كيف تختار اسم مشروعك بشكل جذاب.. تعرف على أبرز النصائح والطرق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2022
كيف تختار اسم مشروعك بشكل جذاب.. تعرف على أبرز النصائح والطرق

كيف تختار اسم مشروعك؟ إذا كنت تبحث عن إجابة لهذا السؤال وتشعر بالإحباط من أن كل الأسماء التي تخطر ببالك لمشروعك قد تم استخدامها في مشروعات أخرى، فتعرّف هنا على كيفية اختيار اسم مشروعك.

كيف اختار اسم مشروعي؟

ما هو الاسم المثالي الذي يُمكنك اختياره لمشروعك أو لمنتجك أو خدمتك؟ كان هذا السؤال صعباً على جميع مبتكري الأفكار، قد يبدو أن تسمية الطفل مهمة سهلة عند مقارنته بالعملية الكاملة لتسمية منتج أو خدمة.

اختيار اسم المشروع هو قرار مهم للغاية يجب اتخاذه بسرعة كبيرة في بداية المشروع. وسواء شئنا أم أبينا، فإن الاسم الجيد للمشروع يمكن أن يساعد المشروع على النجاح.

لاختيار اسم جيد لمشروعك يجب أن يكون سهلاً وبسيطاً ويسهل تذكره، فإذا تذكر المستخدمون اسم مشروعك، بينما كانوا ينسون أسماء منافسيك، فقد تكون قد ربحت معركة مهمة للغاية للحصول على التقدير. يجب أن يبرز اسم مشروعك ويتميز بين حشود المنافسين، ويُفضل أن يعطي المستخدم إشارة إلى ما يفعله المشروع.

يجب أن يكون اسم المشروع أيضاً قصير وسريع ومتعدد الأبعاد ويستطيع بالضبط توضيح ما يفعله برنامجك، هنا يجب معرفة أن الاختصارات الطويلة للغاية يصعب نطقها ويجب تجنبها.

أيضاً يجب أن تفكر كيف سيبدو اسم مشروعك خلال عمليات التسويق المختلفة، فيمكن أن يتغير الانطباع الذي يعطيه الاسم بشكل ملحوظ عندما يكون على الويب، أو يُشاهد من مسافة بعيدة على الطريق، أو يُطبع بدقة منخفضة أو يُلصق على لوحة إعلانات بحروف عالية يبلغ ارتفاعها عشر أقدام. لتجنب الأخطاء والانطباعات السلبية يُمكنك أن تُجرب الاسم بأشكال مختلفة، وإذا لم يكن الوقت يسمح بذلك، ففكر فقط في المخاطر المحتملة لاسمك الذي اخترته عندما يظهر في أشكال مختلفة.

كذلك، لا تختر اسماً يصعب نطقه بأي لغة قد يعمل فيها المشروع. إذا كان من الصعب النطق، سيتجنب الناس الحديث عنه. وبالمثل، يتجنب الناس الأسماء التي يصعب تهجئتها. يجب كذلك تجنب اختيار اسم يحتوي على معاني بديلة غير مرغوب فيها. يمكن أن يكون هذا من خلال المعاني المزدوجة أو بلغة ثانية. عليك أيضاً تجنب الأسماء التي تُشير إلى مستويات غير معقولة أو غير قابلة للتحقيق من الإنجاز، لأنها غالباً ما تولد المبالغة والسخرية.

نصائح حول اختيار اسم مشروع جذاب

هناك بعض النصائح العامة التي يُمكنك الاستعانة بها عند اختيار اسم مشروعك، منها:

  • اختر اسماً قصيراً: غالباً ما تكون الأسماء الأقصر هي أسماء سهلة التذكر، فيصعب تذكر الأسماء الطويلة والمعقدة ويمكن تجاوزها ونسيانها بسهولة.
  • اختر اسماً فريداً: لا تسمي مشروعك باسم كيان موجود مسبقاً. إذا كنت ستختار أسماء من الأساطير اليونانية أو المراجع الدينية أو عائلة من الحيوانات، فمن المرجح أن يكون قد تم ذلك من قبل وسيكون من الصعب تحويلها إلى شيء جديد ومبتكر.
  • اختر اسماً سهلاً: تأكد من سهولة نطق اسمك. قد تبدو الأسماء "Zxthx" أو "Sivbrev" مثيرة للاهتمام وفريدة من نوعها ، ولكن إذا كان لا يمكن نطق اسم مشروعك بسهولة وبدون جهد في منتصف المحادثة، فلن يتحدث الناس عنه كثيرًا.
  • قرر ما إذا كنت تريد أن يحمل مشروعك اسم علامة تجارية، على سبيل المثال "غوغل"، أو إذا كنت تريد أن يصف مشروعك الغرض منه. لم يكن أحد يعرف ما الذي تعنيه "google" عندما بدأت غوغل لأول مرة؛ لقد وصلوا إلى حيث هم الآن فقط من خلال بناء العلامة التجارية بعناية. من ناحية أخرى، يمكن للأسماء الوصفية أن تتيح لجمهورك على الفور معرفة ما يدور حوله مشروعك دون الحاجة إلى بناء علامة تجارية مسبقاً.
  • تحقق من اسمك المقترح في محرك البحث على شبكة الإنترنت، يُمكنك الاستعلام عن اسمك المقترح من خلال مُحركات البحث، يمكن أن توضح لك هذه الخطوة ما إذا كانت هناك مشاريع أخرى بنفس الأسماء أو بأسماء متشابهة أم لا. إذا تلقيت الكثير من نتائج البحث بهذا الاسم، فهذا يعني أنه سيكون لديك المزيد من المنافسة على هذا الاسم، وأن الاسم اعتيادي ولن يكون فريداً.
  • تحقق من توفر الدومين، هذه الخطوة مهمة بشكل خاص إذا كنت تخطط للحصول على وجود على شبكة الإنترنت لمشروعك. إذا قررت تسمية مشروعك "Tomato Chat"، فيجب أن تبحث لترى ما إذا كان موقع tomatochat. com أو tomatochat. net متاحاً. إذا لم تكن متوفرة، فقد ترغب في إعادة النظر في اسم مشروعك.

أهم الطرق التي تساعدك لاختيار اسم المشروع

من الطرق التي تساعدك على اختيار اسم جيد لمشروعك ما يلي:

  • الأساطير والثقافة الكلاسيكية: فيُمكنك اختيار اسم لمشروعك من الأساطير. يُمكنك العثور على أسماء جذّابة في ثقافات الهند والصين وأمريكا الشمالية والجنوبية والوسطى، وفي جميع أنحاء إفريقيا. لكل ثقافة أساطير خاصة بها. فقط كن حذراً لمراجعة دلالة استخدام الاسم، حتى لا تُسبب لمشروعك مشاكل غير مقصودة بسبب سوء الفهم الذي قد تخلقه دلالة الاسم.
  • الاستعانة بالثقافة الحديثة: يمكنك الاستعانة بالثقافة الحديثة في اختيار اسم مشروعك، يُمكنك البحث في أسماء الكتب والشخصيات والأماكن أو أسماء الأفلام أو أسماء أبطالها خاصة إذا كانوا حظت شخصية البطل بمحبة أو قبول شعبي.
  • استخدام الذكاء الاصطناعي: من الطرق التي يُمكنك استخدامها لاختيار اسم مشروعك، إذا لم يخطر ببالك أفكار جيدة وتجد أن كل فكرة جديدة قد تم تنفيذها بالفعل؟ طريقة الذكاء الاصطناعي. فمن خلال مُستحدثات التكنولوجيا، يُمكنك أن تجد أدوات تدعم إنشاء الأسماء. هذه الأدوات تعمل على أساس الكلمات الرئيسية، يمكنك إدخال كلمات تهمك وتعديل الاشتراطات لتُصبح المُقترحات قريبة من أهداف مشروعك. تنشئ الأداة مئات الاقتراحات بناءً على البيانات التي أدخلتها، مدعومة بخوارزمياتها الخاصة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة