خصائص منتجك أو خدمتك ، وتلخص تحليل SWOT وتحلل المنافسين. كما يناقش أيضًا كيفية الترويج لعملك ، ومقدار الأموال التي سيتم إنفاقها بشأن التسويق والمدة التي من المتوقع أن تستمر فيها الحملة.

الخطة المالية: ربما تكون الخطة المالية هي جوهر خطة العمل لأنه بدون المال لن يمضي العمل قدما. قم بتضمين الميزانية المقترحة في خطتك المالية جنبًا إلى جنب مع البيانات المالية المتوقعة ، مثل بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية. عادة ، خمس سنوات من البيانات المالية المتوقعة مقبولة. هذا القسم هو المكان الذي يجب أن تُدرج فيه طلب التمويل الخاص بك إذا كنت تبحث عن تمويل خارجي.

4. اختر هيكل عملك

عند هيكلة نشاطك التجاري ، من الضروري التفكير في كيفية تأثير كل هيكل على مقدار الضرائب المستحقة عليك والعمليات اليومية وما إذا كانت أصولك الشخصية في خطر.

5. سجل عملك واحصل على التراخيص

هناك العديد من القضايا القانونية التي يجب معالجتها عند بدء عمل تجاري بعد اختيار هيكل العمل.

6. احصل على أدوات العمل الصحيحة

يمكن أن تساعد أدوات العمل في جعل حياتك أسهل وتجعل عملك أكثر سلاسة. يمكن أن تساعدك الأدوات المناسبة في توفير الوقت وأتمتة المهام واتخاذ قرارات أفضل.

7. تسويق عملك

ينفق العديد من أصحاب الأنشطة التجارية الكثير من المال في إنشاء منتجاتهم بحيث لا توجد ميزانية تسويق بحلول وقت إطلاقها. بدلاً من ذلك ، أمضوا الكثير من الوقت في تطوير المنتج بحيث أصبح التسويق فكرة متأخرة.

لتوسيع نطاق عملك ، تحتاج إلى تنمية قاعدة عملائك وإيراداتك. يمكن القيام بذلك عن طريق توسيع جهودك التسويقية أو تحسين منتجك أو خدمتك أو التعاون مع منشئي محتوى آخرين أو إضافة منتجات أو خدمات جديدة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة