4 أنواع مختلفة للمسؤولية الاجتماعية للشركات.. تعرّف عليها

تعرّف على أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023
4 أنواع مختلفة للمسؤولية الاجتماعية للشركات.. تعرّف عليها

يُقصد بالمسؤولية الاجتماعية للشركات هي عملية التنظيم والإشراف على الجهود المبذولة لتحسين المجتمع الذي تعمل فيه الشركة ومحاولة المساهمة في معالجة القضايا أو المشكلات والأزمات الاجتماعية المختلفة. تشمل مجالات جهود المسؤولية الاجتماعية ما يلي: المسؤولية الخيرية والاقتصادية والأخلاقية والبيئية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف بشكل أكثر تفصيلًا على المسؤولية الاجتماعية للشركات وأنواعها.

ما هي المسؤولية الاجتماعية للشركات؟

يُقصد بالمسؤولية الاجتماعية للشركات هي عملية التنظيم والإشراف على الجهود المبذولة لتحسين المجتمع الذي تعمل فيه الشركة ومعالجة القضايا الاجتماعية. تشمل مجالات جهود المسؤولية الاجتماعية ما يلي: المسؤولية الخيرية والاقتصادية والأخلاقية والبيئية.

تختار العديد من المنظمات إنشاء خطة منوعة لإدارة المسؤولية الاجتماعية تتضمن أنواعًا مختلفة من مجالات المسؤولية الاجتماعية. يمكن أن تشمل هذه الخطة دعم البيئة والحفاظ عليها، والتعاون مع الجمعيات الخيرية والمنظمات المحلية ومواءمة المواد التسويقية والترويجية مع الرسائل الإيجابية التي تدعم الأخلاق الجيدة في المجتمع.

أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات

من بعض فوائد إدارة المسؤولية الاجتماعية للشركات ما يلي:

  • تحسين المجتمع: من خلال قيام الشركات بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمعات التي تعمل بها، فإن هذا من شأنه أن يُحسن هذه المجتمعات. يمكن أن يكون ذلك من خلال تحسين البيئة وتقوية العلاقات وتعزيز الأخلاق الإيجابية.
  • خلق صورة أفضل للشركة: الاستثمار في إدارة المسؤولية الاجتماعية يمكن أن يزود فريق التسويق بمواد إضافية يُمكنهم من خلالها دعم عملهم فيما يتعلق بالإعلانات التجارية. الاستثمار في إدارة المسؤولية الاجتماعية يمكن أن يعطي العلامة التجارية صورة معززة في الصحافة ولدى الجمهور.
  • زيادة قاعدة العملاء: قد تزداد احتمالية جذب العملاء الذين لديهم وجهات نظر إيجابية وارتباطات بعلامتك التجارية عند تنفيذ إدارة المسؤولية الاجتماعية. يمكن للمستهلكين ذاتهم أن يعملوا كتسويق إضافي للعلامة التجارية من خلال التحدث إلى الآخرين حول المنتجات والخدمات والمثل الاجتماعية التي تحافظ الشركة عليها.

أنواع المسؤولية الاجتماعية للشركات

هناك عدّة أنواع تُمثل المسؤولية الاجتماعية للشركات. منها ما يلي:

  • مسؤولية الشركات البيئية: تُشير المسؤولية البيئية إلى التزام المنظمة بالاستدامة والعمليات الصديقة للبيئة. في كل عام، تعطي المزيد من الشركات الأولوية للممارسات المستدامة، متعهدة بمراعاة تأثيرها البيئي في كل مرحلة من مراحل الأعمال التي تقوم بها. يمكن أن يعني هذا تقليل البصمة الكربونية للشركة أو انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، واختيار الموارد المستدامة عن طريق تجنب المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد والحفاظ على الجوانب البيئية في جميع مراحل تنفيذ عملها.
  • المسؤولية الاجتماعية الأخلاقية: تُشير المسؤولية الأخلاقية إلى التزام الشركة بإدارة أعمالها بطريقة أخلاقية تدعم مبادئ حقوق الإنسان، مثل المعاملة العادلة لجميع أصحاب المصلحة وممارسات التجارة العادلة والأجر المتساوي. كما هو الحال مع المسؤولية تجاه البيئة، هناك طرق لتأييد الأخلاق في شركتك من خلال إشراك الموظفين في هذه العملية والوفاء بحقوقهم ومستحقاتهم.
  • مسؤولية الشركات الخيرية: تُشير المسؤولية الخيرية إلى أهداف الشركة وغاياتها لتحسين المجتمع ككل. يتمثل أحد الجوانب الضخمة للأعمال الخيرية للشركات في التبرع بالمال من أرباح الشركة إلى قضايا جديرة بالاهتمام داخل المجتمع المحلي. تُعبر هذه الأنواع من الجهود الخيرية عن الكثير من صورة صاحب الشركة العامة كقائد أعمال، وهو أمر بالغ الأهمية في عالم اليوم. هناك عدة طرق يمكن للشركات من خلالها دمج المسؤولية الاجتماعية للشركات في شكل عمل خيري أثناء إشراك الموظفين.
  • المسؤولية الاقتصادية للشركات: تُشير المسؤولية الاقتصادية إلى ممارسة اتخاذ القرارات المالية على أساس الالتزام الخيري والأخلاقي. تتضمن بعض الأمثلة الشائعة للمسؤولية الاقتصادية الاستثمار في مصادر الطاقة البديلة، ووضع المزيد من الأموال في برامج التعليم وتمويل الجمعيات الخيرية المحلية كوسيلة لمساعدة هذه الجمعيات في القيام بمهمتها.

كيفية تطبيق إدارة المسؤولية الاجتماعية

لتطبيق إدارة المسؤولية الاجتماعية، سيكون عليك كصاحب شركة تنويع جهود المسؤولية الاجتماعية، وذلك بهدف جعل خطة المسؤولية الاجتماعية الخاصة بك شاملة قدر الإمكان، فكر في تنويع جهودك لتغطية مجالات متعددة.

سيكون عليك أيضًا قبول النقد البناء حول المسؤولية الاجتماعية، يمكن أن يساعد هذا النقد المنظمة في تقديم أكبر قدر ممكن من المساعدة للمجتمع. ضع في اعتبارك الاستعانة بمستشارين لمساعدتك على ضمان فعالية خطط المسؤولية الاجتماعية وتنفيذها.

كذلك، يمكن أن يساعدك وضع خطط وأهداف محددة للمسؤولية الاجتماعية في تحديد أفضل الطرق لتنفيذ سياسات مستدامة ومفيدة. على سبيل المثال، بدلاً من السعي لأن تكون أكثر صداقة للبيئة بشكل عام، يمكنك تحديد الهدف المتمثل في أن تكون محايدًا للكربون في غضون خمس سنوات عن طريق التغيير إلى مواد قابلة لإعادة التدوير وزرع شجرة لكل شحنة من البضائع.

وأخيرًا، عند تحديد المجالات التي يجب التركيز عليها من أجل الوفاء بالمسؤولية الاجتماعية، يمكن أن يساعدك طلب المساهمة من المجتمع على ضمان تقديم المساعدة الأكثر فاعلية الممكنة. على سبيل المثال، إذا كانت شركة أخرى في مجتمعك تقدم بالفعل منحًا دراسية للطلاب، فقد يعبر المجتمع عن حاجته إلى الدعم في القضايا الاجتماعية أو المساعدة في تحديث المباني العامة بدلاً من فعل الأمر نفسه الذي تقوم به شركة أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة