حصوات الكلى.. إليك هذه النصائح للوقاية منها

تعرّف على أنواع حصوات الكلى وأسباب تكونها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
حصوات الكلى.. إليك هذه النصائح للوقاية منها

يحتوي البول على العديد من المعادن والأملاح الذائبة. عندما يحتوي البول على مستويات عالية من هذه المعادن والأملاح، تتكون الحصوات في الكلى. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على حصوات الكلى وكيف يمكن الوقاية من تكونها.

ما هي حصوات الكلى؟

الكلى هي أعضاء بحجم قبضة اليد تتعامل مع مستويات السوائل والمواد الكيميائية في الجسم. يمتلك معظم الناس كليتين، واحدة على كل جانب من العمود الفقري خلف الكبد والمعدة والبنكرياس والأمعاء. تُزيل الكلى السليمة الفضلات من الدم عبر البول. تتحكم الكلى في مستويات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم في الدم.

الكلى والحالب والمثانة جزء من المسالك البولية. تقوم المسالك البولية بتصنيع ونقل وتخزين البول في الجسم. تصنع الكلى البول من الماء ومن فضلات الجسم. ثم ينتقل البول إلى أسفل الحالبين إلى المثانة، حيث يتم تخزينه. يخرج البول من جسمك عبر مجرى البول.

يحتوي البول على العديد من المعادن والأملاح الذائبة. عندما يحتوي البول على مستويات عالية من هذه المعادن والأملاح، تتكون الحصوات. يمكن أن تبدأ حصوات الكلى صغيرة ولكن يمكن أن تنمو بشكل أكبر، حتى إنها تملأ الهياكل الداخلية المجوفة للكلية. تبقى بعض الحصوات في الكلى ولا تسبب أي مشاكل. في بعض الأحيان، يمكن أن تنتقل حصوات الكلى إلى أسفل الحالب، الأنبوب بين الكلى والمثانة. إذا وصلت الحصاة إلى المثانة، يمكن أن تخرج من الجسم عن طريق البول. إذا استقرت الحصاة في الحالب، فإنها تمنع تدفق البول من تلك الكلية وتسبب الألم.

تشمل الأعراض الشائعة لحصوات الكلى الألم الحاد والمغص في الظهر والجانب. ينتقل هذا الشعور غالبًا إلى أسفل البطن أو الفخذ. غالبًا ما يبدأ الألم فجأة ويأتي على شكل موجات. يمكن أن يأتي ويذهب بينما يحاول الجسم التخلص من الحصوات. تشمل العلامات الأخرى لحصوات الكلى ما يلي: شعور بالحاجة الشديدة للتبول، كثرة التبول أو الشعور بالحرقان أثناء التبول، البول الداكن أو الأحمر بسبب الدم. في بعض الأحيان، يحتوي البول على كميات صغيرة فقط من خلايا الدم الحمراء التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، القيء والغثيان. أيضًا بالنسبة للرجال، قد تشعر بألم في طرف القضيب.

أنواع حصوات الكلى

تأتي حصوات الكلى في العديد من الأنواع والألوان المختلفة. تعتمد كيفية معالجتها وإيقاف تشكيل أحجار جديدة على نوع الحجر الذي لديك. من أنواع حصوات الكلى ما يلي:

  • حصوات الكالسيوم: حصوات الكالسيوم هي أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا. هناك نوعان من حصوات الكالسيوم: أكسالات الكالسيوم وفوسفات الكالسيوم. تعتبر أكسالات الكالسيوم أكثر أنواع حصوات الكالسيوم شيوعًا. بعض الناس لديهم الكثير من الكالسيوم في البول، مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكالسيوم. حتى مع وجود كميات طبيعية من الكالسيوم في البول، قد تتكون حصوات الكالسيوم لأسباب أخرى.
  • حصوات حمض اليوريك: حمض اليوريك هو منتج نفايات يأتي من التغيرات الكيميائية في الجسم. لا تذوب بلورات حمض اليوريك جيدًا في البول الحمضي وبدلاً من ذلك ستشكل حصوات حمض اليوريك.

أسباب تكون حصوات الكلى

تشمل الأسباب المحتملة لحدوث حصوات الكلى شرب القليل من الماء، أو ممارسة الرياضة أكثر من اللازم وكذلك ممارستها أقل من اللازم، أو السمنة، أو الخضوع لجراحة إنقاص الوزن، أو تناول طعام يحتوي على الكثير من الملح أو السكر.

قد تكون العدوى والتاريخ العائلي مهمًا لدى بعض الأشخاص. يرتبط تناول الكثير من الفركتوز بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى. يمكن العثور على الفركتوز في سكر المائدة وشراب الذرة عالي الفركتوز.

نصائح للوقاية من تكون حصوات الكلى

يُمكنك منع حصوات الكلى من التكون عن طريق ما يلي:

  • البقاء رطبًا: شرب المزيد من الماء هو أفضل طريقة للوقاية من حصوات الكلى. إذا كنت لا تشرب كمية كافية، فسيكون إنتاج البول لديك منخفضًا. يعني انخفاض كمية البول أن بولك أكثر تركيزًا وأقل عرضة لإذابة أملاح البول التي تسبب الحصوات. تناول عصير الليمون وعصير البرتقال من الخيارات الجيدة أيضًا. كلاهما يحتوي على سترات، والتي قد تمنع تكون الحصوات. حاول أن تشرب حوالي ثمانية أكواب من السوائل يوميًا، أو ما يكفي لتمرير لترين من البول. إذا كنت تمارس الرياضة أو تتعرق كثيرًا، أو إذا كان لديك تاريخ من حصوات السيستين، فستحتاج إلى سوائل إضافية. يمكنك معرفة ما إذا كان جسمك رطبًا بالنظر إلى لون البول، يجب أن يكون صافيًا أو أصفر باهتًا. إذا كان البول داكنًا، فأنت بحاجة إلى شرب المزيد.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم: أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا هو حصوات أكسالات الكالسيوم، مما دفع الكثير من الناس إلى الاعتقاد بضرورة تجنب تناول الكالسيوم. العكس هو الصحيح. قد تزيد الأنظمة الغذائية منخفضة الكالسيوم من خطر الإصابة بحصوات الكلى وخطر الإصابة بهشاشة العظام. ومع ذلك، قد تزيد مكملات الكالسيوم من خطر الإصابة بالحصوات. يُعدّ الحليب قليل الدسم والجبن قليل الدسم والزبادي قليل الدسم خيارات غذائية جيدة غنية بالكالسيوم.
  • تناول كميات أقل من الصوديوم: يزيد النظام الغذائي الغني بالملح من خطر الإصابة بحصوات الكلى بالكالسيوم.الكثير من الملح في البول يمنع إعادة امتصاص الكالسيوم من البول إلى الدم. هذا يسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم في البول، مما قد يؤدي إلى تكون حصوات الكلى. يساعد تناول كميات أقل من الملح في الحفاظ على انخفاض مستويات الكالسيوم في البول. كلما انخفض الكالسيوم في البول، قل خطر الإصابة بحصوات الكلى. لتقليل تناول الصوديوم، اقرأ ملصقات الطعام بعناية.تشمل الأطعمة التي تشتهر باحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم ما يلي: الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس والمقرمشات، الحساء المعلب، الخضروات المعلبة، البهارات، الأطعمة التي تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم، الأطعمة التي تحتوي على نترات الصوديوم، الأطعمة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم.
  • قلل من تناول البروتين الحيواني: الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني حمضية وقد تزيد من حمض البول. قد يسبب ارتفاع حمض البول كلاً من حصوات الكلى من حمض اليوريك وأكسالات الكالسيوم. يجب أن تحاول الحد أو تجنب: اللحم البقري، الدواجن، السمك.
  • تجنب مكملات فيتامين سي: قد تسبب مكملات فيتامين سي حصوات الكلى، خاصة عند الرجال. وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 ، فإن الرجال الذين تناولوا جرعات عالية من مكملات فيتامين سي ضاعفوا من خطر تكوين حصوات الكلى. لا يعتقد الباحثون أن فيتامين سي الموجود في الطعام يحمل نفس المخاطر.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة