4 أنواع مختلفة من الأهداف المهنية تعرّف عليها

ما هي الأهداف المهنية؟ وما أهميتها؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 نوفمبر 2022
4 أنواع مختلفة من الأهداف المهنية تعرّف عليها

يمكن اعتبار أن الأهداف المهنية هي علامات إرشادية لما تريد تحقيقه وإلى أين تريد أن تذهب في حياتك المهنية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أهمية وأنواع الأهداف المهنية.

ما هي الأهداف المهنية؟

يمكن اعتبار أن الأهداف المهنية هي علامات إرشادية لما تريد تحقيقه وإلى أين تريد أن تذهب في حياتك المهنية. يمكن أن تكون أهدافًا قصيرة المدى، كما يمكن أن تكون الأهداف المهنية أيضًا ذات طبيعة استراتيجية أكثر لتوجيه تطلعاتك على المدى الطويل

لتُصبح أهدافك المهنية فعّالة، فعند تحديدها، يجب أن تكون مثيرة لاهتمامك ومليئة بالتحديات، مع الحرص على ألا تكون صعبة للغاية.

يجب أن يكون هدفك المهني محددًا يوضح لك أو لمديرك أو لفريقك ما تسعى من أجل تحقيقه. أيضًا، يجب أن تكون الأهداف المهنية قابلة للقياس. تُعدّ القابلية للقياس هي أبسط طريقة لتحديد ما إذا كنت قد تقدمت خطوات تجاه تحقيق هدفك أم أنك لازلت تقف مكانك.

لإبقائك متحمسًا ولتحقيق أهدافك، يجب أن يكون هدفك قابلًا للتحقيق، حدد أين أنت أو شركتك الآن، وأين تريد أن تكون في المستقبل. كذلك، يُعدّ تحديد الإطار الزمني المناسب لهدف ما أمرًا ضروريًا. تريد أن تمنح نفسك وفرقك الوقت الكافي لتحقيق الهدف الذي ترجوه.

أهمية الأهداف المهنية

يرى الخبراء أن وجود أهداف مهنية واضحة ومدروسة جيدًا هو الخطوة الأولى في النجاح في حياتك المهنية. فيما يلي بعض المزايا الرئيسية التي يوفرها تحديد الأهداف المهنية:

  • وضع خطة واضحة لتطوير حياتك المهنية: بدلاً من كونك موظفًا يتم إخباره دومًا بما يجب عليه تحسينه، سيُمكنك تحديد أهدافك المهنية من وضع خطة واضحة أمام عينيك لتطوير حياتك المهنية. أهداف التطوير المهني تفتح خطوط الاتصال وتمنح الموظفين منصة لشرح رؤيتهم للمستقبل. قد يكونون مهتمين بتطوير مهارات إضافية، أو تعلم كيفية تأثير عملهم على الأقسام الأخرى، أو اعتماد تقنية جديدة يمكن أن تساعد في تعزيز أدائهم. تفيد خبرات التعلم هذه كل من الفرد والمؤسسة وهي ضرورية لإجراء محادثات مهنية فعالة.
  • تساعد في تطويرك الدائم: إذا كان الرياضي يؤدي نفس التمرين كل يوم، فلن يتحسن. سوف يحافظ فقط على مستواه الحالي من اللياقة، لكنه لن يصبح أسرع أو أقوى. نفس الشيء صحيح مع أي مهارة. تحتاج عقولنا إلى تحديات جديدة في اتجاهات مختلفة لمواصلة النمو بطرق جديدة ومختلفة. كلما زادت التكتيكات والآراء التي يتعرض لها الموظف، زاد عدد الأفكار التي يمكن أن يولدها لزيادة الإنتاجية وتحديث العمليات.
  • تساعد في تحفيزك: يمكن أن يكون تحديد الأهداف طريقة رائعة لتحفيز نفسك. عندما يكون لديك شيء تعمل من أجله، يمكن أن يلهمك ذلك للعمل بجدية أكبر أو أن تكون أكثر إنتاجية. عندما تحقق هدفًا قصير المدى، يمكن أن يمنحك هذا الشعور بالإنجاز والفخر، مما يحفزك على الاستمرار في تحديد الأهداف وتحقيقها.
  • طريقة جيدة للتركيز: يمكن أن يكون تحديد الأهداف أيضًا طريقة جيدة للتركيز على ما هو مهم بالنسبة لك. عند تحديد هدف واضح ووضعه في الاعتبار، قد تُصبح أقل عرضة للإلهاء. بهذه الطريقة يُمكنك أن توجه كل جهودك نحو تحقيق الهدف.
  • تساعد الفرق على البقاء على اطلاع دائم بالتغيرات الصناعية: تتطور حالة الأعمال باستمرار حيث يتم تقديم تقنيات وممارسات وتقنيات جديدة. يجب تمكين الموظفين لمواكبة أحدث الاتجاهات. هنا يجب على المديرين تشجيعهم على تبني التكنولوجيا الجديدة، وتوسيع نطاق تعليمهم، وزيادة الذكاء العاطفي للحفاظ على سير أعمال الشركة بسرعة البرق.

أنواع الأهداف المهنية

نظرًا لأنك قد تكون مهتمًا بمجموعة مختلفة من الأهداف المهنية الخاصة. فبشكل عام، يمكن تقسيم الأهداف المهنية إلى أربع فئات:

  • أهداف الإنتاجية: يمكن أن يساعدك كونك منتجًا في العمل في الحفاظ على أدائك، وبالتالي، فإن تحديد الأهداف التي ستساعدك على تحقيق النتائج هو خطوة أولى مهمة لجميع المهنيين. تشير أهداف الإنتاجية إلى قدرتك على العمل باستمرار وفقًا لمعايير أو مواعيد نهائية معينة قد يفرضها العميل أو صاحب العمل.
  • أهداف الكفاءة: في سياق مماثل للإنتاجية، تشير الكفاءة إلى قدرتك على تحقيق النتائج في مكان العمل. ولكن ما يجعل الكفاءة مختلفة هو أنها ضرورية للتقدم في حياتك المهنية. تتعلق أهداف الكفاءة بالسرعة والدقة والاتساق اللذين يمكنك من خلالها تحقيق نتائج قوية بمستوى عالٍ.
  • أهداف التعليم: يُشير التعليم إلى قدرتك على التطور في مكان العمل. مع تطور الصناعات والقطاعات والتطلع لاستكشاف تقنيات جديدة، تحتاج إلى البحث عن فرص لتعلم أشياء جديدة. يمكن أن يساعدك تطوير مهاراتك، والاستثمار في التعلم، وإبقاء نفسك منفتحًا على معرفة التطورات، في جعلك في صدارة المنافسة.
  • أهداف التنمية الشخصية: التنمية الشخصية ضرورية للنجاح وعلى هذا النحو تحتاج إلى تحديد الأهداف التي تندرج تحت هذه الفئة. يمكن أن تشمل أهداف التنمية الشخصية تحسين مهارات الاتصال أو القيادة الخاصة بك وتطوير مهارات إدارة الصراع والمساهمة الاستراتيجية في العمل. هذه المهارات لا تقل أهمية عن الكفاءات المهنية، ويمكنها مساعدة المهنيين على تطوير أهداف قصيرة المدى ستقودهم إلى تحقيق أهدافهم طويلة المدى.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة