كيف تتعامل مع حصى الكلى

طبيب روسي يوضح كيفية التعامل مع حصى الكلى

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
كيف تتعامل مع حصى الكلى

أوضحت تقارير طبية أنه في حال أظهر الفحص بالموجات فوق الصوتية، وجود حصى في الكلى، ما هو الإجراء الطبي الذي يجب اتباعه وقتها، وما إذا كان من الأفضل إجراء عملية جراحية على الفور، أم محاولة إذابتها بواسطة الأدوية.

طبيب روسي يوضح كيفية التعامل مع حصى الكلى

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف، الذي قال إنه في حال كانت الحصى أكبر من 1 سم، فلا داعي وقتها للخضوع فوراً لعملية جراحية من أجل استئصالها، إلا إذا كان الشخص المريض مضطراً للسفر إلى مكان ما لا توجد فيه مستشفى قريبة، ولا يمكنه الحصول على الرعاية الطبية المطلوبة.

وعند سؤاله عما إذا كانت ستخرج هذه الحصى أم لا، أوضح مياسنيكوف بقوله إنه في 99% من الحالات لا تخرج، بينما في 1% فقط من الحالات ستخرج، مردفاً إنه لذلك يمكن الانتظار، ومحاولة إذابتها أو تكسيرها، خاصة أنه بالنسبة له، فإن أفضل عملية جراحية هي تلك التي لم تجر، لذا فمن الأفضل العيش ومراقبة الحالة.

ووصف الطبيب الروسي وجود الحصى في الكلي بأنه مثل اللغم، متابعاً أنه من الأفضل الخضوع لعملية جراحية، وذلك إذا تحركت الحصى، وأصبحت تسبب الألم.

وشكك الأخصائي الروسي في الأدوية التي تزعم قدرتها على إزالة الحصى، ناصحاً الناس باتخاذ ما يلزم، من أجل عدم تشكلها من الأساس.

وأوصى بتناول ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً، مشيراً إلى أنه من الممكن تناول الشاي والقهوة، لأنه لا تأثير لهما على تكون الحصى وفقاً لبعض الدراسات الطبية، كما نصح بالامتناع عن تناول عصير الغريب فروت، نظراً لأنه يساعد على تكون الحصى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة