8 طرق بسيطة لتوفير المال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 18 فبراير 2021
8 طرق بسيطة لتوفير المال
مقالات ذات صلة
وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً
النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة
طلب زيادة راتب: أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزي والعربي

جميعنا نفكر دائماً بإيجاد طرق مختلفة لتوفير المال ولكننا نجد الصعوبة في البدء بتطبيق هذه الطرق. عزيزي القارئ لتتمكن من توفير المال، وضعنا لك في هذا المقال ثمان إستراتيجيات بسيطة وواقعية بحيث يمكنك التوفير وتحقيق أهدافك قصيرة وطويلة الأجل.

1-سجل نفقاتك

إن الخطوة الأولى لبدء توفير المال هي معرفة مقدار ما تنفقه، لذلك يجب عليك تسجيل جميع نفقاتك مثل القهوة والشاي وكافة المستلزمات المنزلية حتى الإكرامية النقدية التي قد تدفعها لشخص ما. وبمجرد حصولك على البيانات الخاصة بك قم بتنظيم نفقاتك، مثل الغاز ومحلات البقالة والرهن العقاري وإجمالي كل مبلغ، واستخدم بطاقتك الائتمانية وكشوف الحسابات المصرفية للتأكد من دقة بياناتك ولا تنس أي منها.

نصيحة، ابحث عن متتبع إنفاق مجاني لمساعدتك على البدء، ويمكن أن يساعدك اختيار برنامج أو تطبيق رقمي في أتمتة هذا العمل.

2-حدد ميزانيتك

إذا كان لديك فكرة عما تنفقه في الشهر فيمكنك البدء في تنظيم هذه النفقات ضمن ميزانية قابلة للتطبيق. لذا يجب أن تحدد ميزانيتك ويجب أن تحدد نفقاتك حتى تتمكن من التخطيط لإنفاقك والحد من الإنفاق الزائد. وتأكد من حساب النفقات التي تحدث بانتظام ولكن ليس كل شهر، كصيانة السيارة على سبيل المثال.

3-ابحث عن طرق يمكنك من خلالها خفض إنفاقك

إذا كانت نفقاتك مرتفعة جدًا بحيث لا يمكنك الادخار بقدر ما تريد، فقد يكون الوقت قد حان لخفض النفقات، لذا حدد الأشياء غير الضرورية التي يمكن أن تنفق عليها بشكل أقل، مثل الترفيه وتناول الطعام في الخارج، وابحث عن طرق للتوفير في نفقاتك الشهرية الثابتة مثل التلفاز والهاتف الخلوي أيضًا. وفيما يلي بعض الأفكار لتخفيض النفقات اليومية:

  • ألق نظرة على قوائم الأحداث المجتمعية بين الحين والآخر للعثور على عروض مجانية أو منخفضة التكلفة لتقليل الإنفاق على الترفيه.
  • قم بإلغاء الاشتراكات والعضويات التي لا تستخدمها خاصة إذا تم تجديدها تلقائيًا.
  • التزم بتناول الطعام في الخارج لمرة واحدة فقط في الشهر، وجرب الأماكن التي تندرج ضمن فئة "الأطعمة الرخيصة".
  • هدء نفسك عندما تغريك عملية شراء غير ضرورية، وانتظر بضعة أيام فقد تكون سعيدًا لأنك تجاوزتها وأصبحت مستعدًا للتوفير مقابل ذلك.

4-حدد أهداف الادخار

إن أفضل الطرق لتوفير المال هي تحديد الهدف، لذا ابدأ بالتفكير فيما قد ترغب في الادخار من أجله، ربما لتتزوج أو قد تخطط لقضاء إجازة أو تدخر من أجل التقاعد. ثم اكتشف مقدار المال الذي ستحتاجه والمدة التي قد تستغرقها لتوفيره.

وفيما يلي بعض الأمثلة للأهداف قصيرة المدى وطويلة المدى

1-الأهداف قصير المدى (1 - 3 سنوات)

  • صندوق الطوارئ (3-9 أشهر من نفقات المعيشة)
  • مصاريف العطلة
  • دفعة أولى للسيارة

2-الأهداف طويلة المدى (4 سنوات فما فوق)

  • دفعة مقدمة لمشروع منزل أو إعادة تصميم
  • تعليم طفلك
  • التقاعد

وإذا كنت تدخر للتقاعد أو لتعليم طفلك، في الولايات المتحدة على سبيل المثال، ففكر في وضع هذه الأموال في حساب استثماري مثل حساب  IRA(هو حساب التقاعد الفردي وهو شكل من أشكال خطة التقاعد الفردية التي تقدمها العديد من المؤسسات المالية، والتي توفر مزايا ضريبية لمدخرات التقاعد، وحساب التقاعد الفردي هو نوع من ترتيبات التقاعد الفردي) أو خطة 529 (إن خطة 529 هي خطة ادخار جامعية تقدم مزايا ضريبية ومالية ويمكن أيضًا استخدام خطة 529 لتوفير واستثمار الرسوم الدراسية من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي بالإضافة إلى تكاليف الكلية، وهناك نوعان من خطة 529، خطط ادخار جامعية وخطط دراسية مسبقة الدفع. وهناك أيضًا خطة 529 تديرها مجموعة من الكليات والجامعات الخاصة). وعلى الرغم من أن الاستثمارات تنطوي على مخاطر ويمكن أن تخسر الأموال، لكنها أيضًا تخلق فرصة جيدة لنمو مدخراتك عندما ينمو السوق، وقد تكون مناسبة إذا كنت تخطط لحدث ما مسبقًا، فحاول أن تبحث عما يماثل ما ذكر سابقاً في بلدك.

نصيحة: حدد هدفًا قصير المدى وقابل للتحقيق لشيء ممتع وكبير بما يكفي بحيث لا يكون لديك المال المتاح لدفع ثمنه، مثل هاتف ذكي جديد أو هدايا العطلة، ويمكن أن يمنحك الوصول إلى أهداف أصغر والاستمتاع بالمكافأة الممتعة التي وفرتها من أجلها دافعاً نفسياً يجعل عائد الادخار أكثر فورية ويعزز هذه العادة.

5-حدد أولوياتك

إن تحديد الأهداف له التأثير الأكبر على كيفية تخصيص مدخراتك، لذا تأكد من تحديد أهدافك قصيرة المدى وتذكر دائماً أهدافك طويلة المدى، ومن المهم أن يأخذ التخطيط للتقاعد حيزاً واسعاً من اهتماماتك.

وإليك هذه النصيحة، يجب أن تعرف كيف تحدد أولويات أهداف مدخراتك حتى يكون لديك فكرة واضحة عن موضع بدء التوفير، على سبيل المثال، إذا كنت تعلم أنك ستحتاج إلى استبدال سيارتك في المستقبل القريب، فيمكنك الآن البدء في توفير المال لشراء سيارة جديدة في المستقبل.

6-اختر الأدوات المناسبة

إذا كنت تقوم بالتوفير لأهداف قصيرة الأجل، ففكر في استخدام

  • حسابات الودائع المؤمنة من FDIC (هي شركة حكومية أمريكية توفر تأمين الودائع للمودعين في البنوك التجارية ومؤسسات الادخار الأمريكية).
  • حساب التوفير
  • شهادة الإيداع (CD) وهي وديعة ومنتج مالي يُباع عادةً من قبل البنوك ومؤسسات التوفير والاتحادات الائتمانية، وتختلف الأقراص المدمجة عن حسابات التوفير من حيث أن القرص المدمج به فترة محددة وعادةً ما يكون سعر الفائدة ثابتاً، ويمكن للبنك أن يحتفظ بالقرص المضغوط حتى الاستحقاق، وفي ذلك الوقت يمكن سحبها ودفع الفائدة. وهذه الشهادة تحفظ أموالك لفترة زمنية محددة بمعدل أعلى من حسابات التوفير.

للأهداف طويلة المدى، ضع في اعتبارك

  • حسابات التقاعد الفردية المؤمنة من مؤسسة التأمين الفيدرالي (FDIC) فهي حسابات توفير ضريبية فعالة.
  • الأوراق المالية، مثل الأسهم أو الصناديق المشتركة، إن هذه المنتجات الاستثمارية متاحة من خلال حسابات الاستثمار مع التاجر الوسيط. ولا بد من أن نذكر لك بأن الأوراق المالية ليست مؤمنة من قبل مؤسسة تأمين الودائع الحكومية، وليست مضمونة من قبل البنك، فهي عرضة لمخاطر الاستثمار بما في ذلك الخسارة المحتملة لرأس المال الخاص بك.

وإليك هذه النصيحة، ليس عليك اختيار حساب واحد فقط، فانظر بعناية إلى كل الخيارات المتاحة في بلدك وفكر في أشياء أخرى مثل الحد الأدنى للرصيد والرسوم وأسعار الفائدة حتى تتمكن من اختيار المزيج الذي سيساعدك على التوفير الأفضل للوصول إلى أهدافك.

7-اجعل الحفظ تلقائيًا

تقدم جميع البنوك تحويلات آلية بين الحسابات الجارية وحسابات التوفير. ويمكنك اختيار وقت ومقدار ومكان تحويل الأموال أو حتى تقسيم إيداعك المباشر بحيث يذهب جزء من كل راتب مباشرة إلى حساب التوفير الخاص بك.

وإليك هذه النصيحة، إن تقسيم الإيداع المباشر الخاص بك وإعداد التحويلات الآلية هي طرق بسيطة لتوفير المال، لأنك لست مضطرًا للتفكير في الأمر، كما أنه يقلل بشكل عام من إغراءك في إنفاق الأموال. وباستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول يمكن لعملاء البنوك بسهولة إعداد التحويلات التلقائية بين الحسابات.

8-شاهد مدخراتك تنمو

راجع ميزانيتك وتحقق من إحراز تقدم في الادخار في كل شهر، فلن يساعدك هذا على الالتزام بخطة الادخار الشخصية فحسب بل سيساعدك أيضًا في تحديد المشكلات وحلها بسرعة. وقد يلهمك فهم كيفية توفير المال إيجاد المزيد من طرق الادخار وتحقيق أهدافك بشكل أسرع.