5 نصائح بسيطة للتخلص من التعب المستمر.. اتبعها وستشعر بالتحسن

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 أغسطس 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
5 نصائح بسيطة للتخلص من التعب المستمر.. اتبعها وستشعر بالتحسن

إن الشعور بالتعب من آن لآخر هو أمر طبيعي ولا يدعو للشك، إلا أن استمرار هذا الشعور يعد علامة تحذيرية تدل على وجود مشكلة صحية حقيقية، حسبما ذكرت مجلة "فرويندين" الألمانية المعنية بالصحة والجمال.

علمياً.. 10 تجارب حياتية تأثيرها خطير على الإنسان.. منها نكد الحموات!

ويعود الشعور المستمر بالتعب إلى عدة أسباب منها التوتر النفسي والاقتصار على الطعام النباتي فقط والإفراط في شرب المنبهات خصوصاً القهوة، ومكونات وجبة الإفطار، وقلة الماء، وبناء على هذه الأسباب الخمس تجد خلال السطور التالية حلولاً للتخلص من التعب.

  • تخلص من التوتر النفسي بهذه الطريقة

التوتر العصبي

يعد التوتر النفسي لص الطاقة رقم واحد، ويمكن مواجهة هذا اللص من خلال اتباع إيقاع يومي منتظم، أي الاستيقاظ والنوم في مواعيد ثابتة وتناول الوجبات الرئيسية في مواعيد محددة.

  • قلل تناول القهوة

قلل القهوة

إن الإفراط في شرب القهوة أحد أبرز أسباب الإرهاق والشعور بالتعب المستمر؛ لذا يُنصح بعدم تجاوز الكمية المسموح بها من القهوة وهي 6 فناجين يومياً.

  • اختر وجبة إفطارك المناسبة

وجبة الإفطار

إن الاعتماد على الطعام الحلو يتسبب في الشعور السريع بالتعب؛ لذا عليك أن توازن بين أكثر من عنصر في وجبتك اليومية الأولى، لذا يُوصى بالاعتماد في وجبة الفطور على الكربوهيدرات الكاملة، التي تُطلق الطاقة ببطء وبشكل مستمر، كما يُفضل دمجها مع البروتين، فعلى سبيل المثال يمكن تناول وجبة تتكون من خبز الحبوب الكاملة مع الجبن أو الزبادي أو وجبة تتكون من موسلي الزبادي مع رقائق الشوفان.

  • امنح جسدك السوائل الكافية

السوائل الكافية

إن عدم التركيز والفتور والنعاس قد تكون علامات على فقدان الجسم للسوائل، لذا عليك أن تحرص على إمداد الجسم بكميات كافية من السوائل، والتي تقدر بنحو 1.5 لتر يومياً على الأقل.

  • تعامل مع الطعام النباتي بصورة صحيحة

الطعام النباتي

غالباً ما يشعر الأشخاص، الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً، بالتعب بسبب نقص عنصري الحديد وفيتامين B12؛ لذا ينبغي على الأشخاص النباتيين تناول الحديد النباتي دائماً مع فيتامين سي C لتحسين امتصاص الجسم له.

11 نصيحة لمكافحة التعب والحفاظ على الإنتاجية

فعلى سبيل المثال، يُضاف عصير الليمون إلى السبانخ أو غيرها من الخضراوات ذات اللون الأخضر، وعلى العكس من ذلك لا يوجد مصدر بديل لفيتامين B12؛ لذا يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.